تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

استخراج حصاة الكلية عن طريق الجلد

استخراج حصاة الكلية عبر الجلد Percutaneous nephrolithotomy هو إجراء يستخدم لإزالة حصوات الكلى من الجسم عندما يتعذر مرورها من تلقاء نفسها، عن طريق إدخال منظار عبر شق صغير في الظهر لإزالة الحصوات. وعادة ما يتم اللجوء لهذا النوع من العمليات الجراحية عندما تكون الحصوات كبيرة الحجم أو عندما لا تنجح أو تتعذر الإجراءات الأخرى، مثل تفتيت الحصاة بصدمة الموجات الموجهة من خارج الجسم أو منظار الحالب.

حصاة الكلية الكبيرة 

* لمَ يوصف استخراج حصاة الكلى عبر الجلد؟

يوصى عادة بجراحة استئصال حصى الكلية عن طريق الجلد في المواقف التالية:
- إذا كانت حصى كلى كبيرة تسد أكثر من فرع من نظام التجميع بحوض الكلى (ما يعرف باسم حصى الكلية المرجاني).
- إذا كان قطر حصى الكلى يزيد عن 0.8 بوصة (سنتيمترين).
- وجود حصى كبيرة في الحالب.
- فشل العلاجات الأخرى.
لكن، قبل أن تخضع لجراحة استئصال حصى الكلى عن طريق الجلد، سيجري الطبيب لك عدة فحوص، حيث تتحقق فحوص الدم والبول من وجود علامات تدل على عدوى أو مشاكل أخرى، كما يحدد التصوير المقطعي المحوسب (CT) موضع الحصى في كليتك.

* مخاطر استخراج حصاة الكلى عبر الجلد

تتضمن المخاطر الأكثر شيوعًا الناجمة عن تفتيت حصى الكلى ما يلي:
- النزف.
- العدوى.
- إصابات في الكلى أو أعضاء أخرى.
- إزالة غير كاملة للحصوة.

استخراج حصاة الكلية عن طريق الجلد 

* هل توجد استعدادات معينة قبل عملية استخراج الحصى عبر الجلد؟

عادةً ما يتم استخراج حصاة الكلية عبر الجلد بالمستشفى بالتخدير العام، وقد يصف طبيبك المضادات الحيوية لتقليل فرص حدوث عدوى بعد الإجراء.

وقبل الإجراء، ربما يذهب بك الطبيب إلى قسم الأشعة، حيث يستخدم فيه أخصائي الأشعة التصوير المقطعي المحوسب أو التصوير بالموجات فوق الصوتية أو التصوير بالأشعة السينية لتوجيه الوصول إلى الكلى. 

وسيضع الجراح أنبوبا من خلال المثانة ليصل إلى الكلى وسيستخدم التصوير بالأشعة السينية لإجراء ثقب في الكلى بحيث يمكن إزالة الحصوات. إذا كان لديك حصوات أكبر حجمًا، فقد يحتاج الجراح إلى إجراء أكثر من ثقب واحد.

وعندما يصل الطبيب إلى حصوات الكلى، سيضع غمدًا في الكلى ويفتت الحصوات باستخدام أداة معينة. وعندما تكون الشظايا صغيرة كفاية، سيقوم الطبيب بإخراجها. وعند اكتمال الإجراء، قد يترك الجراح أنابيب شفط في الكلى. وربما يقوم طبيبك بإرسال شظايا حصوات الكلى لتحليلها أو للتحقق من وجود عدوى أم لا.

* ماهي الإجراءات المتوقعة بعد جراحة استخراج الحصى عبر الجلد؟

قد تبقى بالمستشفى لمدة يوم أو اثنين بعد العملية، وسيوصي طبيبك بتجنب رفع الأشياء الثقيلة والدفع أو السحب لمدة أسبوعين إلى أربعة أسابيع. قد تتمكن من العودة إلى العمل بعد أسبوع.

وإذا ترك طبيبك أنابيب التصريف داخل الكلى، فإنه يجب الانتباه لحدوث أي نزيف، فإذا لاحظت وجود دم سميك يشبه الكاتشب أو جلطات دموية في البول أو أنبوب التصريف، فاذهب للطوارئ.

كذلك، إذا كنت تعاني الحمى أو القشعريرة، فاتصل بالطبيب، فقد تكون علامات وأعراض العدوى. سيجري طبيبك على الأرجح فحوصات للبول والدم والأشعة السينية، ثم سيرسلك إلى الطوارئ. إذا كنت تعاني ألمًا شديدًا لا يخف بالمسكنات الموصوفة، فاتصل بطبيبك.

* نتائج جراحة استخراج الحصى عبر الجلد

سيرغب طبيبك في رؤيتك مرة أخرى بعد أربعة إلى ستة أسابيع. في تلك الزيارة، قد يستخدم طبيبك الموجات فوق الصوتية أو الأشعة السينية للتحقق من وجود أي حصاة متبقية، والتأكد من أن البول يُفرغ بشكل طبيعي من الكلى. سيحتاج طبيبك أيضًا إلى إجراء بعض الاختبارات الأخرى للمساعدة في تحديد سبب تكّون حصوات الكلى. ستناقش أيضًا طرقًا لمنع تكّون حصوات في الكلى مستقبلاً.
آخر تعديل بتاريخ 27 سبتمبر 2020

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية