تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

بالتفصيل.. جراحة قطع عظم الركبة

قص عظم الركبة Knee osteotomy هو إجراء جراحي يوصى به للمرضى المصابين بتلف شديد في مفصل الركبة نتيجة التهاب المفاصل. وعادة ما تتم العملية مع أنواع أخرى من جراحة الركبة، مثل جراحة الغضروف، إذا كانت ساقك منحنية أو ركبتك معوجة.

ويشمل الإجراء إزالة أو إضافة قطعة من العظم لعظم الساق لديك أو عظم الفخذ للمساعدة على نقل وزن الجسم بعيدًا عن الجزء التالف من مفصل ركبتك. ويشيع إجراء قص عظم الركبة عند الأشخاص الذين هم أصغر من 60 سنة ونشيطون. والعديد من الأشخاص الذين يخضعون لهذه الجراحة قد يحتاجون لاستبدال كامل للركبة عادةً بعد حوالي 10 إلى 15 عاما من إجراء قص الركبة.


قطع عظم الركبة

* لماذا يوصى بقطع عظم الركبة؟

يغطي الغضروف الأملس نهايات العظام في الركبة السليمة، ويسمح ذلك للعظام بأن تتحرك بسلاسة أحدها مقابل الآخر. ويضر الالتهاب المفصلي العظمي بالغضروف ويجعله يتآكل مما يخلق سطحًا خشنًا.

وعندما يتآكل الغضروف على نحوٍ غير مستوٍ، فإنه يضيِّق المسافة بين عظم الفخذ والقصبة، مما يتسبب في تقوس الركبة للداخل أو للخارج حسب الجانب المتضرر من الركبة. وقطع العظم المتضرر وإضافة عظم آخر في عظم الساق العلوي أو عظم الفخذ السفلي من الممكن أن يساعد في تقويم التقوس، وتحويل وزنك للجزء غير المتضرر من مفصل الركبة.

* مخاطر إجراء قطع عظم الركبة

- الإصابة بعدوى في العظم أو حول الأنسجة الرخوة.
- فشل التحام قطع العظم معًا.
- إصابات الأعصاب أو الأوعية الدموية حول الركبة.
- استمرار الألم.

* كيف تستعد للجراحة؟

سيدرس جراحك صور الأشعة السينية لركبتك لتحديد ما إذا كان قطع العظم مناسبًا لك وكم تصحيح التشوه المطلوب. ونظرًا لأنك ستتلقى تخديرًا، فلن تتمكن من تناول الطعام أو الشراب قبل الإجراء. إذا كنت تتناول دواءً يوميًا، فاتبع تعليمات طبيبك حول ما إذا كنت ستأخذه صبيحة يوم الجراحة.

* ما يتم خلال عملية قطع عظم الركبة

ستخضع للتخدير العام أو التخدير النصفي، وسيقوم الطبيب بعمل شق على منطقة العظام لإعادة بنائها. وبحسب مكان التلف، قد تتضمن الجراحة عظم الظنبوب أو عظم الفخذ. ينطوي النوع الأكثر شيوعًا من قطع العظم على عظم الظنبوب.

وبعد قطع العظم وإزالته تبقى مكانه فجوة يتم ملؤها بالطُعم العظمي، وإصلاح العظام في موضعها باستخدام صفيحة ومسامير. يُطلق على ذلك فتح وتد قطع العظام.

ويتمثل الخيار الآخر في قطع عظم الظنبوب أو عظم الفخذ، ويتم تجميع حواف العظام المقطوعة وتركيبها في موضعها باستخدام جهاز معدني، ويُطلق على ذلك إغلاق وتد قطع العظام. وعادةً ما تستغرق الجراحة من ساعة إلى ساعتين.

* بعد جراحة قطع عظم الركبة

تبعًا لمدى تعقيد الجراحة ومدى نجاح تعافيك، ربما تعود إلى المنزل في اليوم نفسه أو تظل في المستشفى لليلة واحدة. وستحتاج إلى استخدام عكازين مدة شهرين تقريبًا حتى يُشفى العظم بالشكل المناسب.

ويمكن أن تستغرق إعادة التأهيل أكثر من ستة أشهر. وسوف تشمل تمارين مصممة لـ:

- تقوية عضلات الفخذ (العضلة رباعية الرؤوس).
- زيادة نطاق حركة الركبة.
- تحسين التوازن.
- وأحيانًا تُستخدم دُعامة لدعم العظام أثناء تعافيها.
في معظم الحالات، يخفف قطع عظم الركبة ألم التهاب المفاصل ويؤخر الحاجة إلى إجراء استبدال الركبة الكلي لحوالي 10 إلى 15 عامًا.
آخر تعديل بتاريخ 11 أكتوبر 2020

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية