تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

أسباب ومضاعفات وعلاج النفاخ الرئوي

يعتبر النفاخ الرئوي Emphysema واحدًا من عدة أمراض تُعرف إجمالاً باسم مرض الانسداد الرئوي المزمن. وفي الحالة الطبيعية تكون الحويصلات الهوائية في الرئتين متجمعة مع بعضها كعناقيد العنب. لكن، في حالة الإصابة بالنفاخ الرئوي، تضعف الجدران الداخلية للأكياس الهوائية وتتمزق في النهاية، مما يؤدي إلى وجود حيز واحد كبير للهواء بدلاً من العديد من الأكياس الصغيرة، وهذا يُقلّل المنطقة السطحية للرئة وبالتالي كمية الأوكسجين التي تصل إلى مجرى الدم.

رسم توضيحي يستعرض النسيج الطبيعي والنسيج التالف بسبب النفاخ الرئوي

* أعراض الإصابة بالنفاخ الرئوي

يعد ضيق التنفس، الذي غالبًا ما يبدأ ظهوره تدريجيًا، العرض الرئيسي للإصابة بالنفاخ الرئوي. لكن، في النهاية يحدث ضيق التنفس حتى عندما تكون في وقت الراحة. لكن، يجب استشارة الطبيب، إذا كنت تعاني من ضيق التنفس غير المبرّر لعدة أشهر، وخاصةً في حالة تفاقمه أو إذا كان يمنعك من ممارسة أنشطتك اليومية، أو كان مصاحبا لتشوش اليقظة الدهنية أو زرقة.

* أسباب النفاخ الرئوي

يتمثَّل السبب الرئيسي للنفاخ الرئوي في التعرّض إلى المهيجات المحمولة في الهواء لفترة طويلة، ومن بينها: دخان التبغ والماريجوانا تلوث الهواء والعوادم الصناعية. وفي أحوال نادرة، يحدث النفاخ الرئوي نتيجةً لنقص موروث في البروتين يعمل على حماية الهياكل المرنة في الرئتين؛ وهذا ما يُعرَف بالنفاخ الرئوي الناتج عن عوز مضاد التربسين ألفا -1.

* مضاعفات الإصابة بالنفاخ الرئوي

يكون الأشخاص الذين يعانون من النفاخ الرئوي أكثر عرضة أيضًا للإصابة بما يلي:
- استرواح الصدر. قد يشكل انخِماص الرئة خطرًا على حياة الأشخاص الذين يعانون من النفاخ الرئوي الحاد، نظرًا لتدهور وظائف الرئة لديهم بالفعل. ولا يعد هذا من المضاعفات الشائعة، إلا أنه يكون خطيرًا حينما يحدث.
- مشكلات في القلب. يمكن أن يؤدي النفاخ الرئوي إلى زيادة الضغط في الشرايين التي تصل الرئتين بالقلب، وقد يتسبب هذا في حدوث حالة مرضية تُسمّى القلب الرئوي التي يتمدد فيها جزء من القلب ثم يضعف.

- ثقوب كبيرة في الرئتين.. يعاني بعض الأشخاص المصابين بالنفاخ الرئوي من وجود مساحات فارغة في الرئتين يُطلق عليها اسم الفقاعات، وهي فقاعات عملاقة قد يصل حجمها حتى نصف الرئة. وبالإضافة إلى أن هذه الفقاعات تقلل الحيز الذي يسمح بتمدد الرئة، فإنها قد تزيد من خطر الإصابة باسترواح الصدر.

* تشخيص النفاخ الرئوي

- اختبارات التصوير

يساعد تصوير الصدر بالأشعة السينية في تأكيد تشخيص النفاخ الرئوي المتقدم واستبعاد الأسباب الأخرى لضيق التنفس، ولكن هذه الأشعة السينية قد تُظهر أيضًا نتائج طبيعية في حالة إصابتك بالنفاخ الرئوي. أما فحوصات التصوير بالأشعة المقطعية فتجمع صور الأشعة السينية التي تم أخذها من عدة اتجاهات مختلفة للحصول على صور مقطعية للأعضاء الداخلية، وقد يطلب منك الطبيب إجراء فحص بالأشعة المقطعية إذا كنت تفكر في جراحة الرئة.

- الاختبارات المعملية

يمكن اختبار عينة الدم المأخوذة من شريان في الرسغ لتحديد مدى فعالية الرئتين في نقل الأوكسجين إلى مجرى الدم وإخراج ثاني أكسيد الكربون منه.

- اختبارات وظائف الرئة

تقيس هذه الاختبارات غير الباضعة كم الهواء الذي يمكن للرئة الاحتفاظ به ومدى تدفق الهواء إلى داخل الرئتين وخارجهما، كما يمكنها أيضًا قياس مدى فعالية الرئتين في توصيل الأوكسجين إلى مجرى الدم. يستخدم أحد الاختبارات الأكثر شيوعًا أداة بسيطة تُسمّى مقياس التنفس تقوم بالنفخ بداخلها.


التدخين عامل مسبب رئيسي للنفاخ الرئوي 



* علاج النفاخ الرئوي

لا يمكن الشفاء من النفاخ الرئوي، ولكن العلاج يساعد في تخفيف الأعراض وإبطاء تطوّر المرض.

1- الأدوية

- موسعات الشعب الهوائية، حيث تساعد هذه الأدوية في تخفيف السعال وضيق التنفس ومشكلات التنفس عن طريق إرخاء الممرات الهوائية الضيقة، إلا أنها ليست فعالة في علاج النفاخ الرئوي كما هو الحال في علاج الربو أو التهاب الشعب الهوائية المزمن.

- كما تساعد الستيرويدات القشرية التي يتم استنشاقها عن طريق البخاخات في تخفيف ضيق التنفس، ولكن قد يؤدي استخدامها لفترات طويلة إلى ضعف العظام وزيادة خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم والمياه البيضاء والسكري.

- وإذا كنت تعاني من عدوى بكتيرية، مثل التهاب الشعب الهوائية الحاد أو الالتهاب الرئوي، فإن المضادات الحيوية تكون مناسبة.

2- العلاج الطبيعي

- إعادة التأهيل الرئوي. يهدف برنامج إعادة التأهيل الرئوي إلى تعليمك ممارسة تمارين التنفس والأساليب التي قد تساعدك في الحد من عسر التنفس وتحسين قدرتك على ممارسة الرياضة.

- العلاج بالتغذية. ستتلقى أيضًا العديد من النصائح عن التغذية السليمة. في المراحل الأولى للنفاخ الرئوي، يتعين على كثير من الأشخاص فقدان بعض وزنهم، بينما يحتاج الأشخاص الذين يعانون من النفاخ الرئوي في مراحله المتأخرة إلى زيادة الوزن.

- الأكسجين التكميلي. إذا كنت تعاني من النفاخ الرئوي الحاد مع انخفاض مستويات الأوكسجين في الدم، فقد يُفيدك استخدام الأوكسجين بانتظام في المنزل وأثناء ممارسة التمارين الرياضية في الحصول على بعض الراحة. وهناك العديد من الأشخاص يستخدمون الأوكسجين لمدة 24 ساعة في اليوم، وغالبًا ما يتم إعطاؤه باستخدام أنبوب ضيق يتم إدخاله في فتحتي الأنف.

3- الجراحة

بناءً على شدة النفاخ الرئوي الذي تعاني منه، قد يقترح الطبيب جراحة تصغير حجم الرئة أو زراعة الرئة.

* نصائح مهمة لمرضى النفاخ الرئوي

- أقلع عن التدخين، فهذا هو أهم إجراء يمكنك اتخاذه للحفاظ على صحتك العامة والإجراء الوحيد الذي يمكنه الحد من تطوّر النفاخ الرئوي. ويمكنك الانضمام إلى أحد برامج الإقلاع عن التدخين إذا كنت بحاجة إلى المساعدة فى الإقلاع عن التدخين. وتجنّب التدخين السلبي قدر الإمكان.

- تجنّب المهيجات التنفسية الأخرى، وتشمل هذه المهيجات أبخرة الطلاء وعوادم السيارات وبعض روائح الطهي وأنواع معينة من العطور وحتى البخور والشموع المشتعلة. احرص على تغيير مرشحات الفرن ومكيف الهواء بانتظام للحد من الملوثات.

- مارس الرياضة بانتظام، ولا تدع مشكلات التنفس التي تعاني منها تمنعك من ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، والتي يمكنها تعزيز سعة الرئة بدرجة كبيرة.

- احمِ نفسك من الهواء البارد، فقد يؤدي الهواء البارد إلى حدوث تشنجات في القصبات الهوائية، مما يزيد من صعوبة التنفس؛ لذلك، في الطقس البارد، احرص على وضع كوفية ناعمة أو قناع للهواء البارد - المتوفر في الصيدلية - فوق الفم والأنف قبل الخروج من المنزل، وذلك لتدفئة الهواء الداخل إلى الرئتين.

- تجنّب عدوى الجهاز التنفسي، ويجب عليك أخذ تطعيمات الالتهاب الرئوي التي ينصحك بها الطبيب، واحرص أيضًا على أخذ لقاح الإنفلونزا السنوي. وتجنّب قدر الإمكان الاحتكاك المباشر مع الأشخاص المصابين بالبرد أو الإنفلونزا، أما إذا كنت مضطرًا للتواجد مع مجموعات كبيرة من الأفراد خلال موسم البرد والإنفلونزا، فاحرص على ارتداء قناع الوجه واغسل اليدين باستمرار واحمل زجاجة صغيرة من مطهر الأيدي لاستخدامه عند الضرورة.

آخر تعديل بتاريخ 11 نوفمبر 2020

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية