تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا


استئصال القرص Diskectomy هو علاج جراحي لآلام أسفل الظهر المرتبطة بفشل أو تلف أقراص العمود الفقري. وفيها يزيل الجراح جزءًا من القرص لتخفيف الضغط على الأعصاب القريبة، وتقليل آلام أسفل الظهر وألم أسفل الساقين (عرق النسا). لكن، يجب ألا تفكر في استئصال القرص إلا بعد تجربة إجراءات تحفظية أولًا مثل انتظار أن يشفى القرص من تلقاء نفسه، وأدوية الألم، وتمارين الظهر والعلاج الطبيعي.

وثمة عدة طرق لإجراء هذه العملية. ولكن يفضل العديد من الجراحين الآن استئصال القرص بأقل قدر من التدخل الجراحي، وذلك باستخدام شقوق جراحية صغيرة وكاميرا فيديو صغيرة لعرض العملية.

استئصال القرص  

* دواعي جراحة استئصال القرص المنفتق

قد ترغب في التحدث مع طبيبك حول الجراحة إذا كنت قد جربت العلاجات المحافظة ولكنك لا تزال تعاني من الألم. على الرغم من الرعاية التحفظية، يمكن أن تستمر آلام أسفل الظهر وعرق النسا لأشهر وتصبح مزمنة. وقد تواجه صعوبة في المشي أو الوقوف أو القيام بالأنشطة اليومية العادية أو الذهاب إلى العمل.

وفي مراجعة للدراسات، حدد الباحثون دراسة واحدة فقط وجدت دليلًا على أن الاستئصال المبكر للقرص قد يوفر راحة أفضل على المدى القصير من العلاجات المحافظة المطولة. ولم يجد نفس الباحثين أي اختلاف في النتائج بعد عام إلى عامين. وهناك حاجة إلى مزيد من البحث لفهم أفضل لمن قد يستفيد من استئصال القرص.

وفي ما يلي بعض الطرق المحافظة التي قد يوصي بها طبيبك قبل الجراحة:
- الانتظار.. بالنسبة لحالة جديدة من آلام الظهر المرتبطة بالقرص، يتحسن معظم الأشخاص في غضون عدة أسابيع.
- استخدام مسكنات الآلام المتاحة دون وصفة طبية.
- وضع ضمادة دافئة أو كمادات باردة لتخفيف انزعاجك.
- تجربة طرق العلاج الطبيعي.

* مخاطر جراحة استئصال القرص المنفتق

يعتبر استئصال القرص آمنًا بشكل عام، ولكن كما هو الحال مع أي عملية جراحية، هناك خطر حدوث مضاعفات. وتشمل هذه:
- نزيفا زائدا أو جلطات دموية.
- العدوى.
- تسرب السائل الشوكي.
- إصابة الأوعية الدموية أو الأعصاب الشوكية.
- إصابة الطبقة الواقية المحيطة بالعمود الفقري.


استئصال القرص  


* كيف تستعد لإجراء جراحة استئصال القرص المنفتق؟

يُحتمل أنك ستحتاج إلى تجنب تناول الطعام والشراب لفترة محددة من الوقت قبل الجراحة. إذا كنت تتناول الأدوية المسيلة للدم، فقد تحتاج إلى ضبط جدول الجرعات قبل الإجراء. سيقدِّم لك الطبيب تعليمات محددة.

وعادةً ما يقوم الجراحون بإجراء استئصال القرص باستخدام التخدير العام بحيث تكون فاقدًا للوعي أثناء العملية. قد تتم إزالة أجزاء صغيرة من عظام العمود الفقري والرباط للوصول إلى القرص المنفتق. بشكل مثالي، تتم إزالة الجزء من القرص الذي يضغط على العصب، مما يخفف من الضغط ولكن يترك معظم القرص سليمًا.

إذا كان يجب استئصال القرص بالكامل، فقد يقوم الجراح بملء المساحة ببعض العظام — المأخوذة من متبرع متوفٍ أو من الحوض — أو بديل عظام اصطناعي. ثم يتم دمج الفقرات المجاورة بالجهاز المعدني.

* بعد استئصال القرص المنفتق

بعد الجراحة، يتم نقل المريض إلى غرفة الإنعاش حيث يراقب فريق الرعاية الصحية مضاعفات الجراحة والتخدير. قد تسمح حالتك الصحية بعودتك إلى المنزل في نفس يوم إجراء الجراحة، غير أنه قد يلزم بقاؤك لفترة قصيرة في المستشفى وخاصة، إذا كانت لديك ظروف صحية خطيرة موجودة مسبقًا.

قد تستطيع العودة إلى العمل في غضون أسبوعين إلى ستة أسابيع وفقًا للقدر الذي ينطوي عليه العمل من رفع الأجسام والمشي والجلوس. وإذا كان عملك ينطوي على رفع أجسام ثقيلة أو تشغيل ماكينات ثقيلة، فقد ينصحك الطبيب بالانتظار ستة إلى ثمانية أسابيع قبل استئناف العمل.

* نتائج جراحة استئصال القرص المنفتق

تظهر التجارب السريرية أن استئصال القرص يقلل من الألم والعجز على المدى القصير، مقارنة بعدم الخضوع لعملية جراحية. لكنه لا يضمن عدم عودة الأعراض في المستقبل.

لم تُظهر الدراسات بشكل قاطع أن استئصال القرص المجهري أكثر فعالية أو أكثر أمانًا من استئصال القرص المفتوح أو العكس. من المحتمل أن يقلل استئصال القرص المجهري من المضاعفات ويقصر وقت التعافي لأنه يتطلب شقًا أصغر.


* المصدر

What to Expect from Diskectomy Surgery

آخر تعديل بتاريخ 17 يناير 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية