أعراض ومضاعفات وعلاج أورام الفقرات

غالبًا ما تنتشر الأورام التي تؤثر على الفقرات من السرطانات في أجزاء أخرى من الجسم. لكن هناك بعض أنواع الأورام التي تبدأ داخل عظام العمود الفقري، مثل الورم الحبلي، والساركوما الغضروفية، والساركوما العظمية، وورم البلازماويات، وساركوما يوينغ.

ويمكن أن يؤثر الورم الفقري على الوظيفة العصبية نتيجة الضغط على الحبل الشوكي أو جذور الأعصاب القريبة. ومع نمو هذه الأورام داخل العظام، فقد تُسبب هذه الأورام ألمًا أو كسرًا في الفقرات أو عدم استقرار العمود الفقري. وسواء كان الورم سرطانيًا أو غير ذلك، يمكن أن يكون الورم الفقري مهددًا للحياة ويسبب عجزًا دائمًا.


* أنواع أورام العمود الفقري

يتكون العمود الفقري من فقرات متراصة فوق بعضها البعض، والتي تحيط بالحبل الشوكي وجذور الأعصاب به وتحميها. وتُصنف الأورام الفقرية وفقًا لموقعها في العمود الفقري.

وتنتشر معظم الأورام التي تؤثر على الفقرات في العمود الفقري من أماكن أخرى في الجسم، غالبا البروستاتا والثدي والرئة والكلى. ويعتبر الورم النقوي المتعدد Multiple myeloma نوعًا من السرطان غالبًا ما ينتقل إلى العمود الفقري. وتعتبر الأورام التي تبدأ في عظام العمود الفقري (الأورام الأولية) هي الأورام الأقل شيوعًا إلى حد كبير.

* أعراض أورام العمود الفقري

قد تؤثر الأورام في العمود الفقري أو جذور الأعصاب، أو الأوعية الدموية، أو عظام عمودك الفقري. وقد تتضمن العلامات والأعراض الأخرى:
- ألمًا في موقع الورم ناتجًا عن نمو الورم.
- آلام الظهر، التي غالبًا ما تنتشر إلى أجزاء أخرى من جسمك.
- يكون ألم الظهر في أسوأ حالاته أثناء الليل.
- فقدان الإحساس أو ضعف العضلات خاصة في ذراعيك أو ساقيك.
- صعوبة المشي، وأحيانًا تؤدي إلى السقوط.
- الشعور بحساسية أقل للبرودة والحرارة والألم.
- فقدان وظيفة الأمعاء أو المثانة.
- الشلل، الذي قد يكون خفيفًا أو شديدًا، ويمكن أن يصيب مناطق مختلفة في جميع أنحاء الجسم.

وهناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ألم الظهر، ولا تكون معظم آلام الظهر بسبب ورم. لكن نظرًا لأهمية التشخيص والعلاج المبكرين لأورام العمود الفقري، يُرجى الرجوع لطبيبك بخصوص ألم الظهر إذا كان:

- مستمرًا ومتزايدًا.
- غير مرتبط بالنشاط.
- يسوء ليلاً.
- لديك تاريخ للإصابة بالسرطان وأُصبت بألم جديد في الظهر.
- كنت تعاني من أعراض وعلامات جهازية للسرطان، مثل الغثيان أو القيء أو الدوخة.

وابحث عن الرعاية الطبية الفورية إذا كنت تعاني ما يلي:

- ضعف متزايد أو خدر بالعضلات في ساقيك أو ذراعيك.
- حدوث تغيرات في الحوض أو وظيفة المثانة.

* أسباب أورام العمود الفقري 

تُعد الأورام التي تبدأ في العمود الفقري نادرة جدًا، ولم يتضح سبب حدوثها. ويشك الخبراء في أن الجينات المعيبة لها دور في الإصابة. ولكن لا يعرف عادةً ما إذا كانت هذه العيوب الجينية موروثة أو فقط تتطور بمرور الوقت. أو، قد تكون بسبب مشكلة ما في البيئة، مثل التعرض لبعض المواد الكيميائية.

وتكون معظم الأورام الفقرية ثانوية، مما يعني أنها قد انتشرت من أورام في أعضاء في أماكن أخرى من الجسم. يمكن لأي نوع من السرطان أن ينتقل إلى العمود الفقري، ولكن الأورام الشائعة التي تنتشر من الثدي والرئة والبروستاتا تكون أكثر قابلية من غيرها للانتشار في العمود الفقري. 

* مضاعفات أورام العمود الفقري

يمكن أن تؤدي كل من الأورام الفقرية السرطانية وغير السرطانية إلى الضغط على الأعصاب النخاعية، مما يؤدي إلى فقدان الحركة أو الإحساس أسفل مكان الورم. كما قد يؤدي ذلك في بعض الأحيان إلى حدوث تغييرات في وظيفة الأمعاء والمثان أو تلف دائم في الأعصاب.

وقد يسبب الورم تلف عظام الحبل الشوكي وجعله غير مستقر، مما يؤدي إلى خطر حدوث كسر أو انهيار مفاجئ. ومع ذلك، إذا تم اكتشافه في وقت مبكر وتمت معالجته بشكل جيد، فقد يكون من الممكن تجنب المزيد من فقدان الوظائف، ويمكن استعادة وظائف الأعصاب.

* تشخيص أورام العمود الفقري

أحيانًا قد يتأخر تشخيص أورام العمود الفقري؛ لأن أعراضها مشابهة لأمراض أكثر شيوعًا. ولهذا السبب، من المهم بشكل خاص أن يكون طبيبك على علم بتاريخك الطبي الكامل، وأن يُجري كلاً من الفحوص البدنية والعصبية العامة.

وإذا اشتبه الطبيب في إصابتك بورم في العمود الفقري، يمكن لواحد أو أكثر من الاختبارات التالية أن تساعدك في تأكيد التشخيص وتحديد موقع الورم:

- تصوير العمود الفقري بالرنين المغناطيسي (MRI). عادة ما يكون التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) هو الاختبار الأمثل لتشخيص أورام العمود الفقري. وقد يُحقن عامل تباين يساعد في إظهار أنسجة وبِنَى محددة في أحد أوردة اليد أو الساعد في أثناء الاختبار.

- فحص التصوير المقطعي المحوسب (المفراس) وفي بعض الأحيان قد يُقترن بصبغة تباين يتم حقنها لتسهيل رؤية التغيرات غير الطبيعية في الحبل الشوكي أو القناة الشوكية.

- الخزعة. غالبًا ما تكون الطريقة الوحيدة لتحديد نوع الورم هي فحص عينة لنسيج صغير (خزعة) تحت المجهر. وستُساعد نتائج الخزعة في تحديد خيارات العلاج. ويمكن أن تكون الطريقة المستخدمة للحصول على عينة الخزعة عاملاً مهمًا في نجاح خطة العلاج الشاملة.

* علاج أورام الفقرات

إن الهدف من العلاج هو التخلص من الورم بالكامل. لكن، قد يكون ذلك معقدًا من ناحية خطر حدوث ضرر دائم للحبل الشوكي أو الأعصاب المحيطة. كما يجب أن يضع الأطباء في الاعتبار أيضًا عمرك، وصحتك بشكل عام، ونوع الورم، وما إذا كان أوليًا أم انتشر أم انتقل إلى العمود الفقري من مكان آخر بجسمك.

ربما يتم اكتشاف بعض الأورام قبل أن تظهر الأعراض، أحيانًا في أثناء تقييمك لحالة أخرى. إذا كانت الأورام الصغيرة غير سرطانية ولا تنمو أو تضغط على الأنسجة المحيطة، فربما تكون مراقبتها جيدًا هو كل ما تحتاج إليه.

وخيارات العلاج لمعظم الأورام الفقرية تتضمن ما يلي:
- المراقبة

هذا الخيار مهم تحديدًا مع البالغين الأكبر سنًا الذين يمكن أن تعرضهم الجراحة أو العلاج الإشعاعي لمخاطر خاصة. وهنا من المحتمل أن يوصي طبيبك بإجراء فحوصات دورية بواسطة التصوير المقطعي المحوسب أو التصوير بالرنين المغناطيسي على فترات زمنية ملائمة لرصد الورم.

- الجراحة

وغالبًا ما يكون هذا هو العلاج المختار للأورام التي يمكن إزالتها مع بعض المخاطر المقبولة لإصابة الحبل الشوكي أو الأعصاب. والتقنيات والأجهزة الأحدث تسمح لجراحي الأعصاب بالوصول إلى الأورام التي كان الوصول إليها يعتبر غير ممكن. وقد يستخدم الجراحون في بعض الأحيان مجاهر عالية الطاقة في الجراحة المجهرية، للتفرقة بسهولة بين الورم والأنسجة السليمة.

كما يمكن أيضًا للأطباء مراقبة وظيفة الحبل الشوكي والأعصاب المهمة الأخرى خلال الجراحة، مما يؤدي إلى تقليل فرص إصابتها. وفي بعض الحالات، يمكن استخدام الموجات فوق الصوتية في أثناء الجراحة لتفتيت الأورام وإزالة البقايا.

لكن حتى مع التقنيات والتكنولوجيا الجراحية المتطورة، لا يمكن إزالة جميع الأورام بالكامل. في بعض الأحيان، يمكن اتباع الجراحة بالعلاج الإشعاعي أو الكيميائي أو كليهما. وقد يتطلب التعافي من جراحة الحبل الشوكي أسابيع أو أكثر، وفقًا للجراحة أو المضاعفات، مثل النزيف وتلف الأنسجة العصبية.

- العلاج الإشعاعي

يمكن استخدام هذا الإجراء بعد العملية الجراحية للتخلص من بقايا الأورام التي لا يمكن إزالتها بالكامل، أو لعلاج الأورام غير القابلة للجراحة أو لعلاج تلك الأورام التي تكون فيها الجراحة خطيرة للغاية.

كما يمكن أن يكون هذا الإجراء هو العلاج الأولي لبعض الأورام الفقرية. يمكن أيضًا استخدام العلاج الإشعاعي لتخفيف الألم أو عندما تكون الجراحة خطيرة للغاية. ويمكن أن تساعد الأدوية في تخفيف بعض التأثيرات الجانبية للإشعاع، كالغثيان والقيء.

أحيانًا يمكن تعديل نظام العلاج الإشعاعي للمساعدة في وقاية الأنسجة المحيطة من التضرر من الإشعاع وتحسين كفاءة العلاج. وقد تتراوح التعديلات من التغيير البسيط في جرعة الإشعاع إلى استخدام التقنيات المتطورة، مثل العلاج الإشعاعي التوافقي ثلاثي الأبعاد.

ويمكن أيضًا استخدام نوع متخصص من العلاج الإشعاعي يسمى العلاج الإشعاعي بحزم البروتونات لعلاج بعض الأورام الفقرية، مثل الأورام الحبلية، والساركوما الغضروفية، وبعض الأورام التي تصيب الأطفال عندما يكون علاج الحبل الشوكي بالإشعاع ضروريًا. ويمكن للعلاج الإشعاعي بحزم البروتونات أن يوجه البروتونات النشطة إشعاعيًا لمكان الورم بدون إتلاف الأنسجة المحيطة كما هو الحال في العلاج الإشعاعي التقليدي.

Spinal tumor consultation

- الجراحة الإشعاعية المجسمة 

يعمل هذا العلاج، الذي لا يعد في الواقع علاجًا جراحيًا، على توفير جرعة عالية من الإشعاع المستهدف بدقة. في الجراحة الإشعاعية المجسمة، يستخدم الأطباء أجهزة الكمبيوتر لتركيز حزم الإشعاع على الأورام بدقة في تحديد الموقع ومن عدة زوايا.

والجراحة الإشعاعية المجسمة لها حدود معينة تتعلق بأحجام الأورام التي يمكن علاجها ونوعها المحدد. لكن عند ملاءمتها، أثبتت كفاءتها إلى حد كبير، كما تدعم الأبحاث المتطورة استخدامها لعلاج أورام الحبل الشوكي. وتوجد بعض المخاطر، مثل مخاطر الإصابة بكسور فقرية. 

- العلاج الكيميائي

يستخدم العلاج الكيميائي، وهو العلاج القياسي للعديد من أنواع السرطان، الأدوية لتدمير الخلايا السرطانية أو منعها من النمو. ويمكن أن يحدد لك طبيبك ما إذا كان العلاج الكيميائي مفيدًا لك، سواء كان مفردًا أو مع علاجات أخرى. وقد تشمل الآثار الجانبية الشعور بالإرهاق، والغثيان، والقيء، وزيادة خطر العدوى، وتساقط الشعر.

- عقاقير أخرى

نظرًا لأن الجراحة والعلاج الإشعاعي، بالإضافة إلى الأورام نفسها يمكنها أن تسبب التهابات داخل الحبل الشوكي، أحيانًا يصف الأطباء هرمونات منشطة (الكورتيكوستيرويدات) لتقليل التورم، إما بعد الجراحة وإما خلال العلاج الإشعاعي.

وعلى الرغم من أن الهرمونات المنشطة (الكورتيكوستيرويدات) تقلل من الالتهاب، فإنها تُستخدم عادةً لفترات زمنية قصيرة فقط لتجنب الآثار الجانبية الخطيرة مثل ضعف العضلات، وهشاشة العظام، وارتفاع ضغط الدم، والسكري وزيادة قابلية الإصابة بالعدوى.

* دور الطب البديل

على الرغم من أنه لا توجد أدوية بديلة ثبت علاجها للسرطان، فإن بعض العلاجات البديلة أو المكملة قد تساعد في تخفيف بعض الأعراض. ومن هذه العلاجات الوخز بالإبر، حيث تشير الأبحاث إلى أن الوخز بالإبر يمكن أن يكون مفيدًا في التخفيف من الغثيان والقيء. كما يمكن أن يساعد أيضًا في تخفيف بعض أنواع الألم للأشخاص المصابين بالسرطان. واحرص على مناقشة أي علاج تكميلي مع طبيبك، لإن بعض العلاجات، مثل علاجات الأعشاب، قد تتداخل مع الأدوية التي تتناولها.

* التأقلم والتعايش مع إصابتك بأحد أورام الفقرات

يمكن لمعرفتك بإصابتك بورم بالعمود الفقري أن تكون أمرًا مروعًا. لكن يمكنك اتخاذ الخطوات للتعايش بعد التشخيص. ضع في الاعتبار تجربة ما يلي:
- تعرف على كل ما يمكنك معرفته عن ورم العمود الفقري المحدد المصاب به، وقم بتدوين أسئلتك وأحضرها معك في مواعيدك. وكلما أجاب طبيبك عن أسئلتك، قم بتدوين الملاحظات أو اطلب من أحد أصدقائك أو أفراد عائلتك مرافقتك لتدوين الملاحظات. وكلما ازدادت معرفتك أنت وعائلتك بالرعاية التي تحتاج إليها وفهمتها، تزداد ثقتك عندما يأتي الوقت لاتخاذ قرارات العلاج.

- اعثر على أحد الأشخاص الذي يمكنك مشاركة مشاعرك ومخاوفك معه. ربما يكون لديك صديق مقرب أو أحد أفراد العائلة يتمتع بكونه مستمعًا جيدًا. أو تحدث مع أحد رجال الدين أو أحد المستشارين النفسيين.

- اختر نظامًا غذائيًا صحيًا غنيًا بالفواكه، والخضراوات والحبوب الكاملة حيثما كان ذلك ممكنًا. وتأكد من طبيبك لمعرفة الوقت الذي يمكنك فيه بدء التمارين الرياضية مرة أخرى. احصل على قسط كافٍ من النوم حتى تشعر بالراحة. وقلل الضغط النفسي في حياتك من خلال قضاء بعض الوقت في ممارسة الأنشطة الاسترخائية، كالاستماع إلى موسيقى أو الكتابة في صحيفة.

آخر تعديل بتاريخ 30 يوليه 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية