يشير اعتلال عضلة القلب Cardiomyopathy إلى الحالات المرضية التي تؤثر على عضلة القلب، وتسبب تصلبها أو توسعها أو زيادة سماكتها. نتيجة لذلك، لا يستطيع قلبك ضخ الدم بشكل فعال إلى باقي أجزاء الجسم. وبمرور الوقت، يمكن أن يضعف قلبك ويمكن أن يؤدي اعتلال عضلة القلب إلى فشله. 

* علامات اعتلال عضلة القلب

في مراحل مبكرة، قد لا يلاحظ الأشخاص المصابون باعتلال عضلة القلب أي علامات أو أعراض. ولكن عندما تتطور الحالة، يحدث ما يلي:
بعض اعتلالات عضلة القلب تكون موروثة 

* أسباب اعتلال عضلة القلب

في كثير من الأحيان، يكون سبب اعتلال عضلة القلب مجهولاً. ومن المحتمل أن يُصاب الأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي من الإصابة بمرض اعتلال عضلة القلب، أو فشل القلب، باعتلال عضلة القلب بدرجة أكبر من الأشخاص الذين ليس لديهم تاريخ عائلي للإصابة بمشكلات قلبية. وتشمل الأسباب المحتملة لاعتلال عضلة القلب ما يلي:

  • ضغط الدم المرتفع لفترات طويلة.
  • مشكلات في صمام القلب.
  • تلف في نسيج القلب بسبب أزمة قلبية سابقة.
  • تسارع معدل ضربات القلب بشكل مزمن.
  • اضطرابات الأيض مثل السمنة أو مرض الغدة الدرقية أو داء السكري.
  • نقص التغذية بالفيتامينات الضرورية أو المعادن مثل الثيامين (فيتامين ب-1).
  • الحمل.
  • الإفراط في تناول الكحوليات عبر سنوات عديدة.
  • تناول الكوكايين أو الأمفيتامين أو الستيرويدات البنائية.
  • تناول بعض أدوية العلاج الكيميائي لعلاج السرطان.
  • عدوى فيروسية معينة، قد تصيب القلب وتؤدي إلى اعتلال عضلة القلب.
  • تراكم الحديد في عضلة القلب.
  • أمراض وراثية.

* أنواع اعتلال عضلة القلب

  • اعتلال عضلة القلب التوسعي

وهذا هو النوع الأكثر شيوعًا من اعتلال عضلة القلب. وفي هذا الاضطراب، تقل قدرة ضخ البطين الأيسر الذي يمثل غرفة الضخ الرئيسية في القلب. يتضخم البطين الأيسر (يتوسع) ولا يتمكن من ضخ الدم إلى خارج القلب بكفاءة. ومع أن هذا النوع قد يؤثر على الأشخاص من جميع الأعمار، إلا أنه يحدث لدى الأشخاص في منتصف العمر ويشيع تأثيره على الرجال أكثر. إن معظم الأشخاص المصابين باعتلال عضلة القلب التوسعي لديهم تاريخ عائلي من الإصابة بهذا المرض. وقد يحدث اعتلال عضلة القلب التوسعي لدى آخرين نتيجة لعدوى، أو العلاج الكيميائي أو تناول الكحول. كما يمكن أن يكون السبب مجهولاً.
  • اعتلال عضلة القلب التضخمي

يشمل هذا النوع نموًا غير طبيعي أو زيادة في سُمك عضلة القلب، ويؤثر ذلك خصوصًا على عضلة غرفة الضخ الرئيسية في القلب. عندما يزداد سُمك عضلة القلب، فإن القلب يبدأ في التصلب وقد يتقلص حجم غرفة الضخ، ما يؤثر على قدرة القلب على ضخ الدم إلى الجسم. ويمكن أن يظهر اعتلال عضلة القلب التضخمي في أي سن، ولكن تصبح الحالة أشد إذا ظهرت في مرحلة الطفولة. إن معظم الأشخاص المصابين بهذا المرض لديهم تاريخ عائلي من الإصابة به، ولقد تم الربط بين بعض الطفرات الوراثية واعتلال عضلة القلب التضخمي.
  • اعتلال عضلة القلب المقيد

تصبح عضلة القلب صلبة وقليلة المرونة، وهذا يعني عدم إمكانية توسع القلب وامتلائه بالدم بين نبضات القلب. وبالرغم من إمكانية حدوث اعتلال عضلة القلب المقيد في أي سن، فإنه يصيب عادة كبار السن. هذا النوع من أنواع اعتلال عضلة القلب هو النوع الأقل شيوعًا، ويمكن أن يحدث لسبب غير معلوم.

* مضاعفات الإصابة باعتلال عضلة القلب

* تشخيص وعلاج اعتلال عضلة القلب

إذا اشتبه الطبيب في أنك مصاب باعتلال عضلة القلب من خلال الفحص الجسدي والتاريخ المرضي الشخصي والعائلي، فقد تحتاج إلى إجراء عدة اختبارات لتأكيد التشخيص، مثل:

  • تصوير الصدر بالأشعة السينية. 
  • رسم القلب بالموجات فوق الصوتية.
  • مخطط كهربائية القلب (ECG). 
  • قسطرة القلب والخزعة. 
  • تصوير القلب بالرنين المغناطيسي (MRI).
  • اختبارات الدم.

يمكن إجراء مجموعة مختلفة من اختبارات الدم، تشمل اختبارات الدم لفحص وظيفة الكلى، والتحقق من عدم وجود فقر الدم ومشاكل الغدة الدرقية. كما يمكن قياس مستوى الحديد لديك. قد يشير مستوى الحديد المرتفع إلى اضطراب تحميل مفرط بالحديد ويسمى ترسب الأصبغة الدموية. يمكن أن يؤدي تجمع كمية كبيرة من الحديد في القلب إلى إضعافه والتسبب في الإصابة باعتلال عضلة القلب.

ويختلف العلاج حسب النوع الرئيسي من اعتلال عضلة القلب لديك.

1- اعتلال عضلة القلب التوسعي

- مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين (ACE)، مثل إينالابريل (فاسوتيك)، وليزينوبريل (زيستريل، برينيفيل)، وراميبريل (التاس)، وكابتوبريل (كابوتين).
- حاصرات مستقبل الإنجيوتنسين (ARB)، مثل لوزارتان (كوزار) وفالزارتان (ديوفان).
- حاصرات بيتا، مثل كارفيديلول (كوريج) وميتوبرولول (لوبريسور، توبرول-إكس إل).
- الديجوكسين (لانوكسين).
- مدرات البول، مثل بيوميتانيد (بوميكس) وفيوروسيميد (لازيكس).

كما يتوفر خيار آخر للأشخاص المصابين باعتلال عضلة القلب التوسعي، وهو منظم خاص لضربات القلب يعمل على تنسيق الانقباضات بين البطين الأيمن والبطين الأيسر (ناظمة البطينين). أما بالنسبة للأشخاص المعرضين لخطر اضطراب شديد في نظم القلب، فإن خيارات العلاج المتوفرة تشمل العلاج بالأدوية أو مزيل الرجفان ومقوم نظم القلب القابل للزرع (ICD).

مزيل الرجفان ومقوم نظم القلب القابل للزرع (ICD) هو جهاز صغير، بحجم علبة الكبريت تقريبًا، يزرع في صدرك لاستمرار مراقبة نظم القلب وتوصيل الصدمات الكهربائية عند الحاجة للتحكم في نبضات القلب غير الطبيعية والسريعة. كما يمكن أن يعمل الجهاز منظماً لنبضات القلب.

منظم ضربات القلب 

2- اعتلال عضلة القلب التضخمي

يمكن أن يوصي الطبيب باستخدام حاصرات بيتا لإراحة القلب، وإبطاء فعل الضخ وتثبيت النظم الخاص به. وتشمل هذه الأدوية لوبريسور أو حاصرات قناة الكالسيوم مثل الفيراباميل (كالان، فيريلان، وغيرهما). وتُعد الأدوية طريقة العلاج المفضلة عادة لعلاج اعتلال عضلة القلب التضخمي.

لكن إذا لم تكن الأدوية مفيدة، فقد تحتاج إلى التدخل الجراحي أو إلى جهاز طبي لعلاج حالتك. تتضمن الخيارات ما يلي:
- استئصال العضلة الحاجزية، وهي عملية قلب مفتوح يقوم فيها الجراح بإزالة جزء من جدار عضلة القلب السميكة والمتضخمة (الحاجز) التي تفصل بين غرفتي القلب السفليتين (البطينان).
- استئصال الحاجز، وهنا يتم تدمير جزء صغير من عضلة القلب المتضخمة عن طريق الحقن بحقنة كحول من خلال قسطرة إلى الشريان لنقل الدم إليه. لكن النجاح على المدى الطويل لهذا الإجراء غير معروف بعد، مع أنه يُستخدم على نطاق واسع.
- مزيل الرجفان ومقوم نظم القلب القابل للزرع (ICD)، وهو جهاز بحجم صغير يتم زرعه في الصدر مثل منظم ضربات القلب. ويعمل مزيل الرجفان ومقوم نظم القلب القابل للزرع على رصد نبضات القلب بشكل مستمر. وإذا حدث اضطراب نبض القلب الذي يمثل تهديدًا للحياة، فإن مزيل الرجفان ومقوم نظم القلب القابل للزرع يصدر صدمات كهربائية تتم بدقة المعايرة لاستعادة نظم ضربات القلب الطبيعية. 
- زرع منظم ضربات القلب، وهو جهاز إلكتروني صغير يتم إدخاله تحت الجلد ويرسل إشارات كهربائية إلى القلب لمراقبة النبض وتنظيمه. لا يتسم زرع منظم ضربات القلب بالفعالية نفسها الخاصة بالخيارات الجراحية، ولكنه يُستخدم أحيانًا للأشخاص الكبار في السن الذين يريدون تجنب إجراء المزيد من الإجراءات التدخلية.

3- اعتلال عضلة القلب المقيد

يركز علاج اعتلال عضلة القلب المقيد على تحسين الأعراض. وسيوصيك الطبيب بالانتباه أكثر إلى تناول الملح والماء ومراقبة وزنك يوميًا. كما يمكن أن يوصيك الطبيب بتناول مدرات البول إذا صار الاحتفاظ بالصوديوم والماء مشكلة. يمكن أن يصف لك الطبيب أدوية لتقليل ضغط الدم لديك والتحكم في سرعة نظم القلب أو عدم انتظامه. وإذا تم تحديد سبب إصابتك باعتلال عضلة القلب المقيد، فسيتم توجيه العلاج إلى المرض الكامن مثل الداء النشواني.

* زراعة القلب وأجهزة مساعدة البطين

إذا كنت مصابًا بحالة شديدة من اعتلال عضلة القلب، ولم تتمكن الأدوية من التحكم في الأعراض، فربما تكون زراعة القلب من الخيارات المطروحة. ونظرًا لقلة عدد القلوب المتبرع بها، يضطر حتى الأشخاص المرضى بشدة إلى الانتظار فترة طويلة حتى تجرى لهم زراعة القلب. وفي بعض الحالات، قد يساعد جهاز القلب الميكانيكي المساعد الأشخاص ذوي الحالات المرضية الشديدة لأنهم ينتظرون للحصول على متبرع مناسب لهم.

وهذه الأجهزة - والتي تُعرف باسم أجهزة مساعدة البطين أو الأجهزة المساعدة للبطين الأيسر شائعة الاستخدام، والتي تدعم البطين الأيسر - يمكن أن تساعد الدورة الدموية القلبية مدة أشهر وربما سنوات. تتيح لك أجهزة مساعدة البطين المكوث خارج المستشفى أثناء فترة الانتظار.

وبالنسبة لبعض الأشخاص غير المرشحين لزراعة القلب، فإن العلاج بأجهزة مساعدة البطين ربما يصبح خيارًا للعلاج على المدى الطويل بالنسبة لهم. كما تتوفر أجهزة مثل القلب الصناعي بالكامل. يساعد القلب الصناعي بالكامل كلاً من البطين الأيمن ووالبطين الأيسر بالنسبة للأشخاص الذين ينتظرون زراعة القلب. يستمر تطوير أجهزة ميكانيكية جديدة وتحسينها لدعم القلب.

* توصيات صحية

يمكن أن يوصي الطبيب بعمل التغييرات التالية في نمط الحياة للمساعدة في التعامل مع اعتلال عضلة القلب:

  • الإقلاع عن التدخين.
  • فقد الوزن الزائد.
  • اتباع نظام غذائي يتضمن القليل من الملح. وهذا يعني بالنسبة لمعظم الأشخاص ما يقل عن 1500 ملليغرام من الصوديوم يوميًا.
  • القيام بتمرينات متوسطة بعد مناقشة أفضل البرامج المناسبة مع الطبيب في ما يخص النشاط البدني.
  • منع تناول الكحول.
* المصادر
What is cardiomyopathy?
Here for everyone affected by cardiomyopathy

آخر تعديل بتاريخ 6 أكتوبر 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية