تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

جراحة استئصال القرص المنفتق من العمود الفقري

يمكن لانفتاق الأقراص الموجودة بين الفقرات أن يؤدي إلى التهاب الأعصاب المجاورة أو الضغط عليها، ويسبب أعراضا مزعجة في الأطراف. واستئصال القرص هو إجراء جراحي لاستئصال الجزء التالف من القرص المنفتق في العمود الفقري.

وعلى الرغم من أن هذه الجراحة تخفف من الأعراض التي تصيب الأطراف، لكنها أقل فاعلية في حالة الألم الذي ينتاب الظهر أو الرقبة، حيث إن معظم الأشخاص الذين يعانون من ألم الظهر أو الرقبة يجدون تخفيفًا للألم بواسطة العلاجات الأكثر تحفظًا، مثل العلاج الطبيعي.

استئصال القرص  


لكن، قد يقترح الطبيب إجراء استئصال القرص إذا لم تصلح العلاجات التحفظية غير الجراحية أو كانت الأعراض لديك تتفاقم. وثمة عدة طرق لإجراء هذه العملية. ولكن يفضل العديد من الجراحين الآن استئصال القرص بأقل قدر من التدخل الجراحي، وذلك باستخدام شقوق جراحية صغيرة وكاميرا فيديو صغيرة لعرض العملية.

* دواعي جراحة استئصال القرص المنفتق

يُجرى استئصال القرص لتخفيف الضغط الذي يضعه القرص المُنفَتِق (الذي يُسمى أيضًا بالقرص المنزلق، أو المتمزق، أو المنتفخ أو تدلي القرص) على عصب العمود الفقري. يحدث القرص المُنفَتِق عندما تندفع بعض المواد اللينة الموجودة داخل القرص من خلال أحد الشقوق في الجزء الخارجي الصلب من القرص.

وقد ينصحك طبيبك باستئصال القرص إذا:

- واجهت صعوبة في الوقوف أو المشي بسبب ضعف الأعصاب.
- فشل العلاج التحفظي، مثل العلاج الطبيعي أو حقن الستيرويد، في تحسين الأعراض بعد ستة إلى 12 أسبوعًا.
- أصبح الألم الذي ينتشر في الألْيَتَيْن أو الساقين أو الذراعين أو الصدر من الصعب إدارته.

* مخاطر جراحة استئصال القرص المنفتق

- النزيف.
- العدوى.
- تصريف السائل الشوكي.
إصابة الأوعية الدموية أو الأعصاب داخل العمود الفقري وحوله.

استئصال القرص  


* كيف تستعد لإجراء جراحة استئصال القرص المنفتق؟

يُحتمل أنك ستحتاج إلى تجنب تناول الطعام والشراب لفترة محددة من الوقت قبل الجراحة. إذا كنت تتناول الأدوية المسيلة للدم، فقد تحتاج إلى ضبط جدول الجرعات قبل الإجراء. سيقدِّم لك الطبيب تعليمات محددة.

وعادةً ما يقوم الجراحون بإجراء استئصال القرص باستخدام التخدير العام بحيث تكون فاقدًا للوعي أثناء العملية. قد تتم إزالة أجزاء صغيرة من عظام العمود الفقري والرباط للوصول إلى القرص المنفتق. بشكل مثالي، تتم إزالة الجزء من القرص الذي يضغط على العصب، مما يخفف من الضغط ولكن يترك معظم القرص سليمًا.

إذا كان يجب استئصال القرص بالكامل، فقد يقوم الجراح بملء المساحة ببعض العظام — المأخوذة من متبرع متوفٍ أو من الحوض — أو بديل عظام اصطناعي. ثم يتم دمج الفقرات المجاورة مع الجهاز المعدني.

* بعد استئصال القرص المنفتق

بعد الجراحة، يتم نقل المريض إلى غرفة الإنعاش حيث يراقب فريق الرعاية الصحية مضاعفات الجراحة والتخدير. قد تسمح حالتك الصحية بعودتك إلى المنزل في نفس يوم إجراء الجراحة، غير أنه قد يلزم بقاؤك لفترة قصيرة في المستشفى وخاصة، إذا كانت لديك ظروف صحية خطيرة موجودة مسبقًا.

قد تستطيع العودة إلى العمل في غضون أسبوعين إلى ستة أسابيع وفقًا للقدر الذي ينطوي عليه العمل من رفع الأجسام والمشي والجلوس. وإذا كان عملك ينطوي على رفع أجسام ثقيلة أو تشغيل ماكينات ثقيلة، فقد ينصحك الطبيب بالانتظار ستة إلى ثمانية أسابيع قبل استئناف العمل.

* نتائج جراحة استئصال القرص المنفتق

تقلل عملية استئصال القرص من أعراض القرص المنفتق لدى معظم الأشخاص الذين لديهم مؤشرات واضحة لانضغاط العصب مثل الألم الممتد. ومع ذلك، قد لا تكون هذه العملية علاجًا نهائيًا؛ نظرًا لأنها لا تعمل على عكس مسار العملية التي أدت إلى انفتاق القرص بداية.

ولتجنب إصابة العمود الفقري مرة أخرى، قد يوصي الطبيب بإنقاص الوزن، ويصف اتباع برنامج ممارسة رياضية منخفضة التأثير، ويطلب الحد من بعض الأنشطة التي تتضمن الانحناء أو الالتواء أو الرفع الكثير أو المتكرر.
آخر تعديل بتاريخ 17 أكتوبر 2020

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية