مرض السكري هو مرض استقلابي مزمن يتميز بارتفاع مستويات الجلوكوز في الدم (أو السكر في الدم) مما يؤدي بمرور الوقت إلى تلف خطير في القلب والأوعية الدموية والعينين والكلى والأعصاب.

الأكثر شيوعًا هو داء السكري من النوع 2، ويحدث عادةً عند البالغين، عندما يصبح الجسم مقاومًا للأنسولين أو لا ينتج كمية كافية من الأنسولين. في العقود الثلاثة الماضية، ارتفع انتشار مرض السكري من النوع 2 بشكل كبير في البلدان من جميع مستويات الدخل.

داء السكري من النوع الأول، الذي كان يُعرف سابقًا باسم سكري الأحداث أو مرض السكري المعتمد على الأنسولين، هو حالة مزمنة ينتج فيها البنكرياس القليل من الأنسولين أو لا ينتج منه بمفرده.

كما يحدث السكري لدى النساء الحوامل، مسبباً مشاكل خطيرة للأم وجنينها.

ويعتبر السكري مرضا وعائيا، حيث يؤثر على أوعية الجسم المختلفة مسبباً مشاكل خطيرة في القلب والكلى والعينين، والأعصاب الطرفية، مسببا مضاعفات خطيرة منها اعتلال الكلى السكري، واعتلال الشبكية السكري، واعتلال الأعصاب المحيطية، والقدم السكري والحماض السكري.

ويعالج السكري إما بالأدوية التي يتم تناولها عن طريق الفم، أو بالأنسولين، وكل ذلك لابد أن يتزامن مع ضبط الغذاء، والانتقال لنمط حياة أكثر نشاطاً.

ويتم مراقبة مستويات سكر الدم في هؤلاء المرضى لضبط جرعات العلاج وفقاً لهذه المستويات، وبالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، فإن الحصول على علاج ميسور التكلفة، بما في ذلك الأنسولين، أمر بالغ الأهمية لبقائهم على قيد الحياة. هناك هدف متفق عليه عالميًا لوقف ارتفاع معدلات الإصابة بمرض السكري والسمنة بحلول عام 2025.

وحالياً يعاني حوالي 422 مليون شخص في جميع أنحاء العالم من مرض السكري، يعيش معظمهم في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل، وتعزى 1.5 مليون حالة وفاة مباشرة إلى مرض السكري كل عام. شهد كل من عدد الحالات وانتشار مرض السكري زيادة مطردة على مدى العقود القليلة الماضية.
آخر تعديل بتاريخ 25 نوفمبر 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية