صحــــتك

معلومات حول تمزق وتر العُرقوب أو وتر أخيل

Achilles tendon

الوتر عبارة عن عصابة من الأنسجة تربط العضلة بالعظم. ويمتد وتر العرقوب إلى أسفل الجزء الخلفي من أسفل الساق ويربط عضلة الربلة بعظم الكعب. ويسمى أيضًا حبل الكعب، ويسهل المشي من خلال المساعدة في رفع الكعب عن الأرض، كما يساعد على الوقوف على أصابع الأقدام.

وقد يحدث تمزق وتر العرقوب بشكل كامل أو جزئي، عندما يتمدد الوتر بشكل يفوق قدرته، كما يحدث في الحالات التالية :

- القفز بقوة، أو التسارع المفاجئ للركض، أو السقوط أو التعثر. 
- الأشخاص في منتصف العمر الذين يشاركون في الألعاب الرياضية في أوقات فراغهم.
- حقن الستيرويدات في مفصل الكاحل لتسكين الآلام وتقليل الالتهابات. ومع ذلك، يمكن لهذا العلاج أن يضعف الأوتار المجاورة ويصحبه تمزق وتر العُرقوب.
- تناول بعض المضادات الحيوية، مضادات الفلوروكوينولون، مثل سيبروفلوكساسين (سيبرو) أو الليفوفلوكساسين (ليفاكوين)، تزيد من خطر الإصابة بتمزق وتر العرقوب.

* علامات تمزق وتر العرقوب

على الرغم من أنه من الممكن ألا تكون هناك أي علامات أو أعراض لتمزق وتر العُرقوب، إلا أن أغلب الأشخاص قد يعانون من:

- ألم، قد يكون حادًا، وتورم بالقرب من الكعب.
- عدم القدرة على ثني القدم لأسفل أو دفع الساق المصابة عند المشي.
- عدم القدرة على الوقوف على أصابع قدم الساق المصابة.
- صوت فرقعة أو طقطقة عند حدوث الإصابة.
ويجب طلب الاستشارة الطبية العاجلة إذا شعرت بفرقعة أو طقطقة في كعبك، خاصة إذا تبعها عدم القدرة على المشي بشكل سليم.

* تشخيص وعلاج تمزق وتر العرقوب

خلال الفحص الجسدي، سيفحص الطبيب الجزء السفلي من القدم للكشف عن منطقة الإيلام والتورم. في كثير من الحالات، يمكن للطبيب أن يشعر بفجوة في الوتر إذا كان قد تمزق تمامًا. وقد يطلب منك الطبيب أيضًا أن تركع على كرسي أو تستلقي على معدتك مع جعل قدمك معلقة عند نهاية طاولة الفحص. ثم يقوم بالضغط على عضلة الرَّبلة لفحص ما إذا كانت قدمك ستنثني تلقائيًا. وإذا لم تنثن، فمن المحتمل أن تكون قد أصبت بتمزق في وتر العُرقوب.
وليتأكد الطبيب هل تمزق كليًا أو جزئيًا فقط، فقد يطلب إجراء فحص عبر التصوير بالرنين المغناطيسي أو التصوير بالموجات فوق الصوتية.

وتضمن العلاج ما يلي:

1- العلاج غير الجراحي

يفضل كبار السن العلاج غير الجراحي، وتتضمن هذه الطريقة وضع جبيرة أو ارتداء حذاء مشي مثبتة فيه رافعات لرفع الكعب، مما يتيح تعافي الوتر الممزق. ومن مزايا طريقة العلاج هذه، تفادي حدوث مخاطر إجراء جراحات مثل الإصابة بعدوى. غير أن احتمالات إعادة التمزق قد تكون أعلى مع هذه الطريقة، وقد يستغرق الشفاء وقتًا أطول. وإذا عاد التمزق، فقد يكون العلاج الجراحي أكثر صعوبة.

2- الجراحة

يختار الشباب والأشخاص الأكثر نشاطًا التدخل الجراحي لعلاج التمزق الكامل في وتر العُرقوب، وتشمل الجراحة عادةً إجراء شق في الجزء الخلفي من أسفل الساق وخياطة الوتر الممزق معًا. واعتمادًا على حالة النسيج الممزق، يمكن تعزيز عملية الإصلاح بالأوتار الأخرى. ويمكن أن تشمل مضاعفات الجراحة حدوث عدوى وتلف للعصب. وتقل معدلات الإصابة في العمليات الجراحية التي تستخدم شقوقًا صغيرة.

وبعد إجراء العلاج، سواء أكان جراحيا أم غير جراحي، سوف تخضع لبرنامج استشفائي يتضمن تمارين علاج طبيعي لتقوية عضلات الساق ووتر العُرقوب. ويعود معظم الأشخاص إلى مستواهم السابق من النشاط في غضون أربعة إلى ستة أشهر.

* طرق الوقاية من مشاكل الإصابات في وتر العُرقوب

قم بمدّ عضلة الرّبلة إلى أن تشعر بسحب ملحوظ وليس بألم. ولا تقفز أثناء تمرين المد. قد تساعد أيضًا ممارسة تمارين تقوية الرّبلة كلاً من العضلة والوتر في امتصاص المزيد من القوة ومنع الإصابة.

- نوع التمارين الرياضية، مثلا، قم بالتبديل بين الرياضة عالية التأثير، مثل الجري، والرياضة منخفضة التأثير، مثل المشي أو ركوب الدراجات أو السباحة. وتجنب الأنشطة التي تشكل ضغطًا زائدًا على أوتار العُرقوب، مثل أنشطة الجري والقفز على المرتفعات.

- تجنب ممارسة رياضة الجري على أسطح صلبة أو زلقة، أو قلل ذلك قدر الإمكان. وارتد الملابس المناسبة عند التدريب في الطقس البارد، واستعمل أحذية رياضية ذات وسادات صحية في الكعب. وقم بزيادة كثافة التدريب ببطء، حيث تحدث إصابات وتر العُرقوب عادةً عند الزيادة المفاجئة في شدة التدريب.

* المصادر
Achilles Tendon Rupture
Facts you should know about an Achilles tendon rupture
Achilles Rupture

آخر تعديل بتاريخ
29 يوليو 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.