تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

دواعي جراحة المثانة البديلة ومخاطرها

بعد استئصال المثانة بسبب سرطان المثانة أو لأي سبب آخر، يجب على الجراح خلق طريقة جديدة لخروج البول من الجسم. وفي عملية المثانة البديلة، يستخدم الجراح قطعة من الأمعاء لإنشاء مثانة جديدة تسمح للمريض بالتبول بصورة إرادية والمحافظة عليه من احتباس البول.

* أسباب استئصال المثانة

- سرطان المثانة.
- عدم عمل المثانة بسبب العلاج الإشعاعي، أو بسبب أمراض عصبية أو مرض التهابي مزمن.
- سلس البول الذي لم يستجب لعلاجات أخرى.
- العيوب الخلقية التي لا يمكن إصلاحها.
- إصابة المثانة.

* مخاطر ومضاعفات جراحة المثانة البديلة

هناك عدد من المضاعفات التي قد تحدث مع إعادة بناء مثانة بديلة، تشمل ما يلي:
- النزف.
- تجلط الدم.
- العدوى.
- تسرب البول.
- احتباس البول.
- حالات اختلال توازن الكهارل.
- نقص فيتامين ب-12.
- السلس.
- سرطان الأمعاء.

Part of small intestine used for neobladder reconstruction

* كيف تستعد لعملية المثانة البديلة؟

1- الطعام والأدوية

قد يطلب منك الطبيب اتباع نظام غذائي من السوائل الخالية من الأغذية الصلبة ليوم أو يومين قبل الجراحة، والتوقف عن تناوُل الأطعمة والمشروبات بعد منتصف الليل في الليلة السابقة على الجراحة. ومن المهم أن تبلغ طبيبك بجميع الأدوية والفيتامينات والمكملات الغذائية التي تتناولها.


2- تعلم وضع واستخدام القسطرة البولية

احتباس البول هو مضاعفة محتمل حدوثها للمثانة البديلة، لذلك تحتاج إلى أن تكون على استعداد لوضع قسطرة لتصريف البول وتخفيف الشعور بالضغط على المثانة إذا حدث ذلك. 

* بعد إجراء العملية

يقوم الطبيب بطلب إجراء الاختبارات لـفحص وظيفة الكلى والتأكد أنك لا تعاني التهابات المسالك البولية. كما قد يتم عمل اختبارات تصويرية، مثل التصوير المقطعي، للمسالك البولية لفحص الحالبين، وهما عبارة عن أنبوبين يحملان البول من الكلى إلى المثانة، للتحقق من أنهما في حالة جيدة.

* أثناء إجراء العملية

لبناء مثانة جديدة، يقوم الجراح باستئصال المثانة المتضررة، إما من خلال شق تقليدي في البطن أو بالمنظار، ثم يعيد الطبيب فيما بعد تشكيل جزء من الأمعاء الدقيقة أو القولون أو مجموعة من الاثنين في شكل كروي، ليصبح هو المثانة الجديدة.

ثم يضع الجراح المثانة الجديدة في موقع المثانة الأصلية نفسه داخل الجسم. وتثبت المثانة الجديدة بالحالبين حتى يمكن تصريف البول من الكليتين داخل المثانة الجديدة. يثبت الطرف الآخر من المثانة الجديدة في الإحليل. 

* فترة التعافي

عادة ما يكون البقاء في المستشفى بعد إعادة بناء مثانة بديلة لفترة من ثلاثة إلى خمسة أيام. وكما هو الحال مع أي مثانة بديلة، قد يستغرق الأمر بعض الوقت حتى تعمل بشكل أفضل. وبعد الجراحة مباشرةً، قد يواجه العديد من الأشخاص صعوبات في سلس البول حتى تتمدد المثانة البديلة للحجم الطبيعي وتصبح العضلات التي تدعمها أكثر قوة.

وستتحسن القدرة على حبس البول في أثناء النهار عادةً خلال الأشهر الثلاثة إلى الستة الأولى من بعد الجراحة، رغم أنه قد يستمر التعافي لمدة تصل إلى 12 شهرًا. وقد تستغرق القدرة على حبس البول ومنع السلس ليلا لفترة أطول من ذلك.
آخر تعديل بتاريخ 19 أغسطس 2020

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية