تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

معلومات حول متلازمة ألم المنطقة المركب

متلازمة ألم المنطقة المركب أو قد تسمى متلازمة الألم الناحي المركَّب أو Complex regional pain syndrome.. هي اضطراب يسبِّب ألمًا طويل الأمد يصيب عادةً الذراع أو الساق. وغالبًا ما تحدُث بعد الإصابة أو الجراحة أو السكتة الدماغية أو النوبة القلبية، وتكون شدة الألم غير متكافئة مع شدة الإصابة الفعلية. وهي متلازمة غير شائعة، وسببها غير مفهوم بوضوح. ويكون العلاج أكثر فعالية عند بدئه في وقت مبكر، حيث تكون نسبة التحسن وحتى الشفاء التام كبيرة.

* أعراض متلازمة ألم المنطقة المركب

- حرقانًا مستمرًّا أو ألمًا نابضًا، عادةً ما يَحدُث في الذراع أو الساق أو اليد أو القدم.
- الحساسية تجاه اللمس أو البرد.
- تورُّمًا في مِنطقة الألم.
- تغيُّرات في درجة حرارة الجلد بالتناوب بين التعرُّق والبرودة.
- تغيُّرات في لون الجلد، تتراوح ما بين اللون الأبيض المبرقش إلى اللون الأحمر أو الأزرق.
- تغيُّرات في ملمس الجلد، فقد يصبح رقيقًا أو رفيعًا أو لامعًا في المِنطقة المصابة.
- تغيُّرات في نُمُوِّ الشعر أو الأظافر.
- تيبُّس المفاصل وتورُّمها وتَلَفها.
تشنُّجات عضلية ورعاشًا وضعفًا بالعضلات وفقدانها (الضمور).
- انخفاض القدرة على تحريك الجزء المصاب من الجسم.
وقد تتغيَّر الأعراض بمرور الوقت، كما تختلف من شخصٍ لآخر. وغالبًا ما يحدث كل من الألم والتورُّم والاحمرار والتغيُّرات الملحوظة في درجة الحرارة وردّ الفعل التحسسي (خاصة تجاه البرودة واللمس) أولًً.

آلام مع تغيرات في لون وملمس الجلد من سمات  متلازمة ألم المنطقة المركب 


وبمرور الوقت، قد يُصبِح الطرف المصاب باردًا وشاحبًا، وقد يحدث به تغيُّرات في الجلد والأظافر، بالإضافة إلى التشنُّجات العضلية، وشَدِّ في العضلات. وبمجرَّد حدوث هذه التغيُّرات غالبًا ما تُصبِح الحالة لا رجعة فيها.

وفي بعض الأحيان قد تنتشر المتلازمة من مصدرها لمكانٍ آخر بالجسم كالطَّرَف المقابل. قد تنتهي علامات متلازمة ألم المنطقة المركَّب وأعراضها من تِلقاء نفسها في بعض الحالات. وفي حالاتٍ أخرى، قد تستمرُّ العلامات والأعراض لشهور بل وأعوام. من المرجَّح أن يكون العلاج أكثر فعالية عند بدئه في مرحلةٍ مبكرةٍ من المرض.

* أسباب ألم المنطقة المركب

وتحدث المتلازمة في نوعين، مع وجود علامات وأعراض متشابهة ولكن لأسباب مختلفة:
- النوع الأول

المعروف أيضًا باسم متلازمة الحثل الانعكاسي الودي (RSD)، يحدث هذا النوع بعد مرض أو إصابة لم تلحق الضرر المباشر بالأعصاب في الطرف المصاب. حوالي 90 في المئة من المصابين بمتلازمة الألم الناحي المركب لديهم النوع الأول.

- النوع الثاني

أُشير لهذا النوع من قبل باسم الحُراق، وتكون أعراضه مشابهة لأعراض النوع الأول. لكنه يحدث بعد إصابة واضحة بالأعصاب. وتحدث العديد من حالات المتلازمة بعد صدمة قوية في الذراع أو الساق. ويمكن أن يشمل ذلك إصابة ناتجة عن السحق أو كسر أو بتر.

ويمكن أن تؤدي الصدمات الكبرى والصغرى الأخرى - مثل الجراحة والنوبات القلبية والعدوى وحتى التواء الكاحلين - إلى متلازمة ألم المنطقة المركب. وليس من المفهوم تمامًا لما يمكن لهذه الإصابات أن تؤدي إلى الإصابة بالمتلازمة.

كذلك، لن يُصاب كل شخص تعرض لواحدة من تلك الإصابات بالمتلازمة. لكن، قد يكون ذلك بسبب اختلال التفاعل بين الجهاز العصبي المركزي والجهاز العصبي المحيطي لديك والاستجابات الالتهابية غير الملائمة.

* مضاعفات متلازمة ألم المنطقة المركب

في حالة عدم تشخيص المتلازمة وعلاجها مبكرًا، فقد يتطور المرض لعلامات وأعراض معيقة بشكل أكبر. وقد تتضمَّن ما يلي:

- هزال (ضمور) الأنسجة

قد يبدأ جلدك وعظامك وعضلاتك بالتدهوُر والضعف إذا كنت تتجنب أو يصعُب عليك تحريك إحدى ذراعيك أو ساقيك بسبب وجود ألم أو تيبُّس.

- الشد العضلي

قد تشعر أيضًا بشَدٍّ في عضلاتك. وهو ما قد يؤدي إلى انقباض يديك وأصابعك أو قدمك وأصابع قدمك في وضع ثابت.

* تشخيص متلازمة ألم المنطقة المركب

يعتمد تشخيص المتلازمة على الفحص البدني وسجلك المرضي. ولا يوجد اختبار واحد يمكن أن يشخصها بشكل نهائي، ولكن الإجراءات التالية قد توفر أدلة مهمة:
- فحص العظام.
- اختبارات الجهاز العصبي الوُدِّي.
- الأشعة السينية.
- التصوير بالرنين المغناطيسي.

* علاج متلازمة ألم المنطقة المركب

تُوجَد بعض الأدلة التي تُفيد أن العلاج المبكِّر، خلال الأشهر القليلة الأولى من ظهور الأعراض، قد يُساعِد على تحسين الأعراض. وعادةً ما يَلزم تخصيص علاج يتكوَّن من مجموعة من العلاجات المختلِفة؛ ليناسب حالتكَ بالأخصِّ. تتضمَّن خيارات العلاج:

- الأدوية

يستخدم الأطباء أدوية مختلفة لعلاج أعراض متلازمة الألم الموضعي المركَّبة.

- مسكِّنات الألم

مسكنات الألم بدون وصفة طبية (OTC) — مثل الأسبيرين، وأيبوبروفين (أدفيل، مورتن آي بي، وغيرها) ونابروكسين صوديوم (اليف) — قد تخفف من الألم البسيط والالتهاب. وقد يصف طبيبك مسكِّنات أقوى للألم إذا لم تساعدك تلك التي بدون وصفة طبية. قد تمثل الأدوية الأفيونية خيارًا جيدا عند تناولها بجرعات مناسبة.

- مضادات الاكتئاب ومضادات الاختلاج

تستخدم مضادات الاكتئاب، مثل أميتريبتيلين، ومضادات الاختلاج، مثل جابابنتين (نيورونتين)، في بعض الأحيان لعلاج الألم الذي ينتج من عصب تالف (ألم عصبي).

- الكورتيكوستيرويدات

قد تخفف الأدوية السترويدية، مثل بريدنيزون، من الالتهاب وتحسن من فعالية الطرف المصاب.

- أدوية فقدان العظام

قد يقترح طبيبك أدوية لمنع أو إيقاف فقدان العظام، مثل أليندرونات (فوساماكس) وكالسيتونين (مياكالسين).

- أدوية تخدير الأعصاب السمبتاوية

حقن مخدِّر لحجب ألياف الألم في الأعصاب المصابة قد يخفف الألم عند بعض الناس.

- الكيتامين الوريدي

تظهر بعض الدراسات أن جرعات منخفضة من الكيتامين الوريدي، وهو مخدر قوي، قد تخفِّف الألم بصورة ملحوظة. لكن لم يكن هناك تحسُّن في الوظيفة، على الرغم من سكون الألم.

- العلاج بالحرارة

قد يؤدي استخدام الحرارة إلى تخفيف التورم والشعور بالتعب في الجلد الذي يشعر بالبرودة.

- مسكِّنات الألم الموضعية

تتوافر عدة أدوية موضعية قد تقلل من الحساسية الزائدة، مثل كريم كابسايسين الذي يمكن الحصول عليه من الصيدلية دون وصفة طبية، أو كريم ليدوكايين، أو الرقعات (Lidoderm‏،‎ LMX 4‏،‎ LMX 5).

- العلاج الطبيعي

قد تساعد التمارين الخفيفة المركزة على الأطراف المصابة في الحد من الألم وتحسين نطاق الحركة والقوة. كلما كان تشخيص المرض مبكرًا، كانت التمارين أكثر فعالية.

- العلاج بالمرآة

يَستخدم هذا النوع من العلاج مرآةً لخداع المخ. أثناء جلوسك أمام مرآة أو صندوق به مرآة، تقوم بتحريك الطرف السليم فيظنه المخ الطرف المصاب بمتلازمة الألم الناحي المركب. توضح الأبحاث أن هذا النوع من العلاج قد يساعد على تحسين وظيفة العضو ويقلل من الألم لدى المصابين بمتلازمة الألم الناحي المركب.

معلومات حول متلازمة ألم المنطقة المركب 



- التحفيز الكهربائي للعصب عن طريق الجلد (TENS)

يقل الألم المزمن أحيانًا باستخدام نبضات كهربائية على النهايات العصبية.

- الارتجاع البيولوجي

في بعض الحالات، قد يكون تعلُّم آليات الارتجاع الحيوي مفيدًا. في الارتجاع الحيوي، تتعلم أن تصبح أكثر وعيًا بجسمك؛ ومن ثَمَّ تتمكن من إرخائه وتخفيف ألمه.

- تحفيز الحبل النخاعي

يقوم طبيبك بإدخال أقطاب كهربائية صغيرة بطول الحبل النخاعي لديك. يتم توصيل تيار كهربائي صغير إلى الحبل النخاعي يساعد على تخفيف الألم.

- مضخات العقاقير عبر الكيسية

في هذا العلاج، تُضخ أدوية تخفف الألم في سائل الحبل النخاعي.

ومن الممكن أن تتكرر متلازمة الألم الناحي المركب، ويرجع ذلك أحيانًا إلى أسباب مثل التعرض للبرد أو الضغط العصبي الانفعالي الشديد. يمكن علاج الإصابات المتكررة بجرعات صغيرة من مضاد للاكتئاب أو دواء آخر.

* التكيف مع الألم

إن العيش بحالة مزمنة، أو مؤلمة من الممكن أن يكون صعبًا، لا سيما في حالة الإصابة بمتلازمة ألم المنطقة المركب، حين لا يصدق أصدقاؤك وعائلتك أنك تشعر بنفس القدر من الألم الذي تصفه.

وقم باتباع هذه الاقتراحات للاعتناء بصحتك البدنية والعقلية:
- حافظ على أنشطتك اليومية العادية بقدر استطاعتك.
- أرِح نفسك وتأكد من الحصول على قسط الراحة الذي تحتاجه.
- تواصل مع الأصدقاء والعائلة.
- استمِر في ممارسة الهوايات التي تستمع بها وقادر على ممارستها.
- وإذا منعتك متلازمة الألم الناحي المعقَّد من ممارسة الأشياء التي تستمع بها، فاسأل طبيبك عن طرق للتغلب على العقبات.

وضع في اعتبارك أن صحتك البدنية يمكنها أن تؤثر مباشرةً على صحتك العقلية. الإنكار، والغضب والإحباط من أبرز الحالات المرتبطة بالأمراض المزمنة. وفي بعض الأحيان، قد تحتاج إلى المزيد من الأدوات للتعامل مع مشاعرك. اختصاصي العلاج، أو اختصاصي السلوك النفسي أو الاختصاصيون الآخرون قد يكونون قادرين على مساعدتك على وضع الأمور في نصابها. ربما يكونوا قادرين أيضًا على تعليمك مهارات التكيف مثل الاسترخاء أو أساليب التأمل.

* الوقاية

قد تساعدك هذه الخطوات على الحد من مخاطر الإصابة بمتلازمة الألم الناحي المعقَّد:

- أخذ فيتامين C بعد كسور المِعصم

أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين تناولوا جرعةً دنيا يومية قدرُها خمسمائة ميلليغرام (ملغم) من فيتامين C بعد كسر في المعصم، لديهم خطر إصابة أقل بمتلازمة الألم الناحي المعقد مقارنة مع أولئك الذين لا يتناولون فيتامين C.

- التحريك المبكر بعد السكتة الدماغية

تشير بعض البحوث إلى أن الأشخاص الذين ينهضون من السرير ويتجوَّلون بعد فترة وجيزة من السكتة الدماغية (التحريك المبكر) يقلِّلون من خطر الإصابة بمتلازمة الألم الناحي المعقد.

آخر تعديل بتاريخ 28 نوفمبر 2020

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية