تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

تشخيص وعلاج السكتة الدماغية العابرة

تشبه السكتة الدماغية العابرة (Transient ischemic attack) السكتة الدماغية، وتنتج أعراضًا مشابهة، وإن كانت تستمر عادةً بضع دقائق فقط ولا تسبب تلفًا مستديمًا. ونظرا لأن السكتة الدماغية العابرة تستمر لفترة قصيرة، فقد يعتمد الطبيب في تشخيص تلك النوبة على التاريخ الطبي المتعلق بها عن نتائج الفحص الجسماني العام والفحص العصبي.



وللمساعدة على تحديد سببها وتقييم مخاطر السكتة الدماغية الكبرى، فقد يعتمد الطبيب على ما يلي:
  • الاختبارات والفحوصات الجسمانية

قد يبحث الطبيب عن وجود عوامل خطورة الإصابة بالسكتة الدماغية، بما فيها ضغط الدم المرتفع وارتفاع مستويات الكوليسترول وارتفاع مستويات الحمض الأميني هوموسيستئين. وقد يستخدم الطبيب أيضًا السماعة الطبية في سماع صوت تدفق الدم (اللغط) بالشرايين؛ والذي قد يشير إلى تصلب الشرايين. أو قد يستخدم الطبيب منظار العين أثناء فحصها لملاحظة الشدفات المترسبة من الكوليسترول أو اللويحات (الصمات) في الأوعية الدموية الدقيقة لشبكية العين الموجودة خلف العين.

  • تخطيط صدى القلب.
  • تصوير الشرايين.
  • التصوير بالموجات فوق الصوتية على الشريان السباتي.
  • الفحص بالتصوير المقطعي المحوسب.
  • فحص تصوير الأوعية المقطعي المحوسب.
  • التصوير بالرنين المغناطيسي.
  • تصوير الأوعية بالرنين المغناطيسي (MRA).



وإذا أردت مناقشة خطورة تعرضك للسكتة الدماغية مع الطبيب، فدوّن ما يلي وكن مستعدًا لنقاش الآتي:
- عوامل خطورة تعرضك للسكتة الدماغية، مثل التاريخ الطبي للعائلة مع السكتات الدماغية.
تاريخك الطبي، بما يتضمن قائمة بكل الأدوية وكذلك أي فيتامينات أو مكملات غذائية تتناولها.
- المعلومات الشخصية الأساسية، مثل عادات نمط الحياة والضغوطات الكبيرة.
اعتقادك إذا كنت تعرضت لنوبة إقفارية عابرة وما الأعراض التي عانيت منها.
أسئلة قد تبادر إلى ذهنك
وقد يوصيك الطبيب بإجراء عدد من الاختبارات لفحص عوامل الخطورة وسيخبرك بكيفية الاستعداد لهذه الاختبارات، مثل الصيام قبل سحب الدم لفحص مستويات الكوليسترول وسكر الدم.

* العلاجات والعقاقير
بمجرد أن يحدد الطبيب سبب حدوث السكتة الدماغية العابرة، يكون هدف العلاج هو تصحيح الخلل والوقاية من السكتة الدماغية. وبناءً على السبب، قد يصف لك الطبيب دواءً للحد من قابلية الدم للتجلط، أو قد يوصيك بإجراء جراحة أو عملية رأب الوعاء بالبالون (رأب الوعاء).

1- الأدوية
يستخدم الأطباء العديد من الأدوية للحد من احتمالية الإصابة بالسكتة الدماغية بعد حدوث السكتة الدماغية العابرة. ويعتمد العلاج المحدد على المكان الذي أثرت عليه النوبة وسببها ومدى حدتها ونوعها. وفيما يلي النوعان الأكثر شيوعًا من الأدوية الموصوفة طبيًا:

- الأدوية المضادة للصفيحات
تقلل هذه الأدوية من احتمالية التصاق الصفيحات -أحد أنواع خلايا الدم - ببعضها البعض. فعندما تتأذى الأوعية الدموية، تبدأ الصفيحات اللزجة في تكوين تجلطات، وهي عملية تتم بتجلط البروتينات في بلازما الدم.

ومن أكثر الأدوية المضادة للصفيحات استخدامًا الأسبرين. ويعد الأسبرين أيضًا العلاج الأقل من حيث التكلفة والآثار الجانبية المحتملة. وأحد بدائل الأسبرين هو الدواء المضاد للصفيحات كلوبيدوجريل (بلافيكس).

وقد ينظر الطبيب في وصف أغرينوكس، وهو مركب من أسبرين منخفض الجرعة ودواء ديبيريدامول المضاد للصفيحات، للحد من تجلط الدم. وتختلف طريقة عمل الديبيريدامول قليلاً عن الأسبرين.



- مضادات التجلط
تشمل هذه الأدوية الهيبارين والوارفارين (كومادين، وجانتوفين). وهي تؤثر على وظيفة البروتينات في عملية التجلط بدلاً من الصفيحات. ويُستخدم الهيبارين لمدة قصيرة، في حين يُستخدم الوارفارين على المدى الطويل. وتتطلب تلك الأدوية إشرافًا دقيقًا. فإذا كنت تعاني من رجفان أذيني، فقد يصف لك الطبيب نوعًا آخر من الأدوية المضادة للتجلط، مثل دابيجاتران (براداكسا).

2- الجراحة
في حالة كنت تعاني من ضيق متوسط إلى حاد في شريان الرقبة (الشريان السباتي)، فقد يقترح عليك الطبيب استئصال بطانة الشريان السباتي. فهذه الجراحة الوقائية تتخلص من الرواسب الدهنية (لويحات تصلب الشرايين) العالقة في الشرايين السباتية قبل حدوث نوبة أخرى أو سكتة دماغية. ويتم عمل شق جراحي لفتح الشريان، ثم تتم إزالة اللويحات وغلق الشريان.

- جراحة الأوعية الدموية
في حالات محددة، تكون جراحة الأوعية الدموية أو ما تُسمى بتركيب الدعامات خيارًا مطروحًا. وتنطوي هذه العملية على استخدام جهاز شبيه بالبالون لفتح شريان مسدود، ووضع أنبوب صغير من السلك (دعامة) بداخل هذا الشريان للحفاظ عليه مفتوحًا.

آخر تعديل بتاريخ 29 فبراير 2020

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية