يحدث ورم مورتون العصبي Morton's neuroma عندما يلتهب ويتورم العصب المار تحت الرباط الذي يربط بين عظام مشط القدم. غالبًا ما يتطور ورم مورتون العصبي بين إصبعي القدم الثالثة والرابعة، وعادة ما يكون استجابة للتهيج أو الصدمة أو الضغط المفرط. والإصابة بورم مورتون العصبي أكبر من 8 إلى 10 مرات لدى النساء مقارنة بالرجال.

* أعراض ورم مورتون العصبي

في العادة، لا توجد علامات خارجية، مثل وجود كتلة، لأن هذا ليس ورمًا في الحقيقة. بل يكون بشكل ألم حارق قد ينتشر في أصابع القدم. ويزداد الألم عمومًا مع النشاط أو ارتداء الأحذية. وقد يكون هناك أيضًا تنميل في أصابع القدم، أو شعور مزعج في أصابع القدم.
قد يشعر العداؤون بالألم عندما يندفعون من نقطة البداية. ويمكن أن تؤدي الأحذية ذات الكعب العالي، التي تضع القدم في وضع مماثل لوضع الدفع، إلى تفاقم الحالة. كما تؤدي الأحذية الضيقة أيضًا إلى تفاقم هذه الحالة عن طريق ضغط عظام إصبع القدم والضغط على العصب.

* أسباب ورم مورتون العصبي

يحدث ورم مورتون العصبي استجابة لتهيج أحد الأعصاب المرتبطة بأصابع قدميك أو الضغط عليها أو إصابتها. وتتضمن العوامل التي يبدو أنها تسهم في ورم مورتون العصبي:

1- الأحذية عالية الكعب

يمكن أن يضع ارتداء أحذية عالية الكعب أو أحذية ضيقة أو غير ملائمة ضغطًا إضافيًا على أصابع وإلية قدمك.


الأحدية الضيقة أحد أسباب ورم مورتون العصبي 


2- رياضات معينة

قد تعرض المشاركة في الأنشطة الرياضية ذات التأثير العالي مثل الركض أو الجري قدميك لصدمات متكررة. يمكن أن تضع الرياضات التي تستخدم أحذية ضيقة، مثل التزلج على الجليد أو تسلق الصخور، ضغطًا على أصابع قدميك.

3- تشوهات القدم

الأشخاص المصابون بوكعات أو أصابع القدم المطرقية أو التقوس الشديد أو الأقدام المسطّحة أكثر عرضة لخطر الإصابة بورم مورتون العصبي.

* تشخيص ورم مورتون العصبي

أثناء الفحص، سيشعر طبيبك بوجود كتلة ملموسة أو "نقرة" بين العظام. وسيضغط على المسافات بين عظام أصابع القدم لمحاولة تكرار الألم والبحث عن مسامير أو دليل على كسور إجهاد في العظام قد تكون سببًا للألم. كما أن نطاق اختبارات الحركة يستبعد التهاب المفاصل. وقد تكون هناك حاجة إلى الأشعة السينية لاستبعاد كسر الإجهاد أو التهاب المفاصل في المفاصل التي تربط أصابع القدم بالقدم.

* علاج ورم مورتون العصبي

يعتمد العلاج على درجة خطورة الأعراض. وقد ينصح الطبيب باستخدام الأساليب التحفظية أولاً. مثلا، وضع الدعامات المقوسة ووسادات القدم داخل الحذاء وتقليل الضغط على العصب. يمكن شراؤها دون وصفة طبية، أو قد يصف الطبيب حشوة مصنوعة ومصممة خصيصًا يتم إعدادها لكي تتناسب مع معالم القدم.

لكن، إذا لم تساعد العلاجات المتحفظة، فقد يقترح طبيبك:

- حقن الستيرويدات في المنطقة المؤلمة.
تخفيف الضغط على العصب عن طريق قطع البُنى المجاورة مثل الرباط الذي يجمع بعض العظام أمام القدم.
- الإزالة الجراحية للورم ضرورية إذا فشلت علاجات أخرى في تحقيق إزالة الألم.

* أخيرا..

يمكن أن يؤدي التدليك (مساج) بالثلج إلى تخفيف الشعور بالألم. وتجنب الأحذية عالية الكعب أو الضيقة، واختر حذاء بجزء واسع لأصابع القدم وعمق أكبر. وقلل من ممارسة بعض التمارين مثل الهرولة أو التمارين الهوائية أو الرقص التي تعرض قدميك لضغط عالٍ لبضعة أسابيع.

آخر تعديل بتاريخ 28 يوليه 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية