تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

دعامات الركبة Knee braces for osteoarthritis هي من الوسائل التي تساعد على التغلب على ألم الفصال العظمي، أو ما يعرف بخشونة المفاصل. وتساعد الدعامة على تخفيف الألم من طريق تخفيف وزن جسدك عن الجزء المتضرر من ركبتك، ما يساعد على التحرك بشكل أفضل والمشي لمسافة أطول دون إزعاج.

وهنالك عدة أنواع من الدعامات المستخدمة مع الفصال العظمي، وتعتبر دعامات تخفيف الوزن النوع الذي يرفع وزن جسدك عن الجزء المصاب في ركبتك.
الفصال العظمي أو خشونة المفاصل.. هو حالة معقَّدة تؤثر بالمفصل بأكمله، حيث يتآكل المفصل ويتمزق عند كبار السن خاصة.. ويُصيب المرض عادةً جانباً واحداً من ركبتكَ أكثر من الجانب الآخر. وقد يسبّب هذا التلف غير المتكافئ محاذاة ركبتكَ بشكل غير كامل (سوء المحاذاة)، ما قد يجعلكَ تبدو وكأن لديكَ التواءً في الركبتين أو تقوسًا في القدمين.

ومع تفاقُم الضرر، يزداد سوء المحاذاة هذا. ويُمكن دعامةَ الركبة أن تُخفِّف الضغط على جزء المفصل الأكثر تضرُّراً وتُساعد في تخفيف الألم. فإذا شعرتَ وكأن ركبتكَ تلتوي عندما تحمل وزنكَ عليها، يُمكن أن تُساعدكَ دعامات الركبة أيضاً على الوقوف والحركة بثقة أكبر.

* عوامل الخطورة

  • الانزعاج عند ارتداء الدعامة.. يمكن أن تكون دعامة الركبة ثقيلة وضخمة وساخنة في البداية، ويمكن أن يسبب سوء الملاءمة انزلاقها.
  • تهيّج الجلد أو تورمه.. قد يصبح الجلد تحت الدعامة أحمر ومتهيجاً إذا كانت دعامة ركبتك غير مناسبة، ويعاني بعض الناس أيضاً من تورم حول المفصل.
  • قلة الاستفادة.. كانت دراسات دعامات الركبة عند الأشخاص الذين يعانون من الفُصال العظمي محدودة وكانت النتائج مختلطة. وقد لا يحظى بعض الناس بفائدة، بينما يبلغ آخرون عن تناقص الألم وتحسّن الوظيفة.
  • التيبُّس.. يمكن أن يؤدي ارتداء الدعامة إلى تعريض من يرتدي الركبة المدعومة وكأنها مُصابة وتفضيل الركبة الأخرى، ما قد يساهم في تيبّس المفاصل.

* كيف تستعد لاستخدام دعامات الركبة؟

تحدث مع طبيبك عن رغبتك في استخدام دعامات الركبة، وبإمكانكما معاً عندها معرفة ما إن كانت دعامات الركبة ستساعدك على التغلب على مشكلتك وكيف ستستخدمها بشكل منتظم. وإذا قررت استخدام دعامات الركبة، وجب على طبيبك كتابة وصفة طبية لك وتحويلك لأحد مختصّي تقويم العظام، وهو التخصص الطبي الذي يهتم بتصميم، وإنشاء، وتجهيز الدعامات والأجهزة الأخرى التي تهدف إلى تحسين وظائف الأشخاص المصابين بمشاكل في العظام.

* ما يمكن أن تتوقعه

بعض أنواع دعامات الركبة جاهزة بعدة أحجام. وتُتيح لكَ بعض التصميمات ضبط الضغط الذي تُشَكِّله على ركبتكَ، وَفْقاً لمقدار الدعم الذي تحتاجه لممارسة الأنشطة المختلفة وفي أوقات مختلفة من اليوم. إذا وجدتَ دعامة جاهزة مناسبة لكَ على نحو جيِّد، فقد تتمكَّن من أخذها معكَ إلى المنزل في ذلك اليوم.

لكن إذا لم تجد واحدة جاهزة مناسبة لك، فقد يتطلب تجهيزها بعض الوقت، وقد تضطر إلى الانتظار بضعة أسابيع. وعندما تكون الدعامة المخصَّصة حسب الطلب جاهزة، فسيقوم اختصاصي تقويم العظام بفحص مدى ملاءمتها لكَ قبل أخذها معكَ إلى المنزل.

* في أثناء قياس دعامة الركبة

يُمكنكَ تعوُّد ارتداء دعامات الركبة بسرعة أكبر إذا بدأتَ باستخدام دعامة مناسبة، وهذا هو الهدف من العمل مع اختصاصيّ تقويم العظام. في أثناء التركيب، قد يقوم اختصاصيُّ تقويم العظام بما يأتي:
- فحص ركبتك.
- السؤال عن تاريخكَ الطبي الخاص بالتهاب مفاصل الركبة والأعراض التي تزعجكَ بدرجة أكبر.
- السؤال عن الأنشطة التي تأمل زيادتها من خلال ارتداء دعامات الركبة.
- يطلب منك المشي بضع خطوات لإظهار كيف تعمل ركبتك.
- أخذ عدة قياسات لساقكَ لتحديد الحجم الذي تحتاجه.
- مناقشة إيجابيات وسلبيات الدعامات الجاهزة والمصمَّمة حسب الطلب.
- شرح كيف يختلف بعض تصميمات دعامات الركبة عن بعضها.
- إتاحة الفرصة لكَ لتجربة العديد من دعامات الركبة لتحديد الشكل المفضَّل والأسهل في استخدامه بالنسبة إليك.

* بعد تثبيت دعامة الركبة

بمساعدة اختصاصي تقويم العظام، ستتعرَّف إلى كيفية وضع دعامات الركبة وخلعها وكيفية معرفة ما إذا كانت تحتاج إلى ضبط أو لا. على الأرجح أنكَ ستتجوَّل قليلاً لتجريب الدعامات. واتَّبِعْ إرشادات اختصاصي تقويم العظام أو طبيبكَ حول موعد ارتدائها. مثلاً، بعض الأشخاص لا يرتدون الدعامات إلا في أثناء ممارسة نشاط متواصل، مثل المشي أو ممارسة بعض الألعاب الرياضية. بينما يجد البعض الآخر أنّ من المفيد ارتداء الدعامة معظم اليوم.

* النتائج

يُمكن أن يجعلكَ الفصال العظمي تشعر كما لو أن ركبتكَ على وَشْك أن (تتهاوى) تنكسر. ونتيجةً لذلك، قد تحمي ركبتكَ على نحو تلقائي وتتجنَّب التحميل عليها. وفي حالة ارتداء دعامات الركبة بصورة مستمرة، يُمكن أن تُوفِّر بعض الثبات وتَزيد من ثقتكَ بركبتك.

وتُشير بعض الدراسات إلى أن دعامات الركبة يُمكن أن تُساعد في تقليل الأعراض وتحسين الوظيفة لدى المصابين بالالتهاب المفصلي العظمي في الركبة. ومع ذلك، فقد أظهرَتِ الدراسات الحديثة فوائد أقل لهذه الدعامات. يتوقَّف الكثير من الأشخاص عن ارتداء دعامات الركبة؛ لأنهم لا يحصلون على ما يكفي من التسكين لألم الركبة، أو بسبب المضاعفات، مثل ضعف الملاءمة، أو لأن شكل الدعامات لا يروقهم.

ويُعَدُّ إنقاص الوزن وممارسة التمرينات الرياضية، وخاصة التمرينات التي تُقوِّي عضلات الفخذ، أفضل العلاجات الأولية للالتهاب المفصلي العظمي في الركبة.
آخر تعديل بتاريخ 15 يوليه 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية