تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

هل يمكن علاج شحاذ العين بسرعة؟

شحاذ العين أو اللدغة أو دملة العين (sty)، هي نتوء أحمر يشبه البثور، يتشكل على الحافة الخارجية للجفن. وتحتوي جفونك على الكثير من الغدد الدهنية الدقيقة، خاصة حول الرموش. ويمكن لتراكم الجلد الميت أو الأوساخ أو الزيوت أن يسد فتحات الغدد الدقيقة. وعندما يتم انسداد الغدة، يمكن أن تنمو البكتيريا في الداخل وتتسبب في ظهور دمل.

* أعراض شحاذ العين

- ألم وتورم.
- زيادة إنتاج الدموع
- قشرة تتشكل حول الجفن
- وجع وحكة.
وعادة ما تختفي الدملة أو شحاذ العين من تلقاء نفسها في غضون 7 إلى 10 أيام.

شحاذ العين 


* طرق علاج شحاذ العين بسرعة

في ما يلي ثماني طرق لـعلاج شحاذ العين بسرعة

1. استخدم كمادة دافئة

الضغط الدافئ هو الطريقة الأكثر فعالية لعلاج شحاذ العين، حيث يساعد الدفء على إخراج القيح إلى السطح، ويذيب القيح والزيت حتى يمكن تصريف الدمل بشكل طبيعي. بلل منشفة نظيفة بالماء الدافئ، وتأكد من أن الماء ليس ساخنًا جدًا، واعصر قطعة القماش حتى تكون رطبة ولا تقطر الماء الساخن على جلدك، ثم ضعها برفق على عينك لمدة 5 إلى 10 دقائق. ولا تضغط على الدمل أو تحاول ثقبه، ويمكنك القيام بذلك ثلاث إلى أربع مرات كل يوم.

2. نظف جفنك بالماء والصابون المعتدل

ينصح بتجنب المواد الكيميائية الاصطناعية القاسية عند تنظيف منطقة العين. بدلاً من ذلك، يجب أن تكون المكونات عديمة أو قليلة التحسس وغير مهيجة، لأن الجلد المحيط بالعيون أرق بكثير من باقي الوجه. لذلك، عليك توخي الحذر الشديد مع المنتجات التي تضعها على منطقة عينيك.

مثلا، يمكنك أيضًا اختيار شامبو أطفال لا يسبب الدموع وخلطه بقليل من الماء الدافئ، واستخدم معه قطعة قطن أو قطعة قماش نظيفة لمسح جفونك برفق. ويمكنك القيام بذلك كل يوم حتى يتم علاج شحاذ العين.

3. استخدم كيس شاي دافئا

بدلًا من استخدام كمادة قماش دافئة، يمكنك استخدام كيس شاي دافئ. ويعمل الشاي الأسود بشكل أفضل لأنه يساعد في تقليل التورم وله بعض الخصائص المضادة للبكتيريا. أضف الماء المغلي إلى الكوب، ثم أسقط كيس شاي فيه، كما لو كنت تحضر الشاي للشرب. دع الشاي ينقع لمدة دقيقة واحدة. انتظر حتى يبرد كيس الشاي بدرجة كافية لوضعه فوق عينك، ثم اتركه على عينك لمدة 5 إلى 10 دقائق. ويجب استخدام كيس شاي منفصل لكل عين.

4. تناول مسكنات الألم المتاحة بدون وصفة طبية

يمكن تناول مسكنًات الألم المتاحة بدون وصفة طبية مثل إيبوبروفين (أدفيل) أو أسيتامينوفين (تايلينول) للحصول على الراحة. واتبع التعليمات الموجودة على العبوة للتأكد من أنك تتناول الجرعة الصحيحة. لكن، إذا كانت الدملة تسبب ألمًا خطيرًا وتتعارض مع نشاطك اليومي، فقم بزيارة طبيبك.

5. تجنب وضع المكياج والعدسات اللاصقة

يمكن أن يتسبب المكياج في تهيج العين بشكل أكبر وتأخير عملية علاج شحاذ العين. ويمكن لذلك أيضًا أن ينقل البكتيريا إلى مكياجك وأدواتك، ونشر العدوى إلى عينك الأخرى. ويفضل أن يتم غسل الأدوات القابلة للغسل مثل الفرش والإسفنجة بانتظام والتخلص من أي منتجات للعيون يزيد عمرها عن 3 أشهر. وإذا كنت ترتدي العدسات اللاصقة، التزم بالنظارات حتى يلتئم الجرح.

6. استخدام مراهم المضادات الحيوية

للمساعدة في التخلص من شحاذ العين الخفيف، يمكنك وضع مرهم مضاد حيوي بدون وصفة طبية على المنطقة، ولكن استشر طبيب الأمراض الجلدية أو طبيب العيون لعلاج الدمل الذي يكون:
- مؤلما للغاية.
- يتعارض مع الرؤية.
- لا يختفي مع العلاج الذي استخدمته بدون وصفة طبية.
وتجنب استخدام الستيرويدات الموضعية لعلاج شحاذ العين، فقد تسبب آثارًا جانبية، وتأكد من أن أي منتج تستخدمه مصنوع للاستخدام في العين أو عليها.

7. تدليك المنطقة لتعزيز الصرف

يمكنك تدليك جفن العين بيد نظيفة وتجنب لمس عينيك، وتوقف إذا كان التدليك يؤلمك.

8. احصل على العلاج الطبي من طبيبك

قد يصف لك طبيبك أيضًا كريم مضاد حيوي للعدوى البكتيرية. وبالنسبة للالتهابات والتورم الشديد، قد يعطيك طبيبك حقنة ستيرويد لتقليل التورم. وبالنسبة إلى دمل الجفن الداخلي أو الذي يؤثر على رؤيتك، قد يقوم طبيبك بتصريفها بشكل احترافي.

* الخلاصة:

يمكن علاج شحاذ العين بسرعة وتقليل التورم والألم المصاحب له باتباع إحدى الطرق أعلاه أو الدمج بين أكثر من طريقة.. وكما أسلفنا تختفي مشكلة شحاذ العين عادة في غضون أسبوع على الأقل.
آخر تعديل بتاريخ 22 سبتمبر 2020

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية