تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

علامات وأسباب وعلاج التليف الرئوي

يحدث التليف الرئوي (Lung fibrosis) عندما يتلف نسيج الرئة ويُصاب بالتندب. ويصعب على الرئة العمل بشكل صحيح بسبب وجود هذا النسيج السميك المتيبس. ومع تفاقم الحالة، يزداد قصر التنفس لديك بشكل تدريجي. ويمكن أن يحدث التندب المرتبط بالتليف الرئوي بسبب العديد من العوامل. لكن في معظم الحالات، لا يستطيع الأطباء تحديد سبب هذه المشكلة. وعندما لا يمكن معرفة السبب، يطلق على الحالة اسم التليف الرئوي مجهول السبب.

ولا يمكن إصلاح تلف الرئة الذي يحدث بسبب التليف الرئوي، ولكن يمكن أن تساعد الأدوية والعلاجات في بعض الأحيان في تخفيف الأعراض وتحسين نوعية الحياة. وبالنسبة لبعض المرضى، فقد يكون من المناسب إجراء جراحة لزراعة الرئة.

* أعراض التليف الرئوي

قد تتضمن علامات وأعراض التليف الرئوي ما يلي:
- ضيق التنفس.
- سعال جاف.
- التعب.
- فقدان الوزن مجهول السبب.
- آلام في العضلات والمفاصل.
ويمكن أن تختلف دورة سير التليف الرئوي - ومدى حدة الأعراض - بشكل كبير من شخص لآخر. فبعض الناس يمرضون بشدة وبشكل سريع للغاية. بينما يعاني الآخرون من أعراض متوسطة الحدة تتفاقم بشكل أكثر بطئًا، على مدار عدة شهور أو سنوات.

* أسباب التليف الرئوي

يتسبب التليف الرئوي في تندب وزيادة سمك الأنسجة الموجودة حول وبين الأكياس الهوائية (الحويصلات الهوائية) في الرئتين. وهذا يجعل مرور الأكسجين إلى مجرى الدم أكثر صعوبة. ويمكن أن يحدث التلف بسبب العديد من الأشياء المختلفة - من بينها السموم المحمولة في الهواء في أماكن العمل، وبعض أمراض الرئة، والإشعاع الموجه لسرطانات الرئة أو الثدي، بل وحتى بعض أنواع العلاجات الطبية.

1- العوامل المهنية والبيئية

التعرض لفترة طويلة لعدد من السموم والملوثات يمكن أن يضر رئتيك. وقد تتضمن ما يلي:
- غبار السيليكا.
- ألياف الأسبستوس.
- غبار الحبوب.
- فضلات الطيور والحيوانات.

2- العلاج الإشعاعي

يظهر لدى بعض الأشخاص الذين يتلقون علاجًا إشعاعيًا لسرطان الرئة أو الثدي علامات على تلف الرئة بعد أشهر أو في بعض الأحيان سنوات من العلاج الأولي. وتعتمد شدة الضرر على ما يلي:
- إلى أي مدى تعرضت الرئة للإشعاع.
- الكمية الإجمالية للإشعاع الموجه.
- هل تم استخدام العلاج الكيميائي أيضًا.
- وجود مرض كامن بالرئة.

3- الأدوية

يمكن أن تتسبب العديد من الأدوية في إلحاق ضرر بالرئة، وخاصة:
  • أدوية العلاج الكيميائي
يمكن أن تتسبب الأدوية المخصصة لقتل الخلايا السرطانية، مثل ميثوتريكسات (تريكسال) وسيكلوفوسفاميد (سيتوكسان)، في إلحاق ضرر بأنسجة الرئة.
  • أدوية القلب
قد تتسبب بعض الأدوية المستخدمة لعلاج عدم انتظام ضربات القلب، مثل أميودارون (كوردارون، ونكستيرون، وباسيرون) أو بروبرانولول (إنديرول، وإنوبران)، في إلحاق ضرر بأنسجة الرئة.

  • بعض المضادات الحيوية
يمكن أن تتسبب أدوية نتروفورانتوين (ماكروبيد، وماكرودانتين، وأدوية أخرى) وسلفا سالازين (أزولفيدين) في تلف الرئة.

4- الحالات الطبية

يمكن أيضًا أن تتلف الرئتان مما يلي:
- مرض السل.
- الالتهاب الرئوي.
- الذئبة الحمامية المجموعية.
- التهاب المفاصل الروماتويدي.
- الساركويد.
- تصلب الجلد.
وتطول قائمة المواد والحالات المرضية التي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بالتليف الرئوي. وبرغم ذلك، لا يُعرف سببه أبدًا في معظم الحالات. ويطلق على التليف الرئوي الذي لا يُعرف سببه اسم التليف الرئوي مجهول السبب.

ولدى الباحثين عدة نظريات بشأن ما الذي قد يتسبب في حدوث التليف الرئوي مجهول السبب، منها الفيروسات والتعرض لدخان التبغ. ونظرًا لوجود نوع من التليف الرئوي مجهول السبب يسري بين العائلات، فيعتقد أنّ الوراثة أيضًا تلعب دورًا في الإصابة بالمرض.

رسم توضيحي لتشريح الرئة



* عوامل الخطورة

تتضمن العوامل التي تجعلك أكثر عرضة للإصابة بالتليف الرئوي ما يلي:

  • العمر.. على الرغم من أنّ هناك حالات للتليف الرئوي تم تشخيصها لدى الأطفال والرضع، إلا أنّ هذا الاضطراب يصيب في الأغلب ذوي الأعمار المتوسطة وكبار السن.
  • التدخين.. يُصاب عدد كبير من المدخنين والمدخنين السابقين بالتليف الرئوي بنسبة أكبر بكثير من الأشخاص الذين لم يدخنوا قط. كما يمكن أن يحدث التليف الرئوي لدى المرضى المصابين بالنفاخ الرئوي.
  • المهنة.. يكون الشخص أكثر عرضة للإصابة بالتليف الرئوي إذا كان يعمل في التعدين، أو الزراعة، أو الإنشاءات، أو إذا كان يتعرض لملوثات معروف بأنها تتلف الرئتين.
  • علاجات السرطان.. يعرضك الخضوع للعلاج الإشعاعي على الصدر أو تناول بعض أدوية العلاج الكيميائي لزيادة احتمالية الإصابة بالتليف الرئوي.
  • عوامل وراثية.. يبدو أن بعض أنواع التليف الرئوي تسري بين العائلات، لذا يُشك في وجود عنصر وراثي يتسبب في الإصابة بهذا المرض.

* مضاعفات التليف الرئوي

يمكن أن تشمل مضاعفات التليف الرئوي ما يلي:

  • ارتفاع ضغط الدم في الرئتين (ارتفاع ضغط الدم الرئوي)

على عكسارتفاع ضغط الدم الجهازي، لا تؤثر هذه الحالة إلا على الشرايين الموجودة في الرئتين. وتبدأ هذه الحالة عندما يضغط النسيج الندبي على الشرايين والأوعية الشعرية الصغيرة، مما يتسبب في زيادة مقاومة تدفق الدم إلى الرئتين. وهذا بدوره يرفع الضغط داخل الشرايين الرئوية والبطين الأيمن. ويعتبر ارتفاع ضغط الدم الرئوي مرضًا خطيرًا يتفاقم تدريجيًا وقد يؤدي إلى الوفاة في النهاية.

  • فشل القلب في الجانب الأيمن (القلب الرئوي)

تحدث هذه الحالة الخطيرة عندما تبذل الغرفة السفلى اليمنى في القلب (البطين) مجهودًا أكبر من المعتاد لضخ الدم ونقله عبر الشرايين الرئوية المسدودة جزئيًا.

  • الفشل التنفسي

تكون هذه غالبًا آخر مراحل مرض الرئة المزمن. وتحدث هذه الحالة عندما تنخفض مستويات الأكسجين في الدم بدرجة خطيرة. ونظرًا لأن الرئتين تكونان متيبستين للغاية، مثل إسفنجة قديمة جافة، يصبح من الصعب التنفس وهذا يؤدي لزيادة التعب لديك وفقدان الشهية.

  • سرطان الرئة

يزيد التليف الرئوي على المدى الطويل أيضًا من خطر الإصابة بسرطان الرئة.

* تشخيص التليف الرئوي

خلال الفحص الجسدي، سيستخدم الطبيب سماعة طبية للاستماع بدقة لرئتيك بينما تتنفس. وقد يوصيك الطبيب بإجراء واحد أو أكثر من الاختبارات التالية.

أولا/ اختبارات التصوير

- تصوير الصدر بالأشعة السينية

عادة سيظهر هذا الاختبار النسيج الندبي المميز للتليف الرئوي وهو ما يفيد في تتبع مسار المرض والعلاج. وأحيانًا، تكون الأشعة السينية على الصدر طبيعية، ويلزم إجراء المزيد من الاختبارات لمعرفة سبب ضيق التنفس.

أشعة الصدر لتشخيص التليف الرئوي 



- التصوير المقطعي المحوسب (CT)

يستخدم المفراس المقطعي المحوسب كمبيوتر لدمج العديد من صور الأشعة السينية المأخوذة من زوايا مختلفة متعددة لإنتاج صور مقطعية للبنى الداخلية. ويمكن أن يكون الفحص بالأشعة المقطعية عالي الدقة مفيدًا بشكل خاص في تحديد مدى تلف الرئة الناجم عن التليف الرئوي. 


- رسم القلب بالموجات فوق الصوتية

هو مخطط تصواتي للقلب، وفيه يستخدم مخطط صدى القلب الموجات الصوتية لتصوير القلب. ويمكنه توفير صورٍ ثابتة لبنى القلب، وكذلك مقاطع الفيديو التي تُظهر كيف يقوم القلب بوظائفه. ويمكن أن يقوم هذا الاختبار بتقييم كمية الضغط التي تحدث في الجانب الأيمن من القلب.

ثانيا/ اختبارات وظائف الرئة

- اختبار الوظيفة الرئوية

يتطلب هذا الاختبار منك الزفير بسرعة عبر أنبوب متصل بجهاز. ويقيس الجهاز كم الهواء الذي يمكن للرئة الاحتفاظ به ومدى السرعة التي يمكنك بها تحريك الهواء إلى داخل الرئتين وخارجهما.

- قياس التأكسج

يستخدم هذا الاختبار البسيط جهازًا صغيرًا يتم وضعه على أحد أصابعك لقياس تشبع الأكسجين في الدم. ويمكن أن يعمل التأكسج بمثابة وسيلة سهلة لمراقبة مسار المرض، وأحيانًا يكون أكثر دقة من تصوير الصدر بالأشعة السينية.

- اختبار ضغط الجهد

يمكن استخدام اختبار الجهد على جهاز المشي أو دراجة ثابتة لمراقبة وظائف الرئة عندما تكون نشطًا.

ثالثا/ العينة نسيجية (الخزعة)

غالبًا لا يمكن تشخيص التليف الرئوي بشكل قاطع إلا من خلال فحص كمية صغيرة من أنسجة الرئة (خزعة) في المختبر. ويمكن الحصول على العينة النسيجية عبر واحدة من هذه الطرق:

- تنظير القصبات

في هذا الإجراء، يقوم الطبيب بأخذ عينة نسيجية صغيرة جدًا - عادة لا تكون أكبر من رأس الدبوس - وذلك باستخدام أنبوب صغير مرن (منظار القصبات) الذي يمر عبر الفم أو الأنف إلى الرئتين. وغالبًا ما تكون مخاطر تنظير القصبات طفيفة - والتي تتمثل أحيانًا في التهاب الحلق وبحة في الصوت مؤقتًا نتيجة تمرير منظار القصبات - ولكن في بعض الأحيان، تكون العينات النسيجية صغيرة جدًا للحصول على تشخيص دقيق.

- غسل القصبات

في هذا الإجراء، يقوم الطبيب بحقن بعض الماء المالح عبر منظار القصبات في جزء من الرئة، ثم يقوم بشفطها على الفور. ويحتوي المحلول الذي تم شفطه على خلايا من الحويصلات الهوائية. وبالرغم من أن إجراء غسل القصبات يأخذ عينة من مساحة أكبر من الرئة مما تأخذه الإجراءات الأخرى، فإنه قد لا يوفر معلومات كافية لتشخيص التليف الرئوي.

- خزعة جراحية

بالرغم من أن هذه العملية تُعد إجراءً باضعًا بدرجة أكبر مع وجود مضاعفات محتملة، إلا أنها غالبًا ما تكون الوسيلة الوحيدة للحصول على عينة نسيجية كبيرة بما يكفي لإجراء تشخيص دقيق. وأثناء إجراء العملية، يتم إدخال الأدوات الجراحية وكاميرا صغيرة عبر شقين أو ثلاثة شقوق صغيرة بين الأضلاع. حيث تسمح الكاميرا للجراح بعرض الرئتين على شاشة فيديو بينما يقوم بأخذ عينات نسيجية من الرئتين. وتُجرى هذه العملية تحت التخدير العام.

* علاج التليف الرئوي

لا يمكن علاج تندب الرئة الذي يحدث في التليف الرئوي، ولم تثبت فعّالية أي علاج حالي في إيقاف تفاقم المرض. ولكن، قد تعمل بعض العلاجات على تحسين الأعراض بشكل مؤقت أو إبطاء تفاقم المرض، بينما تساعد العلاجات الأخرى في تحسين نوعية الحياة.

1- الأدوية

في البداية، يتم علاج العديد من الذين تم تشخيص حالتهم بالإصابة بالتليف الرئوي بالستيرويدات القشرية (بريدنيزون)، وأحيانًا يتم تناوله مع أدوية أخرى تثبط الجهاز المناعي - مثل ميثوتريكسات أو سيكلوسبورين. كما قد تسهم إضافة الأسيتيل سيستين، وهو عقار مشتق من الأحماض الأمينية الطبيعية، إلى البريدنيزون في إبطاء المرض لدى بعض الأشخاص. ولكن لم تثبت فعالية أي من هذه التركيبات بقوة على المدى الطويل.

2- العلاج بالأكسجين

إن استخدام الأكسجين لا يمكنه إيقاف تلف الرئة، ولكن يمكنه:
- جعل التنفس وممارسة الرياضة أمرًا أسهل.
- منع أو تقليل المضاعفات الناجمة عن انخفاض مستويات الأكسجين في الدم.
- خفض ضغط الدم في الجانب الأيمن من القلب.
- تحسين عملية النوم والشعور بالعافية.
من المُرجح أن تحصل على الأكسجين عند النوم أو ممارسة الرياضة، بالرغم من أن بعض الأشخاص قد يستخدمونه على مدار الساعة. ويحمل بعض المرضى معهم أسطوانة أكسجين، مما يجعلهم أكثر قدرة على الحركة.

3- إعادة التأهيل الرئوي

تهدف إعادة التأهيل الرئوي إلى مساعدة الأشخاص الذين يعانون من التليف الرئوي على عيش حياة مليئة بالنشاط ومرضية. ومن أجل تحقيق هذه الغاية، تُركز برامج إعادة التأهيل الرئوي على:
- ممارسة الرياضة البدنية لتحسين القدرة على التحمل.
- تقنيات التنفس التي تعمل على تحسين كفاءة الرئة.
- الاستشارات الغذائية.
- الاستشارة والدعم.

4- الجراحة

قد يكون زرع الرئة الخيار الأخير الباقي لعلاج المرضى الأصغر سنًا المصابين بالتليف الرئوي الحاد الذين لم يعد يستفيدون من خيارات العلاج الأخرى.

5- نمط الحياة والعلاجات المنزلية

يُشكل الالتزام بتناول العلاج والمحافظة على الصحة قدر الإمكان عاملين ضروريين للتعايش مع التليف الرئوي. ولهذا السبب، من المهم أن تقوم بالتوقف عن التدخين وتناول الطعام جيدًا مع الالتزام باللقاحات، حيث يمكن أن تتسبب التهابات الجهاز التنفسي في تفاقم أعراض التليف الرئوي. لذلك، تأكد من الحصول على لقاح الالتهاب الرئوي وحقنة الإنفلونزا السنوية. كما يجب أيضًا على أفراد عائلتك تلقي اللقاحات، ويتعين عليك تجنب الاختلاط بالحشود في مواسم تفشي الإنفلونزا.

آخر تعديل بتاريخ 23 يوليه 2020

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية