تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

كيف يتم التخطيط الكهربائي للدماغ؟

مخطط كهربائية الدماغ (Electroencephalogram)، هو اختبار يكشف النشاط الكهربي في الدماغ باستخدام مسارات كهربائية مثبتة على فروة الرأس. وتتصل خلايا الدماغ في ما بينها عن طريق النبضات الكهربائية وتكون نشطة في جميع الأوقات حتى عند النوم. ويظهر هذا النشاط في صورة خطوط موجية في تسجيل مخطط كهربائية الدماغ. ويعد مخطط كهربائية الدماغ واحدًا من الاختبارات التشخيصية الرئيسية لمرض الصرع. ويمكن أن يؤدي دورًا أيضًا في تشخيص اضطرابات الدماغ الأخرى.

كيف يتم التخطيط الكهربائي للدماغ؟ 


* لمن يوصى بالتخطيط الكهربي للدماغ؟

بإمكان مخطط كهربية الدماغ تحديد التغيرات في نشاط المخ وهو ما قد يكون مفيدًا في تشخيص اضطرابات المخ، وخصوصًا الصرع أو اضطرابات النوبات. وقد يكون مفيدًا في تشخيص الاضطرابات التالية أو علاجها:
- الورم الدماغي.
- تلف الدماغ نتيجة إصابة الرأس.
- خلل وظيفي بالدماغ، والذي قد يكون ناتجًا عن أسباب مختلفة (الاعتلال الدماغي).
- التهاب في المخ (التهاب الدماغ).
- السكتة الدماغية.
- اضطرابات النوم.
ويمكن استخدام مخطط كهربية الدماغ أيضًا في تأكيد وفاة الدماغ لدى شخص في غيبوبة مستمرة. ويساعد مخطط كهربية الدماغ المستمر في تحديد مستوى التخدير المناسب لشخص في غيبوبة مستحثة طبيًا.

* مخاطر تخطيط كهربية الدماغ

يُعد فحص تخطيط كهربية الدماغ آمنًا وغير مؤلم، لكن قد يتم تحريض النوبات التشنجية بشكل متعمد لدى المصابين بالصرع أثناء الفحص، لكن تقدم لهم الرعاية الطبية المناسبة إذا لزم الأمر.
- احرص على عدم تناول أي شيء يحتوي على الكافيين في يوم الاختبار، فقد يؤثر في نتائج الاختبار.
- تناول الأدوية المعتادة ما لم ينصحك الطبيب بخلاف ذلك.
- اغسل شعرك في الليلة التي تسبق الاختبار أو في يوم الاختبار ذاته ولكن لا تستخدم مكيفات أو كريمات أو بخاخات الشعر أو هلام تصفيف الشعر، حيث من الممكن أن تجعل منتجات الشعر من الصعب بقاء "اللَصِيْقَة" الجلدية التي تحمل المسارات الكهربائية ملتصقة بفروة الرأس.

- إذا كان من المفترض أن تنام أثناء اختبار مخطط كهربية الدماغ، فقد يطلب منك الطبيب أن تنام بمعدل أقل أو تتجنب النوم في الليلة التي تسبق الاختبار.

* كيف يتم عمل تخطيط كهربية الدماغ؟

ستشعر بانزعاج بسيط أو لن تشعر بأي انزعاج أثناء تخطيط كهربية الدماغ. ويمكنك توقع حدوث ما يلي أثناء تخطيط كهربية الدماغ:
- يقيس أحد الفنيين رأسك ويضع علامات على فروة رأسك باستخدام قلم خاص لتوضيح مكان توصيل المسارات الكهربائية. وقد يتم دهن تلك النقاط على فروة رأسك بكريم رملي لتحسين جودة التسجيل.

- يوصّل أحد الفنيين أقطابًا كهربائية بفروة رأسك باستخدام لاصق خاص. يُستخدم أحيانًا غطاء مرن مجهز بمسارات كهربائية بدلاً من ذلك. يتم توصيل المسارات الكهربائية عبر أسلاك بأداة تضخم موجات الدماغ وتسجلها على جهاز كمبيوتر.

بمجرد تثبيت المسارات الكهربائية في مكانها، يستغرق تخطيط كهربية الدماغ في العادة مدة تصل إلى 60 دقيقة. تتطلب منك الاختبارات الخاصة بحالات طبية معينة أن تنام أثناء الاختبار. في تلك الحالة، يمكن أن يستغرق الاختبار مدة أطول.

- استرخِ في موضع مريح مع غلق عينيك أثناء الاختبار. قد يطلب منك الفني في أوقات متعددة أن تفتح عينيك وتغلقهما، أو أن تقوم بعمليات حسابية بسيطة، أو تقرأ فقرة، أو تنظر إلى صورة، أو تتنفس بعمق لبضعة دقائق، أو تنظر إلى ضوء وامض.

- يتم تسجيل فيديو في العادة أثناء تخطيط كهربية الدماغ. تلتقط كاميرا فيديو حركات جسمك بينما يسجل تخطيط كهربية الدماغ موجات دماغك. يمكن أن يساعد هذا التسجيل المجمع طبيبك على تشخيص حالتك وعلاجها.

كيف يتم التخطيط الكهربائي للدماغ؟ 


* مخططات كهربية الدماغ المتنقلة

والتي تتيح إمكانية المراقبة لفترة أطول خارج العيادة أو المستشفى، لكنها محدودة الاستخدام. يستطيع هذا الاختبار أن يسجل نشاط الدماغ على مدار عدة أيام، وهو ما يرفع من احتمالات رصد نشاط النوبة. إلا أنه بالمقارنة مع متابعة تخطيط كهربية الدماغ بالفيديو لمريض مقيم في المستشفى، لا يتمتع تخطيط كهربية الدماغ المتنقل بالجودة نفسها في تحديد الفارق بين نوبات الصرع وغيرها من النوبات.

* توصيات وإجراءات بعد إكمال الفحص

سيزيل الفني الأقطاب الكهربائية أو القبعة بعد إجراء الاختبار. وإذا لم تتناول مهدئًا، فلن تشعر بأي آثار جانبية بعد هذا الإجراء ويمكنك العودة إلى روتينك الطبيعي. أما إذا استخدمت مهدئًا، فسوف يستغرق الدواء فترة من الوقت ليزول تأثيره. وينبغي عليك أن ترتب لأن يقلك شخص ما إلى المنزل، وتجنب تناول الأطعمة والسوائل الساخنة لبقية اليوم.

آخر تعديل بتاريخ 26 سبتمبر 2020

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية