صحــــتك

نقائل الدماغ أو سرطان الدماغ الثانوي

الصورة
dr. amer.jpg
brain cancer
تحدث الإصابة بسرطان الدماغ الثانوي أو نقائل الدماغ عندما تنتشر خلايا سرطانية من موقعها الأصلي في جزء آخر من الجسم إلى الدماغ. فما هي أنواع السرطان التي يرجح انتشارها للمخ؟  بشكل عام، يمكن لأي سرطان أن ينتشر إلى الدماغ، لكن الأنواع الأرجح في التسبب في ذلك هي: سرطان الرئة، والثدي، والقولون، والكلى، والورم الميلاني.

وتحدث نقائل الدماغ لدى 10 إلى 30 في المائة من البالغين المصابين بالسرطان. وعندما تنمو الأورام الدماغية الثانوية، فإنها تسبب ضغطًا على نسيج الدماغ حولها وتؤثر على أدائه لوظيفته. كما يمكن أن تسبب عدة علامات وأعراض.

وغالبًا ما يكون علاجها بالعملية الجراحية، أو الإشعاع، أو كليهما. وفي بعض الحالات، يكون العلاج الكيميائي والعلاج المناعي مفيدين. ويركز العلاج غالبًا على تقليل الألم والأعراض الناجمين عن السرطان.
  • ما هي أعراض نقائل الدماغ أو سرطان الدماغ الثانوي؟

- الصداع المصاحب في بعض الأحيان بالقيء الشديد أو الغثيان.
- التغيرات العقلية، كزيادة مشاكل الذاكرة.
- النوبات الصرعية والاختلاجات.
- الدوخة.
وإذا كنت تعاني من علامات وأعراض عصبية مستمرة تثير قلقك، فاستشر الطبيب.

بالتفصيل.. نقائل الدماغ أو سرطان الدماغ الثانوي 


  • ما هي أسباب حدوث نقائل الدماغ أو سرطان الدماغ الثانوي

تحدث نقائل الدماغ حين تنتقل خلايا سرطانية خبيثة عبر مجرى الدم والجهاز اللمفاوي من ورم أصلي وتنتشر إلى الدماغ حيث تبدأ في التكاثر. وغالبًا ما يتم العثور على نقائل الدماغ من سرطان الرئة في مرحلة مبكرة من المرض، بينما تنشأ النقائل الناجمة عن سرطان الثدي في مرحلة متأخرة.

ويمكن أن ينتشر أي نوع من السرطان إلى الدماغ. لكن الإصابة بأحد الأنواع التالية قد تعرضك لخطر أكبر للإصابة بنقائل الدماغ:

- سرطان الرئة.
- سرطان الثدي.
- سرطان القولون.
- سرطان الكلى.
- الورم الميلاني.
  • كيف تكتشف الإصابة بسرطان الدماغ الثانوي؟

  • الفحص العصبي

يتضمن الفحص العصبي فحص بصرك، وسمعك، وتوازنك، وتنسيقك، وقوتك، وردود أفعالك. وقد يدل وجود مشكلات في واحدة أو أكثر من هذه الوظائف على أن الدماغ قد تأثر بنقائل السرطان الثانوية.
  • التصوير الشعاعي

يستخدم التصوير بالرنين المغناطيسي بشكل خاص للمساعدة في تشخيص نقائل الدماغ. ويمكن أن تشمل اختبارات التصوير الأخرى: التصوير المقطعي المحوسب، والتصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني (PET scan). 
  • - خزعة الدماغ
يمكن إجراء الخزعة كجزء من عملية جراحية لإزالة الورم الدماغي، أو يمكن إجراؤها بواسطة إبرة. وتُفحص عينة الخزعة تحت المجهر لتحديد ما إذا كانت سرطانية (خبيثة) أو غير سرطانية (حميدة)، وما إذا كانت الخلايا خاصة بسرطان انتقالي أو نتيجة لورم أولي في الدماغ.
  • علاج النقائل الثانوية إلى الدماغ

تستجيب نقائل الدماغ للعلاج إذا تم اكتشافها مبكرا. وقد يتضمن العلاج استخدام الأدوية، والعلاج الجراحي والإشعاعي. وفي بعض الحالات، يكون العلاج الكيميائي والعلاج المناعي مفيدين. ويتوقف تحديد أفضل نوع للعلاج على حجم الأورام، وعددها، ومواقعها، بالإضافة إلى العلامات والأعراض البادية عليك، وصحتك العامة، وتفضيلاتك.

1- الأدوية

قد يتم استخدام جرعات عالية من عقار الكورتيكوستيرويدات لتخفيف الوذمة حول الأورام الدماغية، وتقليل العلامات والأعراض العصبية.

2- الجراحة

إذا كانت نقائل الدماغ لديك في مواقع يمكن الوصول إليها جراحياً بسلامة، وكانت حالتك الصحية العامة تسمح بالجراحة، فقد يتم اللجوء للخيار الجراحي لاستئصال النقائل الثانوية وتقليل الأعراض المزعجة الناتجة عنها.

وتنطوي جراحة إزالة نقائل الدماغ على بعض المخاطر، مثل الأعراض العصبية، العدوى والنزف. وتتوقف المخاطر على المنطقة التي تقع فيها الأورام في الدماغ. فعلى سبيل المثال، تنطوي جراحة الأورام القريبة من الأعصاب المتصلة بالعينين على خطر فقدان الرؤية.

3- العلاج الإشعاعي

يستخدم العلاج الإشعاعي حزمًا من الأشعة عالية الطاقة، مثل الأشعة السينية، لقتل خلايا الورم. وفي ما يتعلق بنقائل الدماغ، قد ينطوي علاجك على أحد أسلوبي العلاج الإشعاعي التاليين أو كليهما:
- تشعيع كامل الدماغ 
يسلط تشعيع كامل الدماغ الأشعة على الدماغ كله؛ من أجل القضاء على خلايا الورم. ويحتاج الأشخاص الذين يخضعون إلى تشعيع كامل الدماغ عادةً إلى ما يتراوح بين 10 و15 جلسة علاجية على مدار أسبوعين إلى ثلاثة. وقد تشمل التأثيرات الجانبية الشعور بالإرهاق، والغثيان، وسقوط الشعر. 

- الجراحة الإشعاعية المجسمة
في الجراحة الإشعاعية المجسمة لا تعد كل حزمة إشعاعية قوية للغاية، إلا أن نقطة التقاء جميع الحزم – في منطقة ورم الدماغ – تتلقى جرعة كبيرة من الإشعاع لقتل الخلايا السرطانية. تُجرى الجراحة الإشعاعية المجسمة عادةً في جلسة واحدة، ويستطيع الأطباء علاج أورام متعددة في جلسة واحدة. وفي معظم الحالات، يمكنك العودة للمنزل في نفس اليوم.

وقد تتضمن الأعراض الجانبية لهذا العلاج حدوث الغثيان، والصداع، والنوبات، والدوخة أو الدوار. ويعتقد أن التدهور المعرفي بعيد المدى عقب الجراحة الإشعاعية المجسمة أقل مما يعقب بعد تشعيع كامل الدماغ.

وفي السنوات الأخيرة، حقق الأطباء والباحثون تطورات كبيرة في تشعيع كامل الدماغ، والجراحة الإشعاعية المجسمة، وكيفية تأثير هذين الأسلوبين في علاج المرضى، وتحسين قدراتهم المعرفية، وجودة حياتهم. وإبان اتخاذ قرار اختيار أحد أسلوبي العلاج الإشعاعي للاستخدام، ستتدبر مع طبيبك عدة عوامل، من بينها العلاجات الأخرى التي تخضع إليها، واحتمالات معاودة إصابتك بالسرطان بعد العلاج.
  • إعادة التأهيل بعد الخضوع للعلاج

نظرًا إلى أن أورام الدماغ يمكن أن تنمو في أجزاء الدماغ المسؤولة عن المهارات الحركية، والتخاطب، والرؤية، والتفكير، فقد تمثل إعادة التأهيل جزءًا ضروريًا في مرحلة التعافي:

- يمكن أن يساعدك العلاج الطبيعي على استعادة قوة العضلات أو المهارات الحركية المفقودة.
- ويمكن أن يساعدك العلاج المهني على العودة إلى عملك.
- ويفيد علاج التخاطب إذا كنت تعاني صعوبة في الكلام.
  • الرعاية التلطيفية الداعمة

هي الرعاية التي تركز على توفير تخفيف الألم والأعراض الأخرى لمرض خطير لا يمكن شفاؤه. ويقدم الرعاية التلطيفية فريق من اختصاصيي الطب، والطب النفسي، والرعاية الروحانية، والعمل الاجتماعي. ويهدف هذا الفريق إلى تحسين نوعية الحياة للأشخاص المصابين وأسرهم.
  • الطب البديل

لم تثبت قدرة الوسائل الطبية البديلة على علاج نقائل الدماغ. ولكن قد تساعدك علاجات الطب التكميلي والبديلة في التكيف مع الآثار الجانبية للعلاج عند دمجها مع الرعاية التي يقدمها طبيبك. تحدث مع طبيبك حول الخيارات المتاحة لديك.

أمثلة على الطرق العلاجية الطبية البديلة والتكميلية المساعدة:

- ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة، بعد موافقة الطبيب، مارس التمارين الخفيفة بضع مرات أسبوعيًا، وأضف المزيد إذا أردت ذلك. فكر في ممارسة رياضة المشي، واليوغا، والتاي تشي.
- السيطرة على الضغط النفسي الذي تتعرض له في حياتك اليومية. وجرّب أساليب تقليل الضغط النفسي: كارتخاء العضلات، والتخيّل، والتأمّل.

بالتفصيل.. نقائل الدماغ أو سرطان الدماغ الثانوي 


  • نصائح لتحسين تكيّف المريض وعائلته مع الإصابة

يتطلب التعايش مع نقيلة الدماغ ما هو أكثر من تحمّل أعراضك؛ إذ يتعلق أيضًا بالتصالح مع خبر انتشار سرطانك لما يتجاوز موقعه الأصلي. ويمكن لعلاج السرطان الذي انتشر إلى غير مكانه الأصلي أن يكون بالغ الصعوبة. والأشخاص الذين لديهم نقيلة دماغية وحيدة، والذين يخضعون لعلاجٍ فعّال، يحظون بفرصةٍ للنجاة على الأمد البعيد أفضل مما لسواهم ممن لديهم أورام منتقلة عديدة.

يجد كل مصاب طريقته الخاصة للتعايش. وحتى تجد ما يناسبك بشكل أفضل، جرب ما يلي:
- اسأل طبيبك عن تفاصيل السرطان وخيارات العلاج. وابحث عن حالتك من خلال مصادر موثوق بها للحصول على مزيد من المعلومات. 

- تحدث إلى طبيبك واستطلع إذا ما كان من المقبول أن تقود السيارة، إذا كان ذلك أمرًا اعتدت القيام به. وسيعتمد القرار المتعلق بك على ما إذا كان فحصك العصبي يظهر أن تقديرك الإدراكي ومنعكساتك لم تتأثر كثيرًا.

- ابحث عن نشاط يتيح لك كتابة مشاعرك أو التعبير عنها، مثل كتابة اليوميات، أو التحدث إلى صديق، أو استشاري نفسي أو رجل دين أو حتى مجموعات الدعم عبر التواصل الاجتماعي.
آخر تعديل بتاريخ
29 يوليو 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.