صحــــتك

أعراض الورم الشحمي وأسبابه وعلاجه

Lipoma

الورم الشحمي lipoma هو نمو في الأنسجة الدهنية يتطور ببطء تحت الجلد. ويمكن لأي شخص في أي عمر أن يصاب به، ولكن نادرًا ما يصاب به الأطفال. ويمكن أن يتكون الورم الشحمي في أي جزء من الجسم، ولكنه عادة ما يظهر على:
- الرقبة.
- الأكتاف.
- الساعدين.
- الذراعين.
- الفخذين.
ويتم تصنيف الأورام الشحمية على أنها أورام حميدة، غير سرطانية، من الأنسجة الدهنية.  وعادةً لا يكون علاج الورم الشحمي ضروريًا إلا إذا كان يزعجك.

* علامات الورم الشحمي

- موجودة تحت الجلد.
- ناعم وطري الملمس ويتحرك بسهولة عند الضغط عليه بالإصبع ضغطاً خفيفاً.
- صغيرة عموماً، فعادة ما يكون قطر الأورام الشحمية أصغر من 5 سم، لكنها قد تنمو لحجم أكبر.
- مؤلمة أحياناً، إذا نمت وضغطت على الأعصاب القريبة منها، أو إذا كانت تحتوي على الكثير من الأوعية الدموية. وفي أحيان قليلة، يمكن أن تكون بعض الأورام الشحمية أعمق وأكبر من الأورام الشحمية العادية. وعموما، إذا لاحظت تشكل كتلة أو تورماً في أي مكان على الجسم، يجب عليك أن تذهب إلى الطبيب ليفحصه.

* سبب تكون الورم الشحمي

إن سبب تكون الأورام الشحمية غير معلوم، لكن يميل المرض إلى الانتشار بالوراثة بين أفراد العائلة الواحدة، لذلك إن العوامل الوراثية قد تؤدي دوراً في الإصابة به. وهناك العديد من العوامل التي قد تزيد من خطر الإصابة بالأورام الشحمية، وتتضمن ما يأتي:

- أن يكون العمر بين 40 و60 عاماً. ويندر ظهور هذه الأورام عند الأطفال.
- الإصابة باضطرابات أخرى معينة، تتضمن الشحامة المؤلمة ومتلازمة كاودن ومتلازمة غاردنر.

* تشخيص وعلاج الورم الشحمي

لتشخيص الإصابة بها، قد يقوم الطبيب بالفحص الجسدي، وأخذ عينة من الأنسجة (خزعة) لفحصها في المختبر. وقد تكون هناك الحاجة لإجراء تصوير بالموجات فوق الصوتية أو غيرها من الفحوص التصويرية، مثل التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) أو الفحص بالأشعة المقطعية (CT)، إذا كان الورم الشحمي كبيرًا وله سمات غير عادية أو يبدو أعمق من الأنسجة الدهنية.

وهناك احتمال قليل جدًا أن تكون الكتلة المشابهة للورم الشحمي في الواقع شكلاً من أشكال السرطان الذي يُسمى بالساركومة الشحمية، وهو عبارة عن أورام سرطانية في الأنسجة الدهنية تنمو بسرعة ولا تتحرك تحت الجلد وعادة ما تكون مؤلمة. وعادة ما يقوم الطبيب بأخذ خزعة أو إجراء التصوير بالرنين المغناطيسي أو الفحص بالأشعة المقطعية، إذا كان يشتبه في إصابتك بالساركومة الشحمية.

وعادة، لا يتطلب الورم الشحمي أي علاج، ولكن إذا كان الورم يسبب لك إزعاجًا أو مؤلمًا أو ينمو، فقد يوصي الطبيب باستئصاله. وتتضمن طرق علاج الورم الشحمي ما يلي:
- الاستئصال الجراحي للورم الشحمي عبر قطعه، وتكون الآثار الجانبية المحتملة هي الندبات والكدمات. وهناك تقنية تعرف باسم استئصال الورم بأقل قدر من تسليخ الأنسجة، والتي قد تؤدي إلى تقليل الندبات.
- حقن الستيرويدات، التي تعمل على تقليص حجم الورم الشحمي لكنه عادة لا يزيله بشكل نهائي. وتجري دراسة استخدام الحقن قبل الاستئصال الجراحي.
- شفط الدهون، عن طريق استخدام إبرة وحقنة كبيرة لإزالة الكتلة الدهنية.

* المصادر
What is a lipoma?

آخر تعديل بتاريخ
14 يوليو 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.