تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

طرق تشخيص وعلاج الورم النجمي

الورَم النَّجِمي Astrocytoma هو نَوع من أنواع السرطان يتشكَّل في الدِّماغ أو الحبل النخاعي في خلايا تُسمَّى الخلايا النَّجِمية الدَّاعِمة للخلايا العصبية. وتَعتمِد علامات وأعراض الورَم النَّجِمي على موقع الورَم. ويُمكِن أن تتسبَّب في النَّوبات والصُّداع والغَثيان. وقد يكون الورَم النَّجِمي ورمًا بطيئًا، أو قد يكون سرطانًا شديدًا ينمو بسرعة.

* تشخيص الورم النجمي

1- الاختبار العصبي

بعد أخذ تاريخ مرضي مفصل، يتم فحص رؤيتك، وسمعك، واتِّزانك، وتناسُقك، وقوَّتك، وردود أفعالك. حيث توفر المشاكل في جُزء أو أكثر من هذه المناطق أدلَّةً عن أجزاء المخِّ التي قد تُصاب بورَم المخ.

2- اختبارات التصوير

تُساعد فحوصات التصوير طبيبك في معرفة مكان وحجْم ورَم المخ. وتُستخدَم أشعَّة الرنين المغناطيسي عادًة في تشخيص ورَم المخ وربما تُستخدَم بجانب التصوير بواسطة أشعَّة الرنين المغناطيسي المُتخصِّصة، مثل التصوير المغناطيسي الوظيفي، والإرواء بالتصوير المغناطيسي وتصوير الرنين المغناطيسي الطَّيفي. وتتضمَّن فحوصات التصوير الأشعة المقطعية، والتصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني.

3- إزالة عيِّنة من النسيج لاختبارها (الخَزعة)

يُمكن إجراء خَزعة بواسطة إبرةٍ قبل الجراحة أو أثناء الجراحة لإزالة الخلاية النَّجمية، اعتمادًا على حالتك الخاصَّة وموقِع الورَم. ثم تُحلَّل عيِّنة النسيج المُشتبَه بها في المعمل لتحديد نوع الخلايا ومُستوى عدوانيَّتها. وتُبيِّن الاختبارات المتخصِّصة للخلايا السرطانية لطبيبك نوع الطَّفرة التي تعرَّضَتْ لها الخلايا. وتوفِّر لطبيبك أدلَّةً حول تشخيصك وتُوجِّهُه إلى خيارات العلاج المُتاحة.

طرق تشخيص وعلاج الورم النجمي 


* طرق علاج الورم النجمي

1- الجراحة لإزالة الوَرَم النجمي

يَعمَل جرَّاح المخ على استئصال أكبر قدر مُمكِن من الوَرَم النجمي. والهدف من ذلك هو إزالة كل السرطان، ولكن في بعض الأحيان يقع وَرَم نجمي بالقرب من أنسجة المخ الحسَّاسة التي تَجعَل هذا الإجراء مخاطرة كبيرة. لكن، حتى مجرَّد إزالة بعض من السرطان يُمكِنه تقليل العلامات والأعراض التي تشعر بها.

وبالنسبة لبعض الأشخاص، قد تكون الجراحة هي العلاج الوحيد اللازم. بالنسبة للآخرين، قد يُوصَى بعلاجات إضافية لقتل أي خلايا سرطانية قد تبقى، وتقليل خطر عودة السرطان.

2- العلاج الإشعاعي

يستخدم العلاج الإشعاعي أشعة عالية الطاقة، مثل الأشعة السينية أو البروتونات، لقتل الخلايا السرطانية. وقد يُنصَح بالعلاج الإشعاعي بعد الجراحة إذا لم تتمَّ إزالة السرطان بشكل كامل، أو إذا كان هناك خطر متزايد في عودة السرطان. وغالبًا ما يتمُّ الجمع بين الإشعاع والعلاج الكيميائي للسرطانات العدوانية. وبالنسبة للأشخاص الذين لا يستطيعون إجراء عملية جراحية، يُمكِن استخدام العلاج الإشعاعي والعلاج الكيميائي كعلاج أولي.

3- العلاج الكيميائي

يستخدم العلاج الكيميائي الأدوية لقتل الخلايا السرطانية. ويُمكِن تناوُل عقاقير العلاج الكيميائي في شكل أقراص أو خلال الوريد بذراعك. وفي بعض الحالات، يُمكِن وضع رقاقة دائرية من دواء العلاج الكيميائي في دماغكَ بعد الجراحة، حيث تذوب ببطء وتُطلِق الدواء. وغالبًا ما يُستخدم العلاج الكيميائي بعد الجراحة لقتل أي خلية سرطانية قد تبقى، ويُمكِن جمعه مع العلاج الإشعاعي في حالة السرطان الشديد.

4- التجارِب السريرية

التجارِب السَّريرية هي دراسات للعلاجات الحديثة. تَمنحكَ هذه الدراسات فرصة لتجربة أحدث خيارات العلاج، لكنَّ خطر الآثار الجانبية قد لا يكون معروفًا. 

5- الرعاية الداعمة (التلطيفية)

الرعاية التلطيفية هي الرعاية الطبية المتخصصة التي تُركز على توفير تخفيف الألم والأعراض الأخرى لمرض خطير. يَعمَل مختصُّو الرعاية التلطيفية معكَ ومع عائلتكَ والأطباء الآخرين لتوفير الدعم والراحة اللازمين لإكمال حياتك. ويُمكن استخدام الرعاية التلطيفية أثناء خضوعك لعلاجات عنيفة أخرى، مثل: الجراحة، أو العلاج الكيميائي، أو العلاج الإشعاعي.
آخر تعديل بتاريخ 26 سبتمبر 2020

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية