تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

دواعي تبديل مفصل الركبة ومخاطره

يمكن أن تساعد جراحة استبدال الركبة Knee joint replacement على تخفيف الألم واستعادة الوظيفية في مفاصل الركبة المريضة بشدة. حيث يتم اقتطاع العظم والغضروف التالفين من عظمة فخذك، وعظمة الظنبوب، ورضفة عظمة رأس الركبة، واستبدالها بمفصل صناعي (طرف صناعي) مصنوع من الألومنيوم المعدني، وبلاستيكيات وبوليمرات جيدة النوعية.

ويعمل جرّاح عظام على تقييم معدل حركة ركبتك، واستقرارها، وقوتها، لتحديد ما إذا كان استبدال الركبة مناسبًا لك. كذلك، تساعد الأشعة السينية في تحديد مدى الضرر. ويمكن لطبيبك الاختيار من بين مجموعة متنوعة من البدائل الاصطناعية للركبة والتقنيات الجراحية، ووضع العُمر في الاعتبار، والوزن، ومستوى النشاط، وحجم الركبة وشكلها، والصحة العامة.

* دواعي تبديل مفصل الركبة

ومن أكثر الأسباب شيوعًا لجراحة استبدال الركبة تخفيف الألم المبرح الناتج عن الفُصال العظمي (خشونة المفاصل). وعادة ما يعاني الأشخاص، الذين يحتاجون إلى جراحة استبدال الركبة، مشكلات في المشي، وصعود السلالم، والجلوس على الكراسي والنهوض. كما يعاني بعضهم أيضًا من ألم في الركبة في وضع الراحة.

الركبة، قبل وبعد جراحة استبدال الركبة


* مخاطر تبديل مفصل الركبة

تحمل جراحة استبدال الركبة المخاطر شأنها شأن أي جراحة. وتشمل:
- العدوى.
- تخثرات دموية في وريد الساق أو الرئتين.
- النوبة القلبية.
- السكتة الدماغية.
- تلف الأعصاب.

وأبلغ طبيبك فورًا إذا لاحظت:

- حمى تتجاوز فيها درجة حرارتك 100 فهرنهايت (37.8 درجة مئوية).
- ارتعاش القشعريرة.
- نزح من الموقع الجراحي.
- تزايد في الاحمرار، والوجع، والتورم، والألم في الركبة.
وعادةً ما يتطلب استبدال الركبة المصابة بالعدوى جراحةً لإزالة الأجزاء الصناعية، ومضادات حيوية لقتل البكتيريا. وبعد أن تشفى العدوى، تُجرى جراحة أخرى لتركيب الركبة الجديدة.

* تآكل الركبة الاصطناعية

يعد فشل المفصل الاصطناعي من المخاطر الأخرى لـجراحة استبدال الركبة. ويؤدي الاستخدام اليومي إلى تآكل أقوى الأجزاء المعدنية والبلاستيكية. ويرتفع خطر فشل المفصل في حالة إجهاد المفصل بالأنشطة الشاقة أو الوزن الزائد.

* كيف تستعد للعملية؟

- الطعام والأدوية

قد ينصح طبيبك أو طبيب التخدير بالتوقف عن تناول بعض الأدوية والمكملات الغذائية قبل الجراحة. ومن المحتمل أن يُطلب منك ألا تأكل أي شيء بعد منتصف الليل من يوم الجراحة.

- استعد للتعافي

قد تحتاج إلى استخدام العكازات أو المشاية لبضعة أسابيع بعد إجراء العملية، لذا يتعين عليك الترتيب لذلك قبل الجراحة. مثلا، احرص على الحصول على توصيلة إلى المنزل من المستشفى والحصول على المساعدة في جميع المهام اليومية، مثل الطهي، والاستحمام والغسيل.

ولجعل منزلك أكثر أمانًا وأسهل للتنقل فيه أثناء التعافي، ضع ما يلي في الاعتبار:

- إنشاء مكان للمعيشة في طابق واحد نظرًا لصعوبة صعود درجات السلم.
تركيب قضبان للسلامة أو درابزين آمن في الدش أو الحمام.
- درابزين آمن للدرجات.
- توفير كرسي ثابت مع وسادة مقعد ثابتة وظهر، ومسند للقدم لرفع ساقك.
- توفير رافعة لمقعد المرحاض بذراعين إذا كان المرحاض لديك منخفضًا.
- ضع مقعدا أو كرسيا ثابتا في الدُش.
- أزل السجاد والأسلاك غير المربوطة.

التعافي بعد تبديل مفصل الركبة  


* بعد إجراء العملية

تتطلب جراحة استبدال الركبة تخديرا عاما أو تخديرا نخاعيا يتركك يقظًا لكن غير قادر على الشعور بالألم من خصرك لأسفل جسدك. وهذا يعتمد على حالتك الصحية وتفضيلاتك.

وسيتم إعطاؤك مضادًا حيويًا عن طريق الوريد قبل الجراحة وفي أثنائها وبعدها، لمساعدتك على الوقاية من الإصابة بعدوى بعد الجراحة. وقد يتم أيضًا إعطاؤك حاصرات للأعصاب بالقرب من ركبتك لتخديرها. يزول هذا التخدير تدريجيًا بعد الجراحة.

* أثناء إجراء العملية

ستكون ركبتك في وضعية الانثناء لكشف أسطح المفصل بالكامل. بعد إحداث شق بطول يتراوح ما بين 6 و10 بوصات (15 إلى 25 سنتيمترًا) تقريبًا، سيقوم الجراح بإزاحة الرضفة جانبًا وقطع أسطح المفصل التالفة.

وبعد تجهيز أسطح المفصل، يقوم الجراح بتركيب قطع المفصل الصناعي. قبل إغلاق الشق، يقوم الجراح بثني وإدارة الركبة، وتجربتها للتأكد من قيامها بوظيفتها على النحو الصحيح. تستمر الجراحة لما يقارب الساعتين.

ثم سيتم إدخالك إلى غرقة الإفاقة لمدة ساعة أو ساعتين. ستنتقل بعد ذلك لتقيم بغرفة في المستشفى، حيث يحتمل أن تبقى مدة يومين. وينبغي أن تساعد الأدوية التي وصفها لك الطبيب في السيطرة على الألم.

وأثناء الإقامة في المستشفى، سيتم تشجيعك على تحريك قدمك وكاحلك؛ مما يزيد تدفق الدم لعضلات الساق، ويساعد في منع حدوث تورم وجلطات دموية. ومن المرجح أن تتلقى مسيلات للدم، وأن ترتدي جوارب دعم أو أحذية الضغط عالية الرقبة؛ لمزيد من الوقاية ضد حدوث تورم وتجلط. وسيطلب منك ممارسة تمارين التنفس باستمرار، وزيادة مستوى نشاطك تدريجيًا.

وفي اليوم التالي للجراحة، سيريك أخصائي العلاج الطبيعي طريقة ممارسة التمارين لركبتك الجديدة. وبعد مغادرة المستشفى، ستستمر في العلاج الطبيعي في المنزل أو في أحد المراكز.

كذلك، مارس التمارين الرياضية بانتظام، وفقًا للتعليمات. ولأفضل تعاف، يُرجى اتباع تعليمات فريق الرعاية الخاص بك بشأن رعاية الجروح، والنظام الغذائي، وممارسة التمارين الرياضية.

* النتائج

بالنسبة لمعظم الأشخاص، توفر الركبة الصناعية تخفيفًا للألم وتحسين القدرة على الحركة وتحسين نوعية الحياة. ومن المتوقع أن تستمر معظم الركب الصناعية لأكثر من 15 عامًا.

وبعد ثلاثة إلى ستة أسابيع من الجراحة، يمكنك بصفة عامة استئناف معظم الأنشطة اليومية، مثل التسوق والقيام بأعمال منزلية خفيفة. ومن الممكن أيضًا أن تقود السيارة في غضون ثلاثة أسابيع تقريبًا إذا كان بإمكانك ثني ركبتك بما يكفي للجلوس في السيارة، وإذا كان لديك قدر كاف من التحكم في العضلات لتشغيل المكابح ودواسة الوقود، وإذا لم تكن ما زلت تتناول الأدوية المخدرة لتسكين الألم.

وبعد الشفاء، يمكنك المشاركة في العديد من الأنشطة قليلة التأثير، مثل المشي أو السباحة أو لعب الغولف أو ركوب الدراجات. ولكن يجب تجنب الأنشطة عالية التأثير، مثل الركض والتزلج ولعب التنس والرياضة التي تشمل الاحتكاك الجسدي أو القفز. تحدث مع طبيبك حول القيود التي تنطبق عليك.
آخر تعديل بتاريخ 16 أغسطس 2020

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية