مثلت حساسات قياس الغلوكوز طفرة في متابعة مرضى السكري، وبالذات المرضى من النوع الأول، والذين يعتمدون على الإنسولين، حيث توفر الحساسات قراءات مستمرة لمستوى الغلوكوز، ويمكن أن تشارك القراءات مع طبيبك، أو مع شريك الحياة أو الوالدين، كما يمكن لهذه الحساسات أن تصدر تنبيها عند وصول الغلوكوز إلى مستويات خطيرة ارتفاعاً أو هبوطاً، وشرحنا في المقال السابق كيفية عمل هذه الحساسات، وأهم مزاياها، وفي هذا المقال سنتعرف على الأنواع المتوافرة، والفروقات بين الأنواع المختلفة، وكيفية الحصول على الحساس المناسب لك.

تاريخ الموافقة على أول حساس

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأميركية (FDA) على استخدام أول نظام حساسات قياس الغلوكوز عام 1999، وأدى التطور المستمر لهذه الأجهزة لزيادة مدة استخدام الحساسات وزيادة خيارات إرسال وتلقي البيانات، إضافة إلى وضع نظام طوارئ ينبه المريض عند ارتفاع أو انخفاض نسبة الغلوكوز.

تطور إصدار حساسات غلوكوز الدم

  1. جاء الإصدار الأول من ميدترونيك، وكان يقدم قياسا للغلوكوز كل عشر ثوان، كانت الحساسات قابلة للارتداء حتى 72 ساعة.
  2. أما شركة ديكسكوم فقد طورت نظام آخرٍ عام 2006 حيث كان الحساس قابلًا للارتداء حتى 72 ساعة.
  3. ثم لاحقا في عام 2008، طورت مختبرات أبوتِ Abbott نموذجاً ثالثاً، حيث كانت الحساسات قابلة للارتداء لمدة تصل إلى خمسة أيام.
  4. عام 2012، أصدرت شركة ديكسكوم جهازًا جديدًا سمح بارتداء الحساس لمدة سبعة أيام متواصلة، وليس ذلك فقط بل أيضا وصل مدى البث الخاص به إلى عشرين قدمًا، وأطلقت ديكسكوم تطبيقًا لإرسال البيانات إلى الهواتف الذكية.
  5. في سبتمبر عام 2017، بدأت إدارة FDA استخدام فري ستايل ليبر Free Style Libre حيث يصل ارتداء المستشعر حتى 14 يومًا.
  6. في يونيو من عام 2018، وافقت إدارة FDA على نظام إيفرسينس سي جي إم Ever Sense CGM للاستخدام لدى مرضى الداء السكري بدءاً من 18 سنة حيث يتضمن حساسًا كاملاً لمراقبة الغلوكوز، وهو أيضاً قابل للزرع حيث يمكن ارتداؤه لمدة 90 يومًا.

أنواع حساسات الغلوكوز المتوافرة حاليًا

  1. هناك أربعة أنظمة معتمدة من إدارة الغذاء والدواء في السوق.
  2. لا يحتاج اثنان إلى وخز الأصابع على الإطلاق للمعايرة.
  3. بينما يقلل الآخران من متطلبات وخز الأصابع.
  4. يختلف سعر ومكان بيع هذه الأنواع الأربعة.

جهاز ديكسكوم ج 6 

1. جهاز ديكسكوم ج 6 "Dexcom G6 CGM"

تنتجه شركة Dexcom، ومقرها سان دييغو، والتي تعتبر رائدة في مجال صناعة الحساسات، وهذا الجهاز هو أحدث نظام لديهم.

لا يحتاج الجهاز لمعايرة عن طريق وخز الأصابع، لأنه يأتي بـ "معايرة المصنع".

تمت الموافقة عليه من قِبل إدارة الأغذية والعقاقير (FDA) لاستخدامه بأمان من جانب الأطفال الذين لا تزيد أعمارهم عن عامين.

يوفر النظام تنبيهات قابلة للتخصيص والتوافق مع برنامج Dexcom's Clarity وتطبيق الهاتف الذكي لمراجعة البيانات، ويمكن مشاركة بيانات الجهاز بسهولة مع ما يصل إلى 10 متابعين (يمكن أن يشملوا طبيبك أو مرشد مرض السكري أو مقدم الرعاية أو أفراد الأسرة). 

جهاز ميدترونيك جارديان كونكت 

2. جهاز ميدترونيك Medtronic

الشركة الرائدة في تكنولوجيا مضخة الأنسولين، تصنع أيضًا حساسا للسكر يسمى Guardian، والذي تم بيعه في الأصل فقط في نظام كومبو مع مضخات الأنسولين الخاصة به، ولكن في مارس 2018، وافقت إدارة الغذاء والدواء الأميركية على أحدث طراز من شركة Medtronic Guardian Connect، وهو أول حساس قائم بذاته للشركة.


يشتمل النظام على مستشعر صغير يتم ارتداؤه في أعلى الذراع أو البطن، ويمكن ارتداؤه لمدة تصل إلى سبعة أيام، وجهاز إرسال Bluetooth يرسل قراءات الغلوكوز إلى تطبيق الهاتف الخلوي كل خمس دقائق.

تصنف الشركة منتجها على أنه "نظام المراقبة المستمرة للسكري الوحيد الذي يساعد المرضى على ضبط جرعات الحقن اليومية المتعددة ارتفاعاً وانخفاضاً"، وذلك لأن تقنية Guardian الذكية لا تتوقع فقط إلى أين تتجه مستويات الغلوكوز، ولكنها تنبه المستخدمين أيضًا من 10 إلى 60 دقيقة قبل "تغير مستوى الغلوكوز"، مما يسمح لهم باتخاذ الإجراءات المناسبة مسبقًا لتجنب نوبات الارتفاع والانخفاض.

تم اعتماد Guardian Connect من قِبل إدارة الأغذية والعقاقير (FDA) للمستخدمين الذين تتراوح أعمارهم بين 17 و75 عامًا.

جهاز فريستايل ليبر فلاش

 

جهاز فريستايل ليبر فلاش 

دخلت شركة Abbott Diabetes Care سوق الحساسات في عام 2017 بجهاز فريستايل ليبر فلاش FreeStyle Libre Flash Glucose Monitor، وحصل على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأميركية. 


ما يختلف في نظام "الفلاش" هو أن المستخدمين يرتدون مستشعرًا دائريًا صغيرًا يتم إدخاله في الجزء العلوي من الذراع، ولكنه لا يرسل القراءات تلقائيًا، وبدلاً من ذلك، يتعين على المستخدمين تمرير جهاز الاستقبال يدويًا (أو الآن أيضًا الهاتف الذكي) فوق المستشعر للحصول على قراءات الغلوكوز.

المستشعر صغير جدًا، ويمكن مسحه ضوئيًا من خلال الملابس ومقاوم للماء، مما يسمح للمستخدمين بارتدائه عند السباحة أو الاستحمام، ويأتي المستشعر أيضًا بمعايرة المصنع، لذا فهو لا يحتاج إلى معايرة، وهو معتمد للاستخدام لمدة 14 يومًا.

يمكن قراءة البيانات وتحليلها على جهاز الاستقبال أو الهاتف الذكي باستخدام تطبيق LibreLink الخاص بشركة Abbott، والذي يوفر مشاركة البيانات عن بُعد مع ما يصل إلى 20 شخصًا، وتمت الموافقة على Abbott FreeStyle Libre من قِبل إدارة الأغذية والعقاقير (FDA) للمستخدمين الذين تبلغ أعمارهم 18 عامًا فما فوق.

4. جهاز إيفرسينس Eversense

تقوم شركة Senseonics بإكمال الأربعة الكبار باستخدام نظام Eversense، وهو أول جهاز مراقبة للغلوكوز في العالم قابل للزرع على المدى الطويل. يتكون من جهاز استشعار صغير يتم زرعه تحت الجلد في الجزء العلوي من الذراع، وتمت الموافقة على زرعة لمدة 90 يومًا في الولايات المتحدة، و180 يومًا من في أوروبا، وهو المستشعر الأطول عمراً.

يتم وضع جهاز إرسال أسود بيضاوي مسطح فوق موقع الإدخال ويتم تثبيته في مكانه باستخدام مادة لاصقة. يجب خلع جهاز الإرسال وشحنه يوميًا. يتم عرض النظام والتحكم فيه بواسطة تطبيق هاتف ذكي يقدم العديد من تقارير البيانات التي يمكن إرسالها بسهولة إلى الطبيب (أو أي شخص) بنقرة زر واحدة.

مميزات جهاز Eversense

  • يستمر جهاز الاستشعار لمدة 90 يومًا، مما يشكل سهولة في الاستخدام.
  • يمكن خلع جهاز الإرسال Eversense في أي وقت؛ حيث يبدأ في أخذ القراءات من جديد عند إعادة تشغيله.
  • يحتوي التطبيق على شاشة هاتف ذكي تسهل رؤيتها واستخدامها.

جهاز إيفرسينس


سلبيات جهاز Eversense

  • يتطلب إجراءً جراحيًا صغيرًا لإدخال المستشعر وإزالته.
  • يتم استبدال الدعامة اللاصقة كل 24 ساعة.
  • يجب عليك شحن جهاز الإرسال لمدة 10 دقائق تقريبًا يوميًا.
  • يعمل فقط مع الهواتف الذكية.
  • لا يتصل حاليًا بمضخات الإنسولين.

كم تكلفة حساسات قياس الغلوكوز؟

أنظمة المراقبة المستمرة للغلوكوز ليست رخيصة الثمن، خاصة إذا كنت تدفع من جيبك، وهذا ملخص أساسي للتكاليف التقريبية:
  • Dexcom G5/G6

300 دولار لجهاز الإرسال.
600 دولار لجهاز الاستقبال.
80 دولارًا لكل مستشعر (عمر مستشعر G5: من 7 - 14 يومًا؛ عمر مستشعر G6: 10 أيام).

  • Abbott FreeStyle Libre

60 دولارًا لجهاز الاستشعار.
40 دولارًا لكل مستشعر (عمر المستشعر 10 أيام).

  • Medtronic Guardian Connect

1000 دولار لجهاز الإرسال.
80 دولارًا لكل مستشعر (عمر المستشعر 7 أيام).

  • Senseonics Eversense

1400 دولار للحزمة التي تتكون من (المستشعر، جهاز الإرسال، المواد اللاصقة، دليل البدء)
200 - 300 دولار لوضع المستشعر (عمره 90 يومًا)، و300 - 400 دولار لإزالة المستشعر وإعادة إدخال الجديد.

في حين أن الأجهزة الأساسية للحساسات (أجهزة الإرسال والاستقبال) متينة وتتحمل بشكل عام، ولن تحتاج لتغييرها كثيراً، لكن تكلفة الحساسات التي تستخدم لمرة واحدة وإجراءات الزرع تتغير بسرعة.

ورغم ارتفاع التكلفة إلا أن التأمين الصحي يمكن أن يغطي بعض أو كل المصروفات إذا كنت من ضمن الفئات الأشد احتياجاً للحساسات، كما أن الشركات المنتجة للحساسات تقدم برامج وصفقات وخصومات للتيسير على المرضى، وفي النهاية هذه الشركات تريد أن يستخدم الناس منتجاتها.

هل يغطي التأمين الصحي تكاليف الحساسات؟

Dexcom G5 وAbbott FreeStyle Libre مشمولان بمعظم خطط التأمين الصحي الخاصة والعامة.
يمكن تغطية تكاليف Guardian Connect من Medtronic وDexcom G6 وEversense من Senseonics من خلال معظم شركات التأمين إلخ.

ومن الأسهل على الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 1 أن يحصلوا على موافقة شركات التأمين على استخدام الحساسات مقارنة بمرضى السكري من النوع 2، لأنه كان من الأسهل تحديد الضرورة الطبية، فتعاون مع طبيبك، لتقديم ما يثبت حالة الضرورة الطبية، وإذا تمكنت من إثبات أنك تعاني من ارتفاع وانخفاض نسبة السكر في الدم، فمن المحتمل أن تكون مؤهلاً. يمكن إثبات ذلك من خلال توفير سجلات غلوكوز الدم التي تم تحميلها من جهاز قياس وخز الإصبع، وبشكل عام، يتم تعريف ارتفاع السكر في الدم على أنه مستوى غلوكوز الدم البالغ 250 مغم/ ديسيلتر أو أكثر، في حين أن نقص السكر في الدم هو مستوى السكر في الدم 70 مغم/ ديسيلتر أو أقل.

وبشكل عام، إذا كنت تعتقد أن حالتك الطبية تتطلب استخدام الحساسات، فناقش الأمر مع طبيبك، وراجع ضوابط التأمين الصحي الخاص بك.

اختيار حساس السكري المناسب لك

من بين الفوائد الرئيسية لأنظمة حساسات السكري قدرتها على التخلص من اختبارات بصمات الأصابع، وتدفق البيانات المستمر، وأن المستخدمين يبلغون باستمرار أن أجهزة المراقبة المستمرة للغلوكوز الخاصة بهم تساعدهم في معرفة المزيد عن مرض السكري لديهم وعلاقته بأجسادهم.
  1. إذا كانت هذه المعايير تروق لك، فقد يكون أي من الحساسات الأربعة مناسبًا لك.
  2. إذا كنت قلقًا للغاية بشأن تنبيهات الأمان في الوقت الفعلي، فقد ترغب في استخدام نظام Abbott Libre.
  3. أما بالنسبة للعيوب، فإن الحساسات هي تقنية دائمًا معك، وعلى الرغم من اختفاء الأسلاك، فلا يزال يتعين عليك التعامل مع تثبيت جهاز على جسمك، ويمكن أن يكون دفق البيانات المستمر هذا عيبًا أيضًا، حيث يغمرك بالمعلومات، وقد يسبب حالة من الهوس حيث تشعر بالضغط باستمرار للتفاعل مع رقم سكر الدم الذي تراه على الشاشة. كما تعتبر التكاليف مصدر قلق كبير لكثير من الناس.
  4. إذا كنت تبحث عن سمعة طويلة وسلطة الحصة السوقية، فإن ديكسوم Dexcom تناسبك، حيث تمتلك أكثر القراءات دقة، وتأتي معايرة من المصنع ولا تحتاج لوخز الأصابع، وعمر المستشعر أطول قليلاً (10 أيام)، وتقدم Dexcom تنبيهات عالية ومنخفضة، وإنذارات قابلة للتخصيص، وإمكانية مشاركة البيانات، وجهازا مقاوما للماء. ولكنها ليست رخيصة.
  5. يعتبر جهاز غارديان كونكت Guardian Connect من ميدترونيك Medtronic هو الأكثر تشابهًا مع ديكسوم Dexcom، والتكاليف متساوية، ويقال إنه أيضًا قريب في مستوى الدقة، وهذا على الرغم من أن العديد من المرضى يزعمون أن Dexcom يبدو أكثر دقة في إعدادات العالم الحقيقي، ويوفر Guardian Connect اتصالاً متزايدًا، حيث يتم تحميل البيانات تلقائيًا إلى تطبيق Carelink الخاص بالشركة. هذا يعني أن أطباءك يمكنهم الحصول على أرقامك من دون الحاجة إلى القيام بأي شيء. التنبيهات التنبؤية هي ميزة مثيرة للاهتمام أيضًا.
  6. إذا كنت تبحث عن حساس يحاول التنبؤ بمستقبل جسمك، ويقلل من حجم العمل الذي تحتاج إلى القيام به لاسترداد بياناتك، فقد يكون غارديان كونكت Guardian Connect مناسبًا لك، وهذا الجهاز ليس رخيصًا أيضًا، وأجهزة الاستشعار (بسعر 80 دولارًا أميركيًا)، وتدوم سبعة أيام فقط.
  7. تقدم فريستايل ليبر FreeStyle Libre من Abbott تصميمًا مبسطًا وفعالية من حيث التكلفة في المقدمة، فهو رخيص (حوالي 60 دولارًا لجهاز الاستقبال/ الماسح الضوئي، و40 دولارًا لكل جهاز استشعار) ودقيق. ومع ذلك، فإنه يفتقر لبعض ميزات الحساسات التقليدية، وخاصة المراقبة المستمرة والتنبيهات لارتفاع السكري وانخفاضه. يتطلب Libre منك توجيه ماسح ضوئي فوق المستشعر للحصول على المستويات الخاصة بك، وفي حين أنه يسمح بالتحكم بحجم البيانات، إلا أنه قد يعرضك أيضًا لارتفاع وانخفاض غير معروف أثناء النوم أو القيادة أو ممارسة الرياضة (في أي وقت قد لا تقوم فيه بالمسح).
  8. تقدم أيفرسينس Eversense بعض الميزات المتطورة، ولكن لديها بعض العيوب المحتملة، وعلى الجانب الإيجابي، فإن النظام دقيق للغاية وله أطول عمر للمستشعر ويقدم تنبيهات قابلة للتخصيص. ولكن في حين أنه قابل للزرع، لا يزال عليك ارتداء وحدة سوداء صغيرة متصلة بالجزء العلوي من ذراعك في جميع الأوقات للحصول على قراءات. وتجب عليك زيارة مكتب طبيبك كل ثلاثة أشهر لإزالة المستشعر وإدخال جهاز استشعار جديد.
آخر تعديل بتاريخ 10 ديسمبر 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية