تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

بثور الحمى، ويطلق عليها أيضًا القروح الباردة (Cold sore)، عبارة عن بثور حمراء مليئة بالسوائل تتشكل بالقرب من الفم أو في مناطق أخرى من الوجه، يسببها فيروس شائع يسمى الهربس البسيط. وفي حالات نادرة، قد تظهر قروح البرد على الأصابع أو الأنف أو داخل الفم. وعادة ما يتم تجميعها معًا في بقع، وقد تستمر مدة أسبوعين أو أكثر. ويمكن أن تنتشر من شخص إلى آخر من خلال الاتصال الوثيق، مثل التقبيل.

ولا يوجد علاج ناجع للعدوى بفيروس الهربس البسيط، وقد تظهر البثور مرة أخرى بشكل عشوائي، غالبًا تحت تأثير التوتر أو ضعف الجهاز المناعي. ويمكن للأدوية المضادة للفيروسات أن تساعد على الشفاء منها سريعًا، وقد تقلل من تكرار ظهورها مرة بعد أخرى.

إن أغلب المصابين بعدوى الفيروس الذي يسبب بثور الحمى لا تظهر لديهم أعراض هذا المرض أبدًا. أما بالنسبة للأشخاص الذين تظهر عليهم العلامات والأعراض، فتمر البثور في المعتاد بعدة مراحل تشمل ما يلي:
- الوخز والحكة حول الشفاه مدة يوم أو يومين قبل بزوغ البثور.
- بثور صغيرة مليئة بالسوائل بطول الخط الذي تتلاقى فيه الحافة الخارجية للشفتين مع جلد الوجه، رغم أن البثور يمكن أن تظهر أيضًا حول الأنف أو على الخدين.
- النز والتقشر عندما تتداخل البثور الصغيرة بعضها مع بعض، ثم تنفقئ مخلفة قروحًا ضحلة ومفتوحة ينز منها سائل يتجلط بعد ذلك فوقها مكونًا قشرة جافة.

وخلال المرة الأولى لظهور المرض، يعاني بعض المصابين كذلك مما يلي:
- حمى.
التهاب الحلق.
- الصداع.
- آلام عضليّة.
تضخم العقد الليمفاوية.
وقد يصاب الأطفال دون سن 5 سنوات ببثور الحمى داخل أفواههم، وعادة ما تعد البثور بشكل خاطئ من قروح الفم المعتادة. وكذلك، يغلب أن ينقل الأطفال الصغار الفيروس إلى أماكن أخرى في أجسامهم، مثل أصابعهم أو ما حول أعينهم.

* أسباب بثور الحمى

تظهر بثور الحمى بسبب الإصابة بسلالات معينة من فيروس الهربس البسيط. ويتسبب الهربس البسيط من النوع -1 في العادة في القروح الباردة. في حين أن الهربس البسيط من النوع -2 مسؤول في العادة عن الهربس التناسلي. ومع ذلك، يمكن لكل من النوعين أن يتسبب في القروح في منطقة الوجه أو الأعضاء التناسلية.

ويصاب المريض بأول نوبة له من الهربس من شخص آخر لديه بثور نشطة من المرض. كما يمكن أن ينتقل فيروس الهربس البسيط من النوع -1 من خلال التشارك في أوعية الطعام وأدواته أو ماكينات الحلاقة أو المناشف، وكذلك عن طريق التقبيل. ويمكن أن يتسبب الجنس الفموي في انتقال فيروس الهربس البسيط من النوع -1 إلى الأعضاء التناسلية، وانتقال فيروس الهربس البسيط من النوع -2 إلى الشفتين.

وفي حين تكون قدرة البثور على نقل العدوى في أعلاها عندما تنز السوائل منها، يمكن أن ينتقل الفيروس إلى الآخرين حتى حين لا تكون هناك بثور لدى المصاب. وفور إصابتك بنوبة من عدوى الهربس، يكمن الفيروس خاملاً في الخلايا العصبية في جلدك، وقد يظهر مرة أخرى في صورة عدوى نشطة في موقع الإصابة الأصلي أو بالقرب منه.

وقد يعود ظهور المرض مرة أخرى بسبب:

  • الحمى.
  • الحيض.
  • التوتر.
  • الإرهاق.
  • التعرض للشمس.

وتشتمل الحالات والعلاجات الطبية التي تزيد من احتمالية إصابتك بمضاعفات على ما يلي:

فيروس نقص المناعة البشري (HIV)/ متلازمة العوز المناعي المكتسب (الإيدز).
- الأكزيما.
- الحروق الحادّة.
- العلاجات الكيماوية لمرض السرطان.
- العقاقير المضادة لرفض البدن للأعضاء المزروعة.

* مضاعفات بثور الحمى

- يمكن لفيروسي الهربس البسيط من النوع -1 والنوع -2 أن ينتقلا إلى أطراف الأصابع. وقد تنتقل العدوى لدى الأطفال الذين يمصّون إصبع الإبهام من أفواههم إليه.
- احمرار العينين (التهاب الملتحمة). وإذا ظهرت القروح على العين نفسها، فقد ينتج عن ذلك مشاكل في الإبصار، بل من الممكن أن تؤدي إلى العمى.
- يكون الأشخاص المصابون بالمرض الجلدي المسمى بـالأكزيما عرضة أكثر من غيرهم لانتشار بثور الحمى في جميع أنحاء الجسم. 
- لدى الأشخاص الذين لديهم ضعف في الجهاز المناعي، يمكن أن يصيب الفيروس أعضاء أخرى مثل الرئتين والكبد والمخ.

* تشخيص وعلاج بثور الحمى

يمكن للطبيب في العادة أن يشخص البثور من رؤيتها بالعين المجردة. فإذا كان لديه شك، فقد يطلب منك أخذ عينة من إحدى البثور من أجل فحصها في المختبر.

أسباب وعلاج القروح الباردة أو قروح الحمى 

وعادة ما تختفي البثور من دون علاج في غضون أسبوعين. هناك أنواع عديدة من العقاقير المضادة للفيروسات التي يصفها الأطباء يمكنها تعجيل عملية الشفاء. وتشمل الأمثلة:

- أسيكلوفير (زيريس - زوفيراكس).
- فالاسيكلوفير (فالتركس).
- فامسيكلوفير (فامفير).
- بينسيكلوفير (دينافير).
ويشار إلى أن بعض هذه المنتجات معبأة في صورة حبوب للبلع، في حين أن بعضها على شكل كريمات. وهناك بعض العقاقير المضادة للفيروسات التي يمكن حقنها وريديًا في حالات العدوى الشديدة.

وقد تم اعتماد دوكوسانول، وهو كريم يمكنك الحصول عليه من دون وصفة طبية، من جانب إدارة الغذاء والدواء الأميركية (FDA)، لاستخدامه في علاج البثور. ويجب وضعه بانتظام عدة مرات، ويمكنه تقصير مدة ظهور المرض عدة ساعات أو يوماً كاملاً.

* توصيات طبية

قد يصف لك الطبيب أحد الأدوية المضادة للفيروسات لتأخذه بشكل منتظم، إذا كانت البثور تظهر لديك بصورة متكررة أو كنت أكثر عرضة للإصابة بمضاعفات خطيرة. ولكي تتجنب نقلها إلى الآخرين أو إلى أجزاء أخرى من جسمك، يمكنك اتخاذ بعض من الاحتياطات التالية:
- تجنب الاتصال الجلدي مع الآخرين عند وجود البثور، فالفيروس ينتشر بسهولة أكثر عندما تكون هناك إفرازات رطبة من البثور.
- تجنب لمس أجزاء أخرى من جسمك، فربما تكون العينان ومنطقة الأعضاء التناسلية على وجه الخصوص عرضة للإصابة بالفيروس.
- تجنب تشارك الأدوات مع الآخرين، حيث يمكن أن تتسبب الأوعية وأدوات الطعام والمناشف ومرطب الشفاه وغيرها من الأدوات في نقل الفيروس عند وجود البثور.
- حافظ على يديك نظيفتين واغسلهما جيدًا قبل لمس شخص آخر إذا كنت مصابًا بها.

وإذا كانت البثور تظهر لديك بسبب التوتر، فينبغي لك أن تجرب أساليب الاسترخاء، مثل تمارين التنفس العميق أو التأمل.

* المصادر
What are cold sores?
Cold Sores

آخر تعديل بتاريخ 29 يوليه 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية