صحــــتك

علامات التنكس البقعي الجاف وأسبابه وعلاجه

أعراض وأسباب وعلاج التنكس البقعي الجاف
التنكس البقعي الجاف Dry macular degeneration، هو مرض يصيب العين ويزداد سوءًا بمرور الوقت. وهو السبب الرئيسي لفقدان البصر الشديد والدائم لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا. ويحدث ذلك عندما يتآكل الجزء المركزي الصغير من شبكية العين، والذي يسمى البقعة. شبكية العين هي نسيج عصبي حساس للضوء في الجزء الخلفي من العين. ولأن المرض يحدث كلما تقدمت في العمر، غالبًا ما يطلق عليه التنكس البقعي المرتبط بالعمر.

* أعراض التنكس البقعي الجاف

في البداية، قد لا يكون لديك أي علامات ملحوظة للتنكس البقعي. وقد لا يتم تشخيصه حتى يتفاقم أو يصيب كلتا العينين. وتشمل الأعراض ما يلي:
- رؤية أسوأ أو أقل وضوحًا. وقد تكون رؤيتك ضبابية، وقد يكون من الصعب قراءة الطباعة الدقيقة.
- مناطق ضبابية داكنة في مركز رؤيتك.
- نادرًا ما يكون إدراك اللون أسوأ أو مختلفًا.
فإذا كان لديك أي من هذه الأعراض، فاذهب إلى طبيب العيون في أسرع وقت ممكن.



تشوش الرؤية عند كبار السن من علامات التنكس البقعي 

* أسباب التنكس البقعي الجاف

يعتبر التنكس البقعي المرتبط بالعمر أكثر شيوعًا عند كبار السن. وهو السبب الرئيسي لفقدان البصر الشديد لدى البالغين فوق سن الستين. وقد يكون للتنكس البقعي علاقة بجيناتك، فإذا كان أحد أفراد عائلتك مصابًا به، فقد تكون مخاطرك أعلى.

وتشمل العوامل التي قد تزيد من خطر الإصابة بالتنكس البُقعي الآتي:

- العمر. يعدُّ هذا المرض أكثر شيوعًا بين الأشخاص الذين تجاوزوا عمر الـ50.
- وجود تاريخ عائلي من الإصابة والجينات.
- التدخين. يزيد تدخين السجائر أو التعرُّض على نحو متكرر للدخان من خطر الإصابة بالتنكس البُقعي بشكل كبير.
- السِّمنة. تشير الأبحاث إلى أن الإصابة بالسمنة قد تزيد من فرص تفاقم التنكُّس البقعي المبكِّر أو المتوسط إلى حالة مرَضيَّة أكثر حدة.
- أمراض القلب الوعائية. إذا تعرضت للإصابة بالأمراض التي أثَّرت على قلبك وأوعيتك الدموية، فقد يزداد خطر إصابتك بالتنكُّس البقعي.

* مضاعفات التنكس البقعي الجاف

بالنسبة للأشخاص المصابين بالتنكس البُقعي الجاف الذي تَطور إلى فقدان الرؤية المركزية لديهم تزايد خطر الإصابة بالاكتئاب والعزلة الاجتماعية. قد يَرى المصاب بفقدان عميق للبصر هلاوس بصرية (متلازمة تشارلز بونيه). وقد يَتطور التنكس البقعي الجاف إلى التنكس البُقعي الرطب، ما قد يَتسبب في الفقدان السريع للبصر إذا تُرك دون علاج.

* تشخيص التنكس البقعي الجاف

قد يشخص الطبيب حالتك من خلال مراجعة تاريخك الطبي والعائلي وإجراء فحص كامل للعين. قد يقوم أيضًا بإجراء العديد من الاختبارات الأخرى، بما في ذلك:

- فحص الجزء الخلفي من العين.
- اختبار للكشف عن أي عيوب في مركز الإبصار.
- تصوير قاع العين بالفلورسين.
- تصوير الأوعية الدموية في قاع العين باستخدام صبغة الإندوسيانين الأخضر.
- تصوير مقطعي للترابط المنطقي البصري.

* طرق علاج التنكس البقعي الجاف

للأسف إلى الآن لا يوجد علاج للتنكس البُقعي الجاف. لكن، إذا تم تشخيص حالتك مبكرًا، فيمكنك اتخاذ خطوات للمساعدة في إبطاء تقدمها، مثل تناوُل الفيتامينات المكملة وتناول الغذاء الصحي وتجنب التدخين.

1- إعادة تأهيل الرؤية المنخفضة

لا يؤثر التنكس البُقعي المرتبط بالسن على الرؤية الجانبيّة (المحيطيّة) وعادةً لا يتسبب في العمى الكلي، ولكنه يمكن أن يقلِّل أو يلغي رؤيتك المركزية — وهي ذات أهمية لقيادة السيارة والقراءة وللتعرُّف على وجوه الأشخاص. قد يكون من المفيد لك العمل مع اختصاصي إعادة تأهيل ضعف البصر واختصاصي علاج مهني وطبيب العيون الخاص بك وغيرهم ممن تَمَّ تدريبهم على إعادة تأهيل ضعف البصر. يمكنهم مساعدتك في العثور على طرق للتكيف مع رؤيتك المتغيرة.

2- جراحة زراعة العدسات التلسكوبية

للأفراد المختارين ممن يعانون من التنكس البقعي الجاف المتقدم في العينين، يمكن أن تمثل الجراحة خيارًا لتحسين الرؤية وذلك عبر زراعة عدسة تلسكوبية في عين واحدة. تُجهز العدسات التلسكوبية، والتي تشبه الأنبوب البلاستيكي الصغير، بعدساتٍ لتكبير مجال رؤيتك. وقد تحسن زراعة العدسات التلسكوبية من درجة إبصار المسافات القريبة والبعيدة، ولكن مجال رؤيتها ضيق. وتساعد خاصة في المدن لرؤية إشارات الشارع.

أعراض التنكس البقعي الجاف وأسبابه وعلاجه 


3- توصيات طبية

حتى بعد تشخيص إصابتك بالتنكس البُقعي الجاف يمكنك اتخاذ خطوات قد تساعد على إبطاء فقدان البصر.
- امتنع عن التدخين، حافِظْ على وزن صحي ومارس التمارين الرياضية بانتظام، وأدِرْ حالاتك الطبية الأخرى واجْرِ فحوصات العين الروتينية.
- اختر نظامًا غذائيًّا صحيًّا، تساهم الفيتامينات المضادة للأكسدة في الفاكهة والخضروات في الحفاظ على صحة العين. يحتوي الكرنب الأجعد والسبانخ والبروكلي (القرنبيط الأخضر) والقرع وغيرها من الخضروات على مستويات عالية من مضادات التأكسد، ويشمل ذلك اللوتين والزياكسانثين، التي قد تفيد الأشخاص المصابين بالتنكس البُقعي.

كما أن الأطعمة التي تحتوي على مستويات عالية من الزنك قد تكون مفيدة أيضًا للمرضى المصابين بالتنكس البُقعي. وهي تتضمن الأطعمةَ الغنية بالبروتين، مثل لحوم البقر، والضأن. وتتضمن المصادرَ الأخرى غير اللحوم: الحليب، والجبن، واللبن، والحبوب الكاملة، وخبز القمح الكامل.

وتُعد الدهون غير المشبعة الصحية، مثل زيت الزيتون، اختيارا صحيا آخر. أظهرت الدراسات البحثية أن اتباع نظام غذائي غني بأحماض أوميغا 3 الدهنية، مثل الموجودة في السلمون والتونة والجوز، قد يُقلل من خطر الإصابة بالتنكس البُقعي المتقدم المرتبط بالعمر. لكن لا تظهر الفائدة نفسها من تناول المكمِّلات الغذائية أوميغا 3، مثل حبوب زيت السمك.

- تذكر الأكاديمية الأميركية لطب العيون أن تَناوُل الأشخاص المصابين بأمراض متوسطة أو متقدمة جرعات مرتفعة من الفيتامينات والأملاح المضادة للأكسدة، يساعد في تقليص خطر فَقْد الرؤية. تُوضِّح الأبحاث فوائد المستحضرات المحتوية على:
~ 500 ميلليغرام من فيتامين C.
~ أربعمائة وحدة دولية (IU) من فيتامين هاء.
~ عشرة ميلليغرامات من اللوتين.
~ ميلليغرامين من الزياكسانثين.
~ 80 ميلليغرامًا من الزنك (مثل أكسيد الزنك).
~ مليغرامين من النحاس (مثل أكسيد النحاس).

- إذا كنت ترتدي عدسات لاصقة أو نظارات، فاحرص على أن تكون قياساتها الطبية حديثة. إذا لم تساعدك النظارات، فاطلب تحويلك لاختصاصي ضعف الرؤية. واستخدم عدسات مكبِّرة. 
- عدِّل حجم الخط في إعدادات حاسوبك، وعدِّل الشاشة لإظهار المزيد من التبايُن. يمكنك أيضًا إضافة أنظمة تحويل النص إلى خطاب، أو تقنيات أخرى إلى حاسوبك. وجرِّب الكتب ذات الطباعة الكبيرة، وأجهزة الحاسوب اللوحي، والكتب الضوئية. استخدم إضاءةً أكثر إشراقًا في منزلك. 
- إذا كنت تقود السيارة، فتشاوَر مع طبيبك لمعرفة ما إذا كان من الآمن الاستمرار في ذلك. 

* المصدر
Age-Related Macular Degeneration
Dry Macular Degeneration
Dry age-related macular degeneration


آخر تعديل بتاريخ
01 أغسطس 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.