تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

كل ما يهمك معرفته عن التهاب كبيبات الكلى

كبيبات الكلى هي المرشّحات الدقيقة بداخل الكليتين التي تقوم بالتخلص من السوائل الزائدة والشوارد والفضلات من مجرى الدم وإخراجها مع البول. وقد يحدث التهاب كبيبات الكلى Glomerulonephritis نتيجة هجمة التهابية مفاجئة أو مزمنة تتطور بشكل تدريجي.

ويسمى التهاب كبيبات الكلى الذي يحدث دون سبب بالتهاب الكبيبات الأولي. بينما تسمى الحالات التي تحدث بسبب مرض آخر مثل الذئبة أو السكري بالتهاب كبيبات الكلى الثانوي. 

رسم توضيحي يستعرض مقطعًا عرضيًا للكلى

*أعراض التهاب كبيبات الكلى

تعتمد علامات وأعراض التهاب كبيبات الكلى على ما إذا كنت مصابًا بالنوع الحاد أم المزمن، وعلى سبب الإصابة. وقد تنتبه إلى وجود اضطراب بملاحظة ظهور الأعراض أو من خلال نتائج التحليل الروتيني للبول.

وقد تشمل أعراض وعلامات التهاب كبيبات الكلى ما يلي:

- تلون البول باللون الوردي أو لون الكولا و ذلك بسبب وجود خلايا الدم الحمراء في البول (بيلة دموية).
- بول رغوي بسبب وجود كمية مفرطة من البروتينات فيه.
- ارتفاع ضغط الدم.
- احتباس السوائل (وذمة) مع تورم واضح في الوجه واليدين والقدمين والبطن.
- تعب وإرهاق بسبب فقر الدم أو الفشل الكلوي.

* أسباب التهاب كبيبات الكلى

أولا: العدوى

- التهاب كبيبات الكلى التالي لالتهاب الحلق العقدي

يمكن أن يحدث التهاب كبيبات الكلى بعد أسبوع أو اثنين من التعافي من عدوى الحلق البكتيرية العقدية، أو نادرًا، التهاب الجلد (القوباء). فمن أجل مكافحة العدوى، يقوم الجسم بإنتاج أجسام مضادة إضافية تستقر في النهاية في الكبيبات، مما يتسبب في حدوث الالتهاب. ويكون الأطفال أكثر عرضة للإصابة بالتهاب كبيبات الكلى التالي للعقديات من البالغين، كما تكون احتمالات شفائهم أسرع.

- التهاب بطانة القلب البكتيري

قد تنتشر البكتيريا أحيانًا في مجرى الدم لتصل إلى القلب، مما يتسبب في التهاب واحد أو أكثر من الصمامات القلبية، و يزداد احتمال حدوث ذلك لدى الأشخاص الذين يعانون من تشوهات قلبية مثل العيوب الصمامية أو الصمامات القلبية الاصطناعية. ترتبط الإصابة بالتهاب بطانة القلب البكتيري مع خطر الإصابة بالداء الكبيبي، ولكن ما زالت طبيعة العلاقة الرابطة بين المرضين غير واضحة.

- العدوى الفيروسية

قد تؤدي العدوى الفيروسية، مثل فيروس العوز المناعي البشري (HIV) والتهاب الكبد B والتهاب الكبد C، إلى الإصابة بالتهاب كبيبات الكلى.

ثانيا: أمراض المناعة

- الذئبة

هي مرض التهابي مزمن يمكن أن يؤثر على أجزاء عديدة من الجسم، متضمنة الجلد والمفاصل والكليتين والخلايا الدموية والقلب والرئتين.

- متلازمة جود باستشر

هي اضطراب مناعي ذاتي نادر الحدوث يصيب الرئة ويتشابه مع الالتهاب الرئوي، حيث تسبب نزيفًا داخل الرئتين بالإضافة إلى التهاب كبيبات الكلوى.

- اعتلال الكلية بالجلوبلين المناعي

يتميز هذا الداء الكبيبي الأولي بحدوث نوبات متكررة من الدم في البول، وهو يحدث بسبب ترسبات الجلوبلين المناعي (IgA) في الكبيبات. ويمكن أن تتطور الإصابة به لسنوات دون ظهور أي أعراض ملحوظة.

التهاب كبيبات الكلى 



ثالثا: التهاب الأوعية الدموية

- التهاب الشرايين

هذا النوع من التهاب الأوعية الدموية يصيب الأوعية الدموية الصغيرة والمتوسطة في العديد من مناطق الجسم، مثل القلب والكلى والأمعاء.

- الورم الحبيبي الويجنري

هذا النوع من التهاب الأوعية الدموية يصيب الأوعية الدموية الصغيرة والمتوسطة في الرئتين والممرات الهوائية العليا والكلى.

رابعا: الحالات التي من شأنها أن تتسبب في الإصابة بتندبات في الكبيبات

- ارتفاع ضغط الدم

يمكن أن يتسبب ارتفاع ضغط الدم في حدوث أضرار بالكلى وإضعاف قدرتها على العمل بشكل طبيعي. كما يمكن أن يؤدي التهاب كبيبات الكلى إلى ارتفاع ضغط الدم لأنه يقلل من عمل وظائف الكلى ويمكن أن يؤثر على مدى تعامل الكليتين مع الصوديوم.

- مرض الكلى السكري

يمكن أن يؤثر مرض الكلى السكري (اعتلال الكلية السكري) على أي شخص يعاني من داء السكري. فعادة ما يستغرق حدوث اعتلال الكلية السكري سنوات. وقد تسهم المراقبة الجيدة لمستويات السكر في الدم وضغط الدم في منع تضرر الكلى أو إبطائه.

- تصلب الكبيبات البؤري القطاعي

تتميز هذه الحالة المرضية بتندبات متفرقة في بعض الكبيبات، وقد تنتج عن مرض آخر أو تحدث دون سبب معروف.

* مضاعفات التهاب كبيبات الكلى

- الفشل الكلوي الحاد

قد يتسبب فقدان وظيفة الجزء المسؤول عن تنقية الدم من الكلية في تراكم الفضلات بشكل سريع، وهو ما يعني أنك قد تحتاج إلى إجراء غسيل كلوي طارئ، وهي طريقة صناعية لإزالة السوائل الزائدة والفضلات من الدم.

- مرض الكلى المزمن

تفقد الكليتان في هذا المرض المزمن قدرتها على أداء وظيفتها في تنقية الدم بشكل تدريجي، وإذا تدهورت وظيفة الكلى إلى أقل من 10 % من طاقتها العادية، فإنك ستدخل إلى المرحلة النهائية من أمراض الكلى، والتي عادة ما تتطلب إجراء الغسيل الكلوي أو زرع الكلى للحفاظ على الحياة.

- ارتفاع ضغط الدم

يمكن أن يتسبب الضرر الذي لحق بالكلى والناتج عن تراكم النفايات في مجرى الدم في رفع ضغط الدم.

- المتلازمة الكلوية

إذا كنت مصابًا بالمتلازمة الكلوية، فأنت تعاني من وجود نسبة كبيرة من البروتين في البول، مما يؤدي إلى وجود نسبة ضئيلة جدًا من البروتين في الدم. ويمكن أيضًا أن ترتبط هذه المتلازمة بارتفاع الكوليسترول في الدم وتورم (وذمة) الجفون والقدمين والبطن.

* طرق تشخيص التهاب كبيبات الكلى

1- اختبار البول

قد يظهر في تحليل البول وجود خلايا الدم الحمراء وأسطوانات الكريات الحمراء في البول، وهو مؤشر على وجود ضرر محتمل في الكبيبات. ويمكن أن تظهر نتائج تحليل البول أيضًا وجود خلايا الدم البيضاء، وهو مؤشر شائع لحدوث عدوى أو التهابات، بالإضافة إلى زيادة نسبة البروتين، مما قد يشير إلى وجود ضرر في الكبيبات. ومن المؤشرات الأخرى التي تشكل إنذار خطر شديد ارتفاع مستويات الكرياتينين أو اليوريا في الدم.

- اختبارات الدم

يمكن أن توفر هذه الاختبارات معلومات عن الفشل الكلوي وضعف الكبيبات وذلك من خلال قياس مستويات الفضلات، مثل الكرياتينين ونيتروجين اليوريا في الدم.

- اختبارات التصوير

إذا اكتشف الطبيب وجود أدلة على حدوث ضرر، فقد يوصي بإجراء دراسات تشخيصية تسمح بإظهار بنية الكليتين، مثل الأشعة السينية على الكلى أو التصوير بالموجات فوق الصوتية أو فحوصات التصوير المقطعي المحوسب.

- خزعة الكلى

تتضمن هذه العملية استخدام إبرة خاصة لاستخراج قطع صغيرة من نسيج الكلية لفحصها مجهريًا وذلك للمساعدة في تحديد سبب الالتهاب. وعادة ما تكون هذه الخزعة ضرورية لتأكيد تشخيص الإصابة بالتهاب كبيبات الكلى.

علاج ارتفاع ضغط الدم عامل مهم جدا 




* طرق علاج التهاب كبيبات الكلى

يعتمد علاج التهاب كبيبات الكلى والنتيجة التي يؤدي إليها على ما يلي:
- نوع التهاب الكبيبات الذي تعاني منه فيما لو كان حادًا أم مزمنًا.
- السبب الرئيسي وراء الإصابة.
- نوع وشدة العلامات والأعراض التي تعاني منها.

1- علاج ارتفاع ضغط الدم

يعد الحفاظ على ضبط ضغط الدم خطوة أساسية في حماية الكليتين، ولضبط ضغط الدم المرتفع وإبطاء تدهور وظائف الكلي، قد يصف الطيبب واحدًا من عدة أدوية، تشمل ما يلي:
- مدرات البول.
- مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين (ACE).
- حاصرات مستقبل الأنجيوتنسين 2.

2- علاج السبب الرئيسي

إذا كان هناك سبب رئيسي لالتهاب الكلى، فقد يصف الطبيب أدوية أخرى لعلاج المشكلة الرئيسية، مثلا:
البكتيريا العقدية أو عدوى بكتيرية أخرى.. عادة ما يركز العلاج على تخفيف العلامات والأعراض. وقد يصف الطبيب أيضًا المضادات الحيوية المناسبة.

- الذئبة أو التهاب الأوعية الدموية.. غالبًا ما يصف الأطباء الستيرويدات القشرية وأدوية كبت المناعة للسيطرة على الالتهاب.

- اعتلال الكلية بالجلوبلين المناعي.. في بعض الحالات، يمكن أن تساهم المكملات الغذائية المحتوية على زيت السمك وبعض أدوية كبت المناعة في علاج بعض المصابين باعتلال الكلية بالجلوبلين المناعي بنجاح. وما تزال دراسات الباحثين جارية لفحص جدوى استخدام هذه المكملات في العلاج.

- متلازمة جود باستشر.. يتم استخدام فصادة البلازما أحيانًا لعلاج المرضى الذين يعانون من متلازمة جود باستشر. وتُعد فصادة البلازما عملية ميكانيكية تقوم بالتخلص من الأجسام المضادة من الدم عن طريق إخراج كمية من البلازما من الدم واستبدالها بسائل آخر أو بلازما بديلة مأخوذة من متبرعين آخرين.

3- علاج الفشل الكلوي المرتبط بالتهاب كبيبات الكلى

عند الإصابة بالتهاب كبيبات الكلى الحاد والفشل الكلوي الحاد، يمكن أن يساعد غسل الكلى في التخلص من السوائل الزائدة وضبط ضغط الدم المرتفع. ويُشكل غسل الكلى وزرع الكلى الخيارين العلاجيين الوحيدين على المدى الطويل للمراحل النهائية من أمراض الكلى. وعندما يكون الزرع غير ممكن، غالبًا بسبب ضعف الصحة العامة، يكون غسل الكلى هو الخيار الوحيد.

4- نمط الحياة والعلاجات المنزلية

- تقييد تناول الملح لمنع أو تقليل احتباس السوائل والتورم وارتفاع ضغط الدم.
- خفض استهلاك البروتينات والبوتاسيوم وذلك لإبطاء عملية تراكم الفضلات في الدم.
- الحفاظ على وزن صحي للجسم.
- الحفاظ على ضبط مستوى السكر في الدم إذا كنت مصابًا بداء السكري.
- الإقلاع عن التدخين.

* هل يمكن الوقاية من التهاب كبيبات الكلى؟

قد لا تكن هناك وسيلة لمنع معظم أشكال التهاب كبيبات الكلى. ولكن، فيما يلي بعض الخطوات التي قد تكون مفيدة:
- اطلب المعالجة الفورية للعدوى البكتيرية العقدية التي تسبب التهابًا في الحلق أو القوباء.
- لمنع العدوى التي يمكن أن تؤدي إلى بعض أشكال التهاب كبيبات الكلى، مثل فيروس العوز المناعي البشري والتهاب الكبد، اتبع إرشادات ممارسة الجنس الآمن وتجنب استخدام العقاقير عن طريق الحقن.
- حافظ على ضبط ضغط الدم المرتفع، مما يقلل من احتمالية حدوث ضرر بالكليتين بسبب ارتفاعه.
- حافظ على ضبط مستوى السكر في الدم للمساعدة في منع حدوث اعتلال الكلية السكري.

آخر تعديل بتاريخ 21 سبتمبر 2020

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية