تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

دواعي ومخاطر الأجهزة المساعدة للبطين

إن الجهاز المساعد للبطين (Ventricular assist device) عبارة عن مضخة ميكانيكية تساعد في ضخ الدم من غرف القلب السفلية (البطينين) إلى باقي الجسم. وتُستخدم للأشخاص المصابين بضعف أو قصور في القلب. وعلى الرغم من إمكانية وضع الجهاز في البطين الأيسر أو الأيمن أو كليهما، إلا أنه يكثر استخدامه في البطين الأيسر. 

وقد يتم زرع الجهاز المساعد للبطين أثناء انتظارك لعملية زرع القلب أو لتقوية القلب بالدرجة الكافية لضخ الدم بكفاءة من تلقاء نفسه. وقد يوصي طبيبك أيضًا بزرع الجهاز المساعد للبطين كعلاج طويل الأمد في حالة الإصابة بفشل بالقلب مع عدم مناسبة عملية زرع قلب لحالتك.

ويتطلب إجراء زرع الجهاز الخضوع لجراحة قلب مفتوح وهو ما ينطوي على مخاطر جسيمة. مع ذلك، فإن الجهاز يمكن أن ينقذ الحياة إذا كنت مصابًا بفشل قلبي حاد.


رسم توضيحي للجهاز المساعد للبطين الأيسر (LVAD)


* وقد يوصي الطبيب بزرع الجهاز المساعد للبطين في الحالات التالية:

- أثناء الانتظار لعملية زرع القلب

قد يتم زرع الجهاز المساعد للبطين مؤقتًا أثناء انتظارك توفر متبرع بالقلب. بإمكان الجهاز المحافظة على ضخ الدم رغم إصابة القلب بالمرض وستتم إزالته عند زرع القلب الجديد.

- إمكانية استعادة القلب لوظيفته الطبيعية مرة أخرى

إذا كان فشل القلب حالة مؤقتة، فقد يوصي الطبيب بزرع الجهاز المساعد للبطين حتى يتعافى القلب بالمقدار الكافي لضخ الدم من تلقاء نفسه مرة أخرى. ومن الممكن أيضًا زرع الجهاز لمدة قصيرة كما في حالة التعافي من عملية جراحية في القلب. وقد يتم زرع الجهاز لبضعة أسابيع أو أشهر قليلة. غالبًا ما تُزرع الأجهزة المساعدة للبطين الأيمن مؤقتًا عقب بعض العمليات الجراحية في القلب. ويمكن أن تساعد في الحفاظ على استمرار تدفق الدم من البطين الأيمن إلى الرئتين.

- عدم مناسبة زراعة القلب لحالتك

يتزايد استخدام الأجهزة المساعدة للبطين كعلاج طويل الأجل للأشخاص الذين عندهم قصور في القلب ولا تتناسب معهم عملية زرع قلب، حيث يمكن أن يحسِّن الجهاز من جودة حياتك. عندما يتم زرع الجهاز المساعد للبطين كعلاج دائم لـقصور القلب، فإنه يشار إليه باسم المعالجة الحتمية.

Biventricular assist device (BIVAD)



* مخاطر أجهزة مساعدة البطين

ينطوي زرع الجهاز المساعد للبطين واستخدامه على بعض المخاطر النادرة ولكنها خطيرة، وتشمل:

- الجلطات الدموية

بما أن الدم ينتقل من خلال الجهاز المساعد للبطين، فقد تتكون جلطات دموية. كما يمكن أن تتسبب الجلطات الدموية في إبطاء أو منع تدفق الدم طبيعيًا من خلال القلب، الأمر الذي يمكن أن يؤدي إلى سكتة دماغية أو نوبات قلبية أو قد يتسبب في توقف الجهاز عن العمل.

وقد يصف الطبيب دواءً لترقيق الدم مثل الأسبرين أو وارفارين (كومادين وجانتوفين) للمساعدة على منع تجلط الدم بعد زرع الجهاز المساعد للبطين. من المهم للغاية اتباع تعليمات تناول الوارفارين بعناية للحد من خطر جلطات الدم التي تهدد الحياة، لأن الوارفارين عبارة عن دواء يمكن أن تكون له آثار جانبية خطيرة إذا لم يتم تناوله وفقًا للتعليمات بدقة، لذا يُرجى التحدث مع الطبيب حول أي تعليمات خاصة يلزم اتباعها.

- النزيف

إن زرع الجهاز يتطلب جراحة قلب مفتوح. ويمكن أن تزيد جراحة القلب المفتوح من خطر النزيف بعد العملية. كما أن تناول أدوية ترقيق الدم لتقليل خطر تخثر الدم يزيد أيضًا من خطر نزيف خطير في مسار الجهاز الهضمي والمخ.

- العدوى

بما أن مصدر الطاقة ووحدة التحكم بالجهاز موجودان خارج الجسم ويتم توصيلهما عبر منفذ في الجلد، فهناك خطورة متزايدة من دخول الجراثيم في هذا المنفذ والتسبب في عدوى خطيرة. لذا يتوجب عليك أنت والفريق الطبي مراقبة علامات العدوى، مثل الوجع أو الاحمرار قرب المنفذ أو تصريف سائل من الموقع أو الإصابة بالحمى.

- تعطل الجهاز

بعد الانتهاء من زرعه، قد يتوقف الجهاز عن العمل بشكل صحيح. وقد لا تعمل حركة الضخ بالجهاز بالشكل الصحيح تمامًا، مما ينجم عنه عدم ضخ مقدار الدم الكافي من خلال القلب. كما قد يتعطل مزود طاقة الجهاز عن العمل، أو تتوقف أجزاء غيره من الجهاز عن العمل بشكل صحيح. كل هذه المشكلات تتطلّب العناية الطبية على الفور.

- فشل الجانب الأيمن من القلب

في حالة زرع الجهاز المساعد للبطين الأيسر، سيتم ضخ مزيد من الدم بواسطة البطين الأيسر للقلب بمقدار يزيد عن المعتاد. فالبطين الأيمن قد يكون أضعف من أن يضخ كمية زيادة من الدم. وفي حالة الإصابة بـفشل القلب الأيمن، قد تساعد الأدوية على تحسين قدرة البطين الأيمن على ضخ الدم. كما يمكن زرع الجهاز المساعد للبطين الأيمن لدعم البطين الأيمن في حالة الإصابة بهذه المضاعفات.

* كيفية التحضير

قبل زراعة الجهاز، من المحتمل بقاؤك في المستشفى لبعض الوقت بهدف التحضير للجراحة. أثناء مكوثك في المستشفى، قد تتلقى أدوية أخرى لعلاج ضعف أو فشل القلب. كذلك، لا بد أن يتأكد الطبيب من تمتعك بصحة جيدة قبل إجراء جراحة زرع الجهاز المساعد للبطين. وقد يلزم إجراء عدة اختبارات أو غيرها من الإجراءات قبل الجراحة، بما في ذلك:

- مخطط صدى القلب

- تصوير الصدر بالأشعة السينية

- اختبارات الدم

- مخطط كهربية القلب (EKG)

- قسطرة القلب


A VAD coordinator discusses a ventricular assist device with a person.

وأثناء وجودك بالمستشفى، ستعرف أيضًا كيفية عمل الجهاز المساعد للبطين. كما سيتم إعطاؤك تعليمات خاصة وهي:

- احتياطات السلامة.
- ما يتوجب فعله إذا تسببت وحدة التحكم بمشكلة مع الجهاز المساعد للبطين.
- كيفية الاستجابة لحالات الطوارئ، مثل نفاد البطارية أو غيرها من صور فقدان الطاقة للجهاز المساعد للبطين.
- كيفية الاعتناء بالجهاز المساعد للبطين.
- كيفية الاستحمام بدون إتلاف الجهاز.
- كيفية التنقل بالجهاز.
- كيفية تعاملك أنت وعائلتك مع التوتر والقلق المرتبطين بالجهاز والتكيف مع الحياة الجديدة.

* أثناء الإجراء

إن إجراء زرع الجهاز المساعد للبطين عبارة عن جراحة قلب مفتوح تستغرق عادة ما بين أربع إلى ست ساعات. وستكون نائمًا أثناء هذه العملية، ولذا لن تشعر بأي ألم خلالها. ويجب أن تكون متصلاً بجهاز يساعدك على التنفس (جهاز التنفس الصناعي) أثناء الجراحة. سيتم تمديد أنبوب من الحلق إلى الرئتين وتوصيله بجهاز التنفس الصناعي. وقد يلزم البقاء على اتصال بجهاز التنفس الصناعي لعدة أيام بعد الجراحة.

وسيتم إحداث شقّ أسفل منتصف الصدر. يتم فصل عظم الصدر (عظم القص) ثم يتم فتح القفص الصدري ليتمكن الأطباء من إجراء العملية على القلب. وسيتوقف القلب أثناء الجراحة. وسيتم توصيلك بجهاز المجازة القلبية الرئوية، والذي يحافظ على تدفق الأوكسجين عبر الجسم أثناء الجراحة.

وبمجرد زراعة الجهاز المساعد للبطين وتأديته لوظيفته بالشكل الصحيح، سيقوم الطبيب بنقلك من جهاز المجازة القلبية الرئوية إلى الجهاز المساعد للبطين ليبدأ هو في ضخ الدم من خلال القلب.

بعض الأجهزة المساعدة للبطين تضخ الدم بنفس طريقة القلب، بحركة ضخ. بينما توجد أجهزة أخرى تسمح لتدفق الدم المستمر بالسريان عبر القلب. وإذا كان لديك تدفق دم مستمر يسري عبر الأجهزة المساعدة للبطين الأيسر، فقد يكون النبض غير طبيعي، رغم حصول الجسم على الدم اللازم.

* بعد الإجراء

عند استيقاظك من الجراحة، ستبقى في وحدة العناية المركزة عدة أيام، حيث تجرى تغذيتك وإعطاؤك المحاليل والأدوية عن طريق أنبوب وريدي (IV). سيُركب أنبوب في المثانة لتصريف البول وأنابيب أخرى في صدرك لتصريف السوائل والدم. وقد لا تعمل رئتاك بشكل صحيح فور انتهاء الجراحة، لذا قد يلزم البقاء متصلاً بجهاز التنفس الصناعي بضعة أيام حتى تكون قادرًا على التنفس بنفسك.

وبعد قضاء بضعة أيام في وحدة العناية المركزة، من المرجح أن يتم نقلك إلى إحدى الغرف العادية بالمستشفى. أثناء فترة التعافي، يساعدك الممرضون في أن تصبح أكثر نشاطًا. وقد يختلف مقدار الوقت المستغرق في وحدة العناية المركزة في المستشفى، اعتمادًا على حالتك قبل الإجراء ومقدار درجة التعافي بعده.

ومن المرجح أن توصف لك مضادات حيوية وأدوية لترقيق الدم للوقاية من العدوى وغيرها من المضاعفات أثناء إقامتك بالمستشفى. وسيطلب الطبيب إجراء اختبارات دم دوريًا لفحص وظائف الكلى والتأكد من فعالية الأدوية.

* النتائج

بعد الخروج من المستشفى، قد تكون قادرًا على العودة إلى معظم أنشطتك اليومية. واعتمادًا على حالتك، قد تكون قادرًا على العودة إلى العمل ومتابعة علاقاتك الاجتماعية وقيادة السيارة، وسيخبرك الطبيب بالأنشطة المناسبة لك.

وعلى الأرجح ستُحدد لك زيارات أسبوعية في عيادة متخصصة أو مستشفى للتحقق من مدى كفاءة عمل الجهاز المساعد للبطين. وقد تبدو الحياة مع الجهاز المساعد للبطين متعبة ومجهدة. ويحتمل أن يساورك القلق بأن الجهاز المساعد للبطين سيتوقف عن العمل أو بأنك ستصاب بعدوى.

وإذا كنت في انتظار عملية زرع قلب، فقد يساورك القلق بأن الجهاز المساعد للبطين لن يبقيك على قيد الحياة لفترة كافية حتى تحصل على قلب متبرع. أخبر الفريق الطبي وعائلتك إذا كان شعورك على هذا النحو، فقد تساعدك مناقشة شعورك والانضمام إلى مجموعة الدعم أو التحدث مع مستشار مهني.

* الأجهزة المساعدة للبطين وزرع القلب

في حالة زرع جهاز مساعد للبطين لمساعدة القلب على ضخ الدم أثناء انتظارك لعملية زرع القلب، عليك أن تبقى على اتصال مباشر مع الطبيب ومركز الزراعة أثناء فترة وجودك على قائمة الانتظار. فمن المحتمل ألا يسمح لك بالسفر لمدة تزيد عن ساعتين بالقيادة بالسيارة من المستشفى إذا توفرت حالة تبرع بالقلب.

آخر تعديل بتاريخ 5 أغسطس 2020

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية