تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

يتشكل المفصل عندما تلتقي عظمتان وتتحدان لتكونا مفصلا متحركا. وتكون المفاصل مبطنة بغضروف أملس يسمح بحركة سهلة لعظم ما بالنسبة لعظم آخر. وتؤثر حالات محددة، مثل الفصال العظمي (خشونة المفاصل)، أو التهاب المفاصل التنكسي، وهي حالة طبية تحدث مع تقدم العمر، على صحة المفاصل.

والتهاب مفاصل الإبهام هو ثاني أكثر أنواع التهاب المفاصل شيوعًا في اليد، وهو أكثر شيوعًا عند النساء على الرغم من أن الرجال بالتأكيد يمكن أن يصابوا بهذا النوع من المشاكل. وعادةً ما يحدث التهاب مفاصل الإبهام التنكُّسي بعد 40 عامًا من العمر.

وعادة ما يكون هناك استعداد وراثي لتطوير حالة التهاب المفاصل هذه. بالإضافة إلى ذلك، فإن أي نوع من الصدمات التي تصيب الإبهام يمكن أن يهيئ المرء لالتهاب مفاصل الإبهام. وهناك حالات أخرى، مثل الذئبة والتهاب المفاصل الروماتويدي، التي يمكن أن تؤثر على قاعدة الإبهام وتسبب تدهور هذا المفصل.

* أعراض التهاب مفصل الإبهام

قد تؤدي الأنشطة التي تعتمد على الإبهام إلى الشعور بألم في قاعدته. تشمل الأنشطة التي يلاحظها معظم الناس على أنها مؤلمة، القرص أو الإمساك. وقد تتضمن علامات التهاب مفاصل الإبهام وأعراضه تورمًا أو تصلبًا في قاعدة الإبهام. ومع تقدم الالتهاب، قد يزداد الألم والضعف مع تناقص نطاق الحركة في قاعدة الإبهام. ومع تقدم التهاب المفاصل بشكل أكبر، قد تتطور النتوءات العظمية، ما يؤدي إلى تضخم في قاعدة الإبهام.

* أسباب التهاب مفصل الإبهام

عادة ما يحدث التهاب مفصل الإبهام نتيجة لصدمة رضية أو إصابة في المفصل، أو نتيجة الإصابة بـالفصال العظمي (خشونة المفاصل). وقد ينتج عن تلف المفصل نمو عظم جديد على جوانب العظام الموجودة (زوائد عظمية)، وهو ما قد تنتج عنه نتوءات ملحوظة في مفصل الإبهام.

وقد تزيد العوامل التالية من خطر إصابتك بالتهاب مفصل الإبهام:

- كون الشخص أنثى.
- أن تكون في عمر 40 عامًا فأكثر.
- الإصابة بحالات وراثية معينة، بما فيها ارتخاء أربطة المفصل وتشوه المفاصل.
- حدوث إصابات في المفصل القاعدي، مثل الكسور والالتواءات.
- الإصابة بأمراض تغير من الشكل الطبيعي والوظيفة الطبيعية للغضروف، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي.
- أداء بعض الأنشطة والمهن التي تسبب ضغطًا كبيرًا على هذا المفصل.

* تشخيص التهاب مفصل الإبهام

إذا بدأ الألم في التأثير على أنشطة الحياة اليومية، فقد تكون زيارة مختص العظام أو الأمراض الروماتيزمية ضرورية. أثناء الفحص البدني للإبهام المصاب بالتهاب المفاصل، قد يلاحظ الطبيب خشونة المفصل عند مناورة الإبهام بطريقة معينة. ويمكن استخدام الأشعة السينية لتأكيد التشخيص.

* علاج التهاب مفصل الإبهام

1- الجبائر

تساعد الجبيرة على:
- تخفيف الألم.
- تصحيح مواضع العظم.
- إراحة المفصل.
وعلى حسب احتياجاتك، قد ترتدي الجبيرة أثناء الليل فقط أو أثناء الليل والنهار.

2- الأدوية

- أسيتامينوفين (تيلينول وغيره).
- مضادات الالتهاب غير الستيرويدية (NSAID)، مثل إيبوبروفين (أدفيل وموترين وغيرهما)، ونابروكسين (أليف وغيره).
- مسكنات الألم التي تصرف بوصفة طبية. ومنها مثبطات COX-2 (سيليبريكس) أو ميلوكسيكام (موبيك) أو ترامادول.

3- الحقن

إذا لم يكن استعمال الجبيرة ومسكنات الألم فعالاً، فقد يوصي الطبيب بـحقنك بستيرويدات قشرية طويلة المفعول في المفصل القاعدي لديك. وقد تعمل حقن الستيرويدات القشرية على تخفيف الألم والالتهاب بصورة مؤقتة.

4- الجراحة

إذا لم تستجب للعلاجات الأخرى أو إذا لم تقدر على ثني الإبهام وتحريكه، فقد يوصيك الطبيب بالخضوع للجراحة. ويمكنك مناقشة الخيارات الجراحية مع الطبيب واختيار الأنسب لك. تتضمن الخيارات ما يلي:

- تثبيت المفصل

يقوم الجراح بتثبيت العظام تثبيتًا دائمًا في المفصل المصاب وذلك لزيادة الثبات والحد من الألم. وبعد ذلك، قد يستطيع المفصل المثبَّت تحمل الأوزان دون ألم، لكنه يفقد مرونته.

- قطع العظم

في هذه العملية، والتي تسمى أحيانًا نزع جزء من العظم، يصحح الجراح أوضاع العظام في المفصل المصاب وذلك للمساعدة في تصحيح التشوهات.

- استئصال العظم المربعي

في هذه العملية، يزيل الجراح العظم المربعي، وهو أحد العظام الموجودة في مفصل الإبهام.

- استبدال المفصل (تقويم المفصل)

في هذه العملية، يزيل الجراح جزءًا من المفصل المصاب أو يزيله كله ويضع مكانه رقعة من أحد أوتارك. كما يجري تطوير أجهزة معدنية أو بلاستيكية جديدة يطلق عليها اسم المفاصل الصناعية لتحل محل المفاصل. لكنَّ الأطباء يفضلون القيام بتقويم المفصل بالأوتار في الوقت الحالي.

وبعد الجراحة، توقع أن يُطلب منك ارتداء جبيرة على الإبهام والرسغ لمدة تصل إلى ستة أسابيع. وفور إزالة الجبيرة، قد تخضع لعلاج طبيعي لمساعدتك على استعادة قوة اليد وحركتها. ورغم بطء التعافي، يتعين أن تكون قادرًا على استعادة أنشطتك الطبيعية خلال ستة أشهر بعد الجراحة.

دعامة للتخفيف من آلام التهاب مفصل الإبهام 


* أخيرا..

بينما لا يوجد علاج محدد لالتهاب مفصل الإبهام، هناك العديد من العلاجات البسيطة التي يمكن أن تساعد في تخفيف الأعراض لكثير من الناس. تحدث إلى طبيبك أو معالجك الفيزيائي حول العلاجات التي قد تناسبك بشكل أفضل.

وقد يفيدك القيام بتمارين نطاق الحركة، وهي تمارين تقوم فيها بتحريك الإبهام في كامل نطاق حركته ويمكنها المساعدة في تحسين قدرة المفصل على الحركة. أو الاستعانة بالأدوات، مثلا فكر في شراء فتاحة البرطمانات وأداة لتدوير المفاتيح والسحابات (السوستة) الكبيرة المصممة للأشخاص ذوي القدرة المحدودة في اليد. ويراعى تكبير مقابض أدوات الحدائق وأوعية المطبخ وأدوات الكتابة - أو شراء أدوات ذات مقابض كبيرة. ويمكن الاستعاضة عن مقابض الأبواب التقليدية، التي لا بد لك من القبض عليها بإبهامك، برافعات. وفي الغالب، تتوفر الأدوات المعدلة في دليل الشراء. ويمكن سؤال الطبيب أو اختصاصي علاج اليدين عما يوصي به.

* المصدر
Thumb Arthritis
Treatment for Thumb Arthritis
آخر تعديل بتاريخ 16 يناير 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية