صحــــتك

تقويم الأسنان.. أنواعه ودواعيه ومخاطره

تقويم الأسنان.. أنواعه مع دواعيه ومخاطره
تقويم أو دعامات الأسنان.. هي أدوات يستعملها طبيب الأسنان تساعد في تصحيح مشاكل أسنانك، مثل الازدحام، أو الأسنان المعوجة، أو انعدام محاذاة الأسنان. وعلى الرغم من شيوع استخدام التقويم لتصحيح مشاكل الأسنان في مرحلة الطفولة أو المراهقة، التي تتراوح بين 8-14 عاما، لكن يمكن استخدامها لتصحيح مشاكل الأسنان لدى الكبار أيضا.

ويحتاج البالغون إلى ارتداء تقويم الأسنان لمدة زمنية أطول من الأشخاص الأصغر سنا. وستكون النتائج للكبار مثلها مثل نتائج صغار السن.. ويكمُن الهدف من تقويم الأسنان في مُحاذاة الأسنان والفكَّين بشكل صحيح للحصول على أسنان مُتساوية وابتسامة جميلة.

وقديما، كان تقويم أو دعامات الأسنان له مظهر مزعج ويسبب الكثير من الآلام والانزعاج، لكن حديثا تم تطويره لأشكال مختلفة تلبي أغراضا مختلفة أيضا. على سبيل المثال، بالنسبة للتصحيحات الطفيفة، يكون خيار وضع سلسلة من الأجهزة المخصَّصة والقابلة للإزالة تسمَّى التقويم الشفاف أو غير المرئي. وقد يكون لهذا التقويم مظهر مقبول بشكل أكبر لبعض البالغين. 


التقويم الشفاف للأسنان


* لماذا يتم تقويم الأسنان؟

هناك العديد من الأسباب التي قد تجعلك ترغب في إجراء تقويم الأسنان أو يُنصح بذلك. بعض الأسباب الأكثر شيوعًا هي:
- الأسنان المكتظة أو الملتوية.
- عدم كفاية أو كثرة التباعد بين أسنانك.
- الأسنان الأمامية العلوية التي تبرز (تسمى "القاطعة السهمية").
- الأسنان السفلية التي تلدغ كثيرًا خلف أسنانك العلوية (تسمى العضة الزائدة).
- الأسنان الأمامية العلوية التي تلدغ خلف الأسنان السفلية (تسمى العضة السفلية).
- لتجميل مظهر ابتسامتك.

* عوامل الخطورة

تتسبب الدعامات في وجود فراغات صغيرة بين الأسنان يمكن أن تتراكم جزيئات الطعام بها وتزيد من ترسبات اللويحات المليئة بالبكتيريا. ويؤدي عدم التمكن من إزالة ترسبات الطعام واللويحات هذه إلى فقدان المعادن بسطح المينا الخارجية للأسنان، مما يترك بقعًا بيضاء دائمة على الأسنان، وتسوس الأسنان وأمراض اللثة.

أثناء حركة الأسنان، تنحلُّ بعض العظام الموجودة في مسار السنِّ المُتحركة، بينما تحلُّ خلفها عظام جديدة. قد يحدُث فقدان دائم لطول جذر السنِّ أثناء هذه العملية، ممَّا قد يؤدي إلى أسنان أقلَّ ثباتًا. ولا يتسبَّب ذلك في حدوث أي مشكلات في مُعظم الحالات.

* العناية بتقويم الأسنان

- تقليل تناول السكريات والأطعمة الضارة للأسنان وغسل أسنانك بعناية، ويفضل بعد كل وجبة، مع معجون أسنان يحتوي على الفلورايد وفرشاة ناعمة الشُّعيرات. ويوصى أيضا بالمضمضة جيدًا لإخراج كل الجُزيئات بعيدًا عن التقويم. وبعدها يتم التنظيف بالخيط بين الدعامات وتحت الأسلاك بمساعدة ماسك الخيط.
- تجنَّب الأطعمة اللزجة مثل مضْغ العلكة، والحلويات المطاطية، والكراميل وحلوى الطوفي. لأنها قد تنتزِع السنَّادات والأربطة والأسلاك.
- تجنَّبْ تَناوُل الأطعمة الصُّلبة أو المقرمشة مثل الثلج، والجزر النيء، والحلوى الصُّلبة، والفشار، والمكسرات. قد تتسبَّب في كسر أجزاء مُختلفة من دعامات أسنانك.
- زيارة طبيب الأسنان لإجراء الفحوصات وعمليات التنظيف بالمعدل الذي يوصي به طبيب الأسنان؛ للحفاظ على صحة الأسنان واللثة.

* إجراءات قبل وضع تقويم الأسنان

يتم فحص الفم في البداية ثم تُجرى سلسلة من الأشعة السينية لتحديد مكان الأسنان وتحديد حجم الفك ومَوضعه ونسبته مُقارنة بالأسنان. تعطي هذه الأشعة السينية ثلاثية الأبعاد فكرةً أفضل عن الوضع الحقيقي للأسنان بالنسبة لبعضها البعض.

بعدها ستعض على مادة ليِّنة (قالب من الجص)، والتي تظلُّ على أسنانك لبضع دقائق، لتحدث طبعة أسنانك على المادة، وتستخدم هذه الطبعة لإنشاء قالب من الجصِّ لأسنانك. لكن، إذا كان فمك شديد التكدُّس بالأسنان، فقد تكون هناك مساحة محدودة في الفك أو لا تُوجَد مساحة كافية لجميع الأسنان الموجودة. وفي هذه الحالة يُمكن أن يُوصي اختصاصي تقويم الأسنان بـخلع سنٍّ دائم أو أكثر لتوفير مساحة لبقية الأسنان ليتم انتظامها بشكلٍ مُريح. وهذا يُتيح انتظام الأسنان جنبًا إلى جنبٍ على نحوٍ أفضل كما يوفِّر مساحة كافية لتنظيفها.

* مراحل وضع تقويم الأسنان

يكون العلاج على ثلاثِ مراحل: وضع أوَّلي للدعامات (أو دعامات شفافة)، دعامات دورية، واستخدام جهاز تثبيت بعد إزالة الدعامات.

1- تركيب الدعامات

يتكون تقويم الأسنان الثابت عادةً من هذه المكونات:

الدعامات

تلتصق بسطح الأسنان الخارجي. أو يمكن إخفاؤها بلصقها بسطح الأسنان الخلفي، ولكن سيزيد هذا الأمر من صعوبة الوصول إليها. ويُمكن صناعة الدعامات من الصلب المقاوم للصدأ أو السيراميك (شفاف أو بلون الأسنان) أو من مواد أخرى. وتتميز الدعامات المعدنية الحديثة بصغرها وبأنها أقل قابلية للملاحظة مما كانت عليه سابقًا.

- أطواق تشبه الحلقات

التي تحيط بالطواحن. قبل تركيب الأطواق، تستحدث مسافة من خلال وضع أطواق مطاطية صغيرة جدًّا (أدوات المباعدة) بين الطواحن. تُصنع هذه الأطواق من الصلب المقاوم للصدأ أو التيتانيوم. 

- سلك مرن (سلك القوس)

يربط جميع الدعائم والأطواق، ويتحكم في حركة الأسنان.

في بعض الحالات المعقدة، قد تُرتدى مترسة الرأس عادةً في الليل، لتوليد ضغط إضافي وللمساعدة في تثبيت الأسنان أو تحريكها إلى الموضع الصحيح. أو ربما تُوضع براغي صغيرة من خلال اللثة في عظم الفك، ويمكن استخدامها بعد ذلك كمراسٍ للحصول على ضغط مستمر لتحريك الأسنان.

2- أجهزة التقويم الشفافة القابلة للإزالة

بدلاً من استخدام الأساور الثابتة، قد يستفيد بعض الأشخاص الذين يحتاجون إلى تصحيحات بسيطة فقط من سلسلةٍ من الأجهزة المُخصَّصة والقابلة للإزالة. وعادةً ما يتمُّ ارتداء كلِّ مجموعة لمدة تتراوَح بين أسبوع وثلاثة أسابيع، ما يقرُب من 24 ساعة في اليوم قدر الإمكان، باستثناء عند الأكل، أو عند غسيل الأسنان بالفرشاة، أو عند تنظيفها بالخيط، حتى يتمَّ استبدالها بالمجموعة التالية. وقد تستغرق هذه السلسلة بأكملها فترة تصِل إلى تسعة أشهُر أو أكثر، ممَّا يتيح مُحاذاة أفضل.

3- تعديلات دورية

بعد وضع الدعامات الثابتة على أسنانك، يُعدلها اختصاصي الأسنان بشكل دوري عن طريق إحكام أسلاك الربط البيني أو ثَنْيها. ويسبب ذلك ضغطًا خفيفًا على الأسنان ويُحركها تدريجيًّا نحو مواضع جديدة. يستجيب الفك للضغط من خلال تحلُّل العظام التي تُعيق مسار السنِّ المُتحركة وتكوين عظام جديدة وراء هذا السن.

وأحيانًا، قد يستخدم اختصاصي تقويم الأسنان الضغط بين الفكين العلوي والسُّفلي للمساعدة في تصحيح الارتصاف. وغالبًا ما يتم ذلك باستخدام الأربطة المرِنة المُتمدِّدة بين الأسنان المُتقابلة.

وقد تشعُر بـألمٍ طفيف في الأسنان والفكَّين في الأيام الأولى بعد التعديل. وعادةً ما يُمكن مُعالجة الشعور بعدم الراحة من خلال وصْف مُسكنات للألم من دون وصفة طبية. لكن، أبلغ اختصاصي تقويم الأسنان إذا كان الشعور بعدم الراحة شديدًا أو يتفاقم.

* المثبتات

بعد إزالة تقويم الأسنان، يجب تثبيت الأسنان المستقيمة حديثًا لفترة من الزمن (فترة التثبيت) لمنعها من العودة إلى وضعها الأصلي. ويتم تحقيق ذلك باستخدام الجهاز المصنوع خصيصًا من أسلاك بلاستيكية، أو بلاستيكية ومعدنية تساعد الأسنان على البقاء ثابتة في مكانها. وعادةً ما تكون المثبتات قابلة للإزالة، ولكن قد تكون ثابتة. أو قد يتم استخدام مجموعة من المثبتات الثابتة بجانب القابلة للإزالة.

* كم من الوقت سأرتدي تقويم الأسنان؟

يختلف الوقت اللازم لعمل تقويم الأسنان من شخص لآخر. يعتمد على:
- ما مدى خطورة مشكلتك.
- المسافات بين أسنانك.
- صحة الأسنان واللثة والعظام الداعمة.
- مدى دقة اتباعك التعليمات.
وفي المتوسط، بمجرد أن يستمر تقويم الأسنان، فإنها تبقى في مكانها عادة لمدة 1 إلى 3 سنوات. بعد خلع تقويم الأسنان، يحتاج معظم الناس إلى ارتداء المثبِّت طوال الوقت خلال الأشهر الستة الأولى. بعد ذلك، يجب عليك ارتداؤه فقط أثناء نومك، ولكن يتم ارتداؤه أثناء النوم لسنوات طويلة.

* المصدر
Braces
What are braces and what do they do?

آخر تعديل بتاريخ
14 يوليو 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.