تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

تعرّف على أسباب وعلاج تساقط الشعر




تعد مشكلة تساقط الشعر من المشاكل الشائعة جدا والتي قد تنتج عن أسباب وراثية أو عن أدويةٍ محددة أو عن حالةٍ طبيةٍ مستبطنة، ويمكن أن يعاني أي شخصٍ (الرجال والنساء والأطفال) من تساقط الشعر.

ويفضّل بعض الأشخاص أن يتركوا الصلع لديهم يأخذ مجراه دون علاجه ودون إخفائه، بينما يغطيه آخرون من خلال تسريحات الشعر أو المستحضرات التجميلية أو القبعات أو الأوشحة، هناك أيضا آخرون يلجؤون إلى أحد الأدوية أو الإجراءات الجراحية المتوفرة لمعالجة تساقط الشعر. لكن، قبل الشروع في أي خيارٍ علاجي، تحدث إلى طبيبك عن سبب النوع المحدد لتساقط الشعر لديك، وعن أفضل العلاجات الممكنة له.

* أسباب تساقط الشعر

عادة يتساقط الشعر لدى معظم الأشخاص بمعدل 50 إلى 100 شعرة في اليوم، ولكن في ظل وجود حوالى 100 ألف شعرة في فروة الرّأس، فليس لتساقط الشعر بهذه الكمية أن يسبّب ترققاً ملحوظاً في شعر فروة الرّأس. ومع تقدّم العمر، يميل الشعر إلى الترقق التدريجي، وتتضمن الأسباب الأخرى لتساقط الشعر العوامل الهرمونية والحالات الطبية والأدوية.

1- العوامل الهرمونية

إن أكثر أسباب تساقط الشعر شيوعاً حالة وراثية تُعرف بنمط الصلع الشائع لدى الرجال أو نمط الصلع الشائع لدى السيدات، حيث تحفّز هرموناتٌ محددة متعلقة بالجنس، لدى الأشخاص الذين لديهم استعداد وراثي، شكلاً محدداً لتساقط الشعر الدائم، ويمكن أن يبدأ هذا النوع من ترقق الشعر، الذي يعد أكثر انتشاراً بين الرجال، مبكراً خلال مرحلة المراهقة.

يمكن أن تسبب التغيرات والاختلالات الهرمونية تساقط الشعر المؤقت، وقد يرجع ذلك إلى الحمل أو الولادة أو التوقف عن استخدام حبوب منع الحمل أو بداية انقطاع الطمث.

النمط الوراثي لتساقط الشعر

2- الحالات الطبية

يمكن أن يسبب عدد من الحالات الطبية تساقط الشعر، ومنها:

- مشاكل الغدة الدرقية

تساعد الغدة الدرقية في تنظيم مستويات الهرمونات في الجسم، وإذا لم تكن هذه الغدة تعمل بصورةٍ صحيحة، يمكن أن تَنتج حالة تساقط الشعر.

- الثعلبة البقعية

يحدث هذا المرض حين يهاجم الجهاز المناعي للجسم بصيلات الشعر، مسبباً بقعاً صلعاء ملساء مستديرة.

- عدوى فروة الرأس

يمكن لأنواع من العدوى، مثل عدوى الثعلبة أن تجتاح شعر وجلد فروة الرأس، مسببة تساقط الشعر، وحالما تعالج العدوى، يعود الشعر للنمو من جديدٍ عامة.

- اضطرابات الجلد الأخرى

يمكن أن تؤدي الأمراض التي تسبب التندّب، مثل الحزاز المسطح وبعض أنواع الذئبة، إلى التساقط الدائم للشعر في موضع حدوث النّدبات.



3- الأدوية

يمكن أن ينتج تساقط الشعر عن الأدوية المستخدمة لعلاج الأمراض التالية:
- مرض السرطان.
- التهاب المفاصل.
- الاكتئاب.
- مشكلات في القلب.
- ارتفاع ضغط الدم.

تساقط الشعر بسبب العلاج الكيميائي

4- أسبابٌ أخرى لتساقط الشعر

يمكن أن ينتج تساقط الشعر أيضاً عن:

- الصدمة البدنية أو النفسية

يعاني كثير من الأشخاص من ترقق عام في الشعر بعد عدّة أشهر من إصابتهم بـصدمةٍ بدنية أو نفسية، وتتضمن أمثلة ذلك فقدان الوزن المفاجئ أو المفرط، أو الحمى الشديدة، أو وفاة أحد أفراد العائلة.

- اضطراب شد الشعر

يؤدي هذا المرض العقلي إلى رغبةٍ ملحّة لا تقاوَم في شد الشعر، سواء من فروة الرأس، أو من الحاجبين، أو من غيرها من مناطق الجسم، ويخلّف شد الشعر من فروة الرأس غالباً بقعاً صلعاء في الرأس بنمط غير منتظم (مثل اللطخات).

- تسريحات شعر معينة

يمكن أن يحدث تساقط الشعر بالشد عند شدّ الشّعر بإحكامٍ شديد لعمل تسريحاتٍ من قبيل الضفائر أو صفوف الذرة.

* علاج تساقط الشعر

بالنسبة لبعض أنواع تساقط الشعر، يمكن أن يعود الشعر للنمو من جديد دون أيّ علاج. بينما في حالاتٍ أخرى، قد تساعد وسائل العلاج في تعزيز نمو الشّعر أو إخفاء تساقطه.

1- الدواء

إذا كان تساقط الشعر لديك ينتج عن مرض معروف، فإن علاج ذلك المرض أمرٌ لا بد منه. وقد يتضمن ذلك تناول أدوية للحد من الالتهاب وتثبيط مقاومة جهازك المناعي، مثل البريدنيزون.

وتتضمن الأدوية التي تقرّها إدارة الغذاء والدواء الأميركية لمعالجة تساقط الشعر ما يلي:

- مينوكسيديل (روجين)

المينوكسيديل هو سائل أو رغوة تعطى بدون وصفةٍ طبيّة تفرك بها فروة الرأس مرتين يومياً من أجل إنماء الشعر، ومنع زيادة تساقطه، حيث ينمو الشعر من جديد لدى بعض الأشخاص أو يتباطأ معدل تساقطه أو يحدث كلا الأمرين معاً.

وقد يستغرق الأمر 12 أسبوعاً ليبدأ الشعر الجديد بالنمو، ويتوفر المينوكسيديل على هيئة محلولٍ بتركيز 2 في المائة أو 5 في المائة، وقد تتضمن الآثار الجانبية تهيّج فروة الرأس ونمو شعر غير مرغوبٍ به على البشرة المجاورة للجبهة والوجه أحياناً.

- فيناسترايد (بروبيشيا)

يؤخذ هذا الدواء، الذي يعطى بموجب وصفةٍ طبيةٍ لمعالجة نمط الصلع الشائع لدى الرجال، يومياً في شكل أقراص، ويحدث لدى الكثير من الرجال الذين يتناولونه تباطؤٌ في تساقط الشعر، وربما يؤدي عند بعضهم الآخر إلى نمو بعض الشعر الجديد.

وتتضمن الآثار الجانبية النادرة للفيناسترايد انخفاض الرغبة الجنسية، وتراجع الوظيفة الجنسية، كما أنّ إدارة الغذاء والدواء قد حذرت من زيادة خطورة الإصابة بشكلٍ سريع النّمو من سرطان البروستات لدى بعض الرجال، ولو أن ذلك قليل، وينبغي تجنّب الفيناسترايد من قِبل النساء في سن الإنجاب.

2- الجراحة

تتأثر قمة الرأس فحسب في أكثر أنواع تساقط الشعر الدائم شيوعاً، ويمكن من خلال العمليات الجراحية تحقيق أقصى استفادة ممكنة من الشّعر المتبقّي لديك.

- زراعة الشعر

في هذا النوع من العمليات، يتم نزع أجزاء دقيقة من البشرة من الجهة الخلفية لفروة الرأس أو من جانبيها، بحيث يحتوي كلّ جزءٍ على بعض الشّعرات، ثمّ تزرع هذه الأجزاء في المناطق الصّلعاء من فروة الرّأس. ربما يحتاج الأمر إلى العديد من جلسات زراعة الشّعر، وذلك لأنّ تساقط الشعر الوراثي يتقدّم بمرور الزّمن.


تعرف على أسباب وعلاج تساقط الشعر 

- تقليل مساحة فروة الرّأس

خلال هذا الإجراء، يتم الاستئصال الجراحي لبعض الجلد الأصلع على الرّأس. وبعد استئصال الفروة الخالية من الشّعر، تتم تغطية الفراغ الناتج بالفروة المغطاة بالشعر. وقد يقوم الأطباء بطيّ الجلد الذي يحمل الشعر فوق مساحةٍ من الجلد الأصلع خلال إحدى طرق تقليل مساحة فروة الرّأس التي تدعى السّدلة. لكن العمليات الجراحية لعلاج الصّلع باهظة وقد تسبّب الألم، وتضم آثارها الجانبية المحتملة العدوى والتندّب.

3- الباروكة والشعر المستعار

إذا كنت ترغب ببديلٍ عن العلاج الطبي للصلع لديك أو إذا كنت لا تستجيب للعلاج، فقد تحتاج إلى التفكير في ارتداء باروكةٍ أو شعرٍ مستعار، حيث يمكن استخدامهما لتغطية تساقط الشعر الدائم أو المؤقت، وتتوفر باروكاتٌ وقطع شعرٍ مستعارٍ تتميز بالجودة العالية والمظهر الطبيعي.

4- نمط الحياة والعلاجات المنزلية

يمكن أن تساعدك النصائح التالية في منع أنواع تساقط الشعر التي يمكن تجنبها:
- اتبع نظامًا غذائيًا طبيعيًا ومتزنًا.
- تجنّب تسريحات الشّعر المشدود، مثل الضفائر أو الكعكة أو ذيل الحصان.
- تجنّب الفتل أو الحكّ أو الشّد القهري للشّعر.

5- الطب البديل

لم يتضح من ناحيةٍ أخرى أنّ تناول المكمّلات الغذائية يعود عليك بالنّفع، إذا كان نظامك الغذائي جيدًا.

* علاج تساقط الشعر لدى الرجال

علاج تساقط الشعر عند الرجل يكون بنفس طرق العلاج المذكورة أعلاه، أي حسب الأسباب المؤدية للتساقط، وحسب حالة كل مريض على حدة.

* علاج تساقط الشعر بالأعشاب

قد يلجأ البعض الآخر عندما لا تجدي الأدوية نفعا إلى طرق العلاج التكميلية سواء بالأعشاب أو التغذية أو الزيوت، للمساعدة على وقف تساقط الشعر. وقد أظهرت الأبحاث أن بعض الأعشاب قد تؤدي إلى إبطاء تساقط الشعر أو تساعد على تعزيز نمو جديد. ومن المهم ملاحظة أنه تم إجراء الكثير من الأبحاث على الحيوانات، وهناك حاجة لدراسات إضافية لإثبات فعاليتها على البشر. كما عليك أن تتأكد من التحدث إلى طبيبك قبل إضافة الأعشاب إلى روتينك اليومي، خاصة إذا كان سبب تساقط الشعر ناتجًا عن حالة طبية.

ومن العلاجات العشبية ما يلي:

1- زيوت الشعر

وتسمى أيضًا مقويات الشعر، هي مستخلصات عشبية. وتتضمن بعض زيوت الشعر العديد من الأعشاب والزيوت مثل:
- زيت جوز الهند.
- زيت اللوز الحلو.
- زيت الجوز.
- زيت الزيتون.
- زيوت معدنية.
- زيت الجوجوبا.
- زيت بذرة القمح.

2- جل الصبار

يستخدم الصبار لفترة طويلة لعلاج تساقط الشعر، كما أنه يهدئ فروة الرأس ويرطب الشعر. ويمكن أن يقلل من قشرة الرأس ويفتح بصيلات الشعر التي قد تكون مسدودة بالزيت الزائد. يمكنك وضع جل الصبار النقي على فروة رأسك وشعرك عدة مرات في الأسبوع. يمكنك أيضًا استخدام الشامبو والبلسم الذي يحتوي على الصبار.

3- زيت السمك

يمكن أن يساعد تناول أحماض أوميغا الدهنية في تحسين شعرك، حيث إنها مليئة بالعناصر الغذائية والبروتينات. ويمكن أن يساعد تناول مكمل أوميغا مع مضادات الأكسدة على تحسين كثافة الشعر، كما أنه يقلل من تساقط الشعر. وتساعد أحماض أوميغا الدهنية خلاياك على العمل بشكل صحيح ويمكنها تعزيز المناعة، مما يؤدي إلى صحة عامة أفضل.

4- الجينسنغ

يمكن أن تعزز مكملات مصدر الجينسنغ نمو الشعر عن طريق تحفيز بصيلات الشعر. Ginsenosides هي المكونات النشطة للجينسنغ، ويعتقد أنها مسؤولة عن تأثيره الإيجابي على الشعر. 

5- عصير البصل

إذا استطعت تحمل رائحة عصير البصل، فقد تجد أن الفوائد تستحق العناء، حيث أظهر عصير البصل فائدة في تعزيز نمو الشعر. ويعتقد أيضا أن عصير البصل يحسن الدورة الدموية. وتظهر الدراسات على الحيوانات تحسن عامل نمو الكيراتين وتدفق الدم إلى البشرة. ضع العصير على فروة رأسك وشعرك واتركه لمدة 15 دقيقة على الأقل، ثم اغسله بالشامبو بشكل طبيعي.


* المصادر
19 Herbal Remedies for Hair Growth
Hair loss

آخر تعديل بتاريخ 16 نوفمبر 2020

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية