تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

مؤشر ضغط الدم العضدي للكاحل

إن اختبار مؤشر ضغط الدم العضدي للكاحل Ankle-brachial index هو طريقة سريعة غير جراحية لفحص مدى خطورة الإصابة بمرض الشريان المحيطي، وهو حالة تضيَق فيها شرايين الساقين أو الذراعين أو تنسد. والأشخاص المصابون بمرض الشريان المحيطي يكونون عرضة بنسبة عالية لخطورة الإصابة بنوبات قلبية وسكتات دماغية وضعف في الدورة الدموية وألم في الساق.

ويقارن اختبار مؤشر ضغط الدم العضدي للكاحل بين ضغط الدم الذي تم قياسه في كاحلك وضغط الدم الذي تم قياسه في ذراعك. ويمكن للمقياس المنخفض لمؤشر ضغط الدم العضدي للكاحل أن يشير إلى ضيق أو انسداد بالشرايين في الساقين؛ مما يؤدي إلى مشاكل في الدورة الدموية أو أمراض قلبية أو سكتات دماغية.

ويوصى بهذا الاختبار في بعض الأحيان ضمن سلسلة مكونة من ثلاثة اختبارات، تتضمن تصوير الشرايين السباتية بالموجات فوق الصوتية والموجات فوق الصوتية على البطن، للتأكد من وجود شرايين مسدودة أو متضيقة.

رسم توضيحي يُظهر اختبار مؤشر ضغط الدم العضدي للكاحل

* دواعي إجراء اختبار مؤشر ضغط الدم العضدي للكاحل

كما أسلفنا أعلاه، يتم إجراء اختبار مؤشر ضغط الدم العضدي للكاحل للتأكد من مدى الإصابة بمرض الشريان المحيطي، وهي حالة مرضية تضيق فيها شرايين الساقين أو الذراعين. كذلك، اسأل الطبيب عمّا إذا كان يجب إجراء هذا الاختبار إذا كنت تبلغ 50 عامًا أو أكثر ولديك أي من عوامل خطورة الإصابة بمرض الشريان المحيطي التالية:

وإذا كنت قد تم تشخيصك بالفعل بالإصابة بمرض الشريان المحيطي، فقد يوصي طبيبك بإجراء الاختبار لمعرفة ما إذا كان العلاج فعالاً أم لا وما إذا كانت حالتك قد تفاقمت أم لا.

وإذا كنت تعاني من أعراض مرض الشريان المحيطي، فقد يقترح الطبيب إجراء اختبار مؤشر ضغط الدم العضدي  للكاحل التالي لممارسة التمارين الرياضية لتحديد ما إذا كانت الأعراض لديك ناجمة عن مرض الشريان المحيطي أم حالة مرضية أخرى، مثل التضيق الشوكي. وخلال الاختبار التالي لممارسة التمارين الرياضية، تمشي على جهاز المشي الرياضي لفترة قصيرة قبل قياس مؤشر ضغط الدم العضدي الكاحلي لديك.

* مخاطر اختبار مؤشر ضغط الدم العضدي الكاحلي

بالنسبة لمعظم الأشخاص، لا ينطوي هذا الفحص على أي مخاطر جسدية. وقد تشعر ببعض الانزعاج عندما تتضخم أحزمة ضغط الدم على ذراعك وكاحلك، ولكن هذا الانزعاج مؤقت ومن المتوقع أن يزول عند تحرير الهواء من حزام الضغط.

وفي حالة الشعور بألم شديد في الساق أو الذراع، فقد لا يوصي طبيبك بإجراء اختبار مؤشر ضغط الدم العضدي  للكاحل. وبدلاً منه قد يوصي الطبيب باختبار مختلف لفحص شرايين الساقين لديك.

* كيف يتم الفحص؟

بصفة عامة، لن تحتاج إلى اتباع أي تعليمات خاصة قبل زيارتك لإجراء اختبار مؤشر ضغط الدم العضدي  للكاحل. وقد ترغب في ارتداء ملابس فضفاضة ومريحة تسمح للاختصاصي بإجراء الاختبار بسهولة.

خلال الفحص، يمكنك الاستلقاء على طاولة على ظهرك، ويقوم الاختصاصي بقياس ضغط الدم في كلتا ذراعيك. بعد ذلك، يقوم بقياس ضغط الدم بالقرب من كاحلك الأيسر باستخدام حزام قابل للانتفاخ وجهاز موجات دوبلر فوق الصوتية المحمول يدويًا الذي سيضغط به الطبيب على جلدك. ويَستخدم جهاز دوبلر موجات صوتية لالتقاط الصور، ويتيح للطبيب أن يسمع النبض في شرايين كاحلك بعد تفريغ الهواء من الحزام.

وقد يختلف الإجراء الخاص باختبار مؤشر ضغط الدم العضدي للكاحل بنسبة ضئيلة بحسب تعليمات الطبيب. والاختبار غير مؤلم ويشبه إجراء قياس ضغط الدم في الزيارة الروتينية للطبيب. وقد تشعر ببعض الضغط في ذراعك أو كاحلك عندما ينتفخ الحزام لقراءة ضغط الدم.

* النتائج

عند الانتهاء من مؤشر ضغط الدم العضدي  للكاحل، يقوم الطبيب بحساب مؤشر ضغط الدم العضدي الكاحلي عن طريق قسمة أعلى قياسين لضغط الدم في الشرايين القريبة من الكاحل على أعلى قياسين لضغط الدم في ذراعيك.

مؤشر ضغط الدم العضدي للكاحل 



واستنادًا إلى الرقم الذي سيحسبه الطبيب، قد يشير مؤشر ضغط الدم العضدي للكاحل لديك إلى ما يلي:

- لا يوجد انسداد (1.0 إلى 1.4)

يشير رقم المؤشر الذي يكون في هذا النطاق إلى احتمالية عدم الإصابة بمرض الشريان المحيطي. ولكن إذا كانت لديك عوامل خطورة معينة، مثل مرض السكري أو التدخين أو تاريخ مرضي عائلي بمرض الشريان المحيطي، فأخبر طبيبك بحيث يستطيع الاستمرار في مراقبة الخطورة لديك.

- الحد الأدنى من الإصابة (0.9 إلى 0.99)

إذا كان رقم المؤشر أقل من 1.0، فقد يكون هناك بعض التضيق في الشرايين في الساق. إن الأشخاص الذين يكون مؤشر ضغط الدم العضدي للكاحل لديهم يبلغ 0.9 أو أقل، قد يكون ذلك بدايات لمرض الشريان المحيطي لديهم. ويمكن للطبيب حينها مراقبة حالتهم بعناية أكبر.

- انسداد طفيف (0.8 إلى 0.89)

يشير مؤشر ضغط الدم العضدي للكاحل الذي يكون في هذا النطاق إلى أنك في المراحل المبكرة لمرض الشريان المحيطي. وقد يقترح الطبيب بعض الأدوية أو تغييرات في نمط الحياة لعلاج حالتك.

- انسداد معتدل (0.5 إلى 0.79)

يشير رقم مؤشر ضغط الدم العضدي  للكاحل الذي يكون في هذا النطاق إلى أنك مصاب بانسداد بنسبة أكبر في شرايين كاحلك وساقك. وقد تشعر ببعض الألم في الساقين أو الأرداف عند ممارسة الرياضة.

- انسداد شديد (أقل من 0.5)

إذا كان رقم مؤشر ضغط الدم العضدي الكاحلي في هذا النطاق، فإن شرايين ساقك تكون مسدودة على نحو خطير وقد تعاني من ألم في الساقين حتى أثناء الراحة. ويشير مؤشر ضغط الدم العضدي الكاحلي الذي يقل عن 0.4 إلى الإصابة بحالة خطيرة من مرض الشريان المحيطي.

- الشرايين المتصلبة (أكثر من 1.4)

إذا كان رقم مؤشر ضغط الدم العضدي  للكاحل أعلى من 1.4، فهذا قد يعني أن الشرايين متصلبة ولا تنضغط عندما ينتفخ حزام ضغط الدم. وقد تحتاج إلى إجراء اختبار موجات فوق صوتية للتأكد من مدى الإصابة بمرض الشريان المحيطي.

وتستند هذه الأرقام المذكورة أعلاه إلى الإرشادات التي تتبعها مؤسسة مايو كلينيك. وتختلف الإرشادات التي اقترحتها جمعية القلب الأميركية والكلية الأميركية لأمراض القلب بعض الشيء. فهي تشير إلى أن النطاقات العادية لمؤشر ضغط الدم العضدي الكاحلي تتراوح من 1.0 إلى 1.4، والمؤشر الحدي (الحد الأدنى) يتراوح من 0.91 إلى 0.99، والمؤشر غير الطبيعي يكون 0.9 أو أقل.

واستنادًا إلى شدة الانسداد لديك، قد يوصي الطبيب بتغييرات في نمط الحياة أو الأدوية أو إجراء جراحة لعلاج مرض الشريان المحيطي. وتحدث إلى طبيبك عن الخيارات المتاحة لك فقد تحتاج أيضًا إلى اختبارات أخرى للفحص لمعرفة العلاج الأفضل بالنسبة لك.

وقد لا يقيس الاختبار مؤشر ضغط الدم العضدي الكاحلي على نحو ملائم إذا كنت مصابًا بحالة حادة من داء السكري أو انسداد كبير في الشرايين المتكلسة (المتصلبة). وبدلاً من ذلك، قد يحتاج طبيبك إلى قراءة ضغط الدم في إصبع القدم الكبير لديك (مؤشر ضغط الدم العضدي لإصبع القدم) للحصول على نتيجة دقيقة للاختبار إذا كنت تعاني من أي من هذه الحالات المرضية.

آخر تعديل بتاريخ 18 يوليه 2020

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية