صحــــتك

كل ما تهمك معرفته عن استئصال الكلية

إجراءات قبل وأثناء وبعد استئصال الكلية
استئصال الكلية Nephrectomy هو عملية جراحية كبرى لإزالة كليتك أو جزء منها، عندما تتلف أو إذا لم تعد تعمل بشكل صحيح أو في حالة سرطان الكلى أو التبرع بالكلى. وقد يزيل طبيبك كليتك من خلال الجراحة المفتوحة أو بالمنظار. تتضمن الجراحة بالمنظار شقوقًا أصغر وتتمتع بوقت شفاء أسرع. قد يستغرق التعافي من استئصال الكلية عدة أسابيع. وقد يكون مؤلمًا جدًا. وكما هو الحال مع أي عملية جراحية، من الممكن حدوث مضاعفات مثل الالتهابات.

ويتم إجراء العملية الجراحية لإزالة الكلية كلها أو جزءٍ منها:

- الاستئصال الكامل للكلية.. حيث يزيل الجرّاح الكلية بالكامل.
- الاستئصال الجزئي للكلية.. يزيل الجرّاح الأنسجة المصابة من الكلية ويترك الأنسجة السليمة.

* متى يوصى باستئصال الكلية؟

1- علاج السرطان

في الكثير من الحالات، يُجري الجرّاح استئصال الكلية ليزيل الورم السرطاني أو نمو الأنسجة غير الطبيعية من الكلية. ويبدأ أكثر أنواع سرطان الكلى شيوعًا لدى البالغين، وهو سرطان الخلايا الكلوية، في الخلايا المبطّنة للقنوات الصغيرة داخل الكلى. وأما الأطفال فأكثر عرضة للإصابة بسرطان الكلى من نوع ورم ويلمز، والذي يترجح حدوثه بسبب سوء نمو خلايا الكلى.

ويعتمد قرار تحديد مقدار أنسجة الكلى التي ينبغي استئصالها على ما يلي:

- مدى انحصار الورم في الكلى.
- مدى وجود أكثر من ورم.
- المقدار المصاب من الكلية.
- مدى إصابة السرطان للأنسجة القريبة.
- مدى كفاءة عمل الكلية الأخرى.

2- طرق علاج الحالات الأخرى

قد يحتاج المريض لاستئصال الكلية الجزئي أو الجذري للتخلص من أنسجة الكلى التالفة تلفًا شديدًا أو المصابة أو العاجزة عن أداء وظائفها، نتيجة إصابة رضحية أو غير ذلك من الأمراض.

3- التبرع بالكلى

يُعد الشخص السليم صحيًا الذي لديه كلية تؤدي وظائفها جيدًا، فضلاً عن انخفاض خطورة بعض الاضطرابات، مثل ارتفاع ضغط الدم أو داء السكري، مؤهلاً مناسبًا للتبرع بكليته لمريض يحتاج زرع كلى. ويتمتع المتلقي للكلية المزروعة من متبرع حي بفرصة أفضل للنجاح مقارنة بالمريض الذي يحصل على كلية شخص متوفّى.

* مخاطر استئصال الكلية

يمكن أن يعاني المريض من مضاعفات طويلة الأجل ناتجة من استئصال الكلية، بسبب مباشرة الحياة بأقل من كليتين كاملتين تؤديان وظيفتهما أداءً كاملاً. وبالرغم من انخفاض المستوى الكلي لأداء الكلية (الكلية المتبقية) لوظيفتها عقب استئصال الكلية، تعمل الأنسجة الكلوية المتبقية عادةً بالقدر الكافي لمباشرة حياة صحية. أما المشكلات التي يمكن أن تطرأ نتيجة انخفاض وظيفة الكلى على المدى الطويل، فتتضمن ارتفاع ضغط الدم وأمراض الكلى المزمنة.

* كيفية إجراء استئصال الكلى

تتنوع عمليات استئصال الكلية بحسب كيفية إجراء الجراحة والمقدار الذي يُستأصل من الكلية. وتتضمن العمليات المتنوعة ما يلي:

- الجراحة المفتوحة

في عملية استئصال الكلية المفتوحة، يفتح الجرّاح شقًا بنحو 10 إلى 20 بوصة (25 إلى 50 سم) طولاً في الجنب أو البطن، وعادةً بين الضلوع السفلية بالجانب الذي توجد به الكلية المصابة. وقد يحتاج الجرّاح لإزالة ضلع سفلي ليتمكن من الوصول بشكل أفضل إلى الكلية.

- الجراحة بالمنظار

تُعد إحدى العمليات الأقل اعتمادًا على الجراحة، حيث يفتح الجرّاح عددًا من الشقوق الصغيرة بالبطن ليُدخِل أداة تشبه العصا مزودة بكاميرا فيديو وأدوات جراحية صغيرة. ويفتح الجرّاح فتحة أكبر بقدر ما إذا كانت الكلية كلها تحتاج للاستئصال.

- جراحة المناظير بمساعدة جهاز آلي (الروبوت)

يمكن أن يستخدم الجرّاح أجهزة آلية (الروبوت) لتنفيذ استئصال الكلية بالمنظار. ولا تحتاج هذه الأجهزة الآلية إلا لعمل شقوق صغيرة، وتوفّر تصورًا أفضل للعملية، وتمكّن من استئصال الأنسجة المصابة بدقة. ويتحكم الجرّاح في أدوات الجراحة من وحدة تحكم عن بُعد تبتعد بمسافة قصيرة عن طاولة إجراء العملية. ويُدخل فريق الجراحة المعاون الأدوات من خلال الشقوق التي تُفتح بالبطن، ويثبّتون الأدوات بأذرع الجهاز الآلي.

- الاستئصال الجذري للكلية

في هذه العملية، يزيل الجرّاح الكلية كلها والأنسجة الدهنية المحيطة بها وجزءا من الحالب، وقد يزيل الجراحُ الغدة الكظرية التي تستقر فوق الكلية إذا كان السرطان قريبًا منها أو أصابها.

- الاستئصال الجزئي للكلية

في هذه العملية، والتي تسمى أيضًا جراحة استبقاء الكلى، يزيل الجرّاح الورم السرطاني أو الأنسجة المصابة ويترك أكبر قدر ممكن من الأنسجة الكلوية السليمة. وتُحقّق عمليات استئصال الكلية بالنظام الآلي (الروبوت) أو الاستئصال الجزئي بالمنظار أو الجراحة المفتوحة التقليدية نفس النتائج طويلة الأجل. ومع ذلك، فإن الشقوق الصغيرة جدًا في عمليات الجراحة بواسطة الروبوت والمنظار تتسم عادةً بتعرّض المريض لمقدار أقل من الألم التالي للعملية وفقدان الدم، إضافة إلى سرعة العودة إلى الأنشطة الاعتيادية.

* وقت التعافي والتوصيات بعد استئصال الكلية

يعتمد وقت الامتثال للشفاء وطول البقاء بالمستشفى على الصحة العامة للمريض ونوع عملية استئصال الكلية التي خضع لها. ويرجح أن يزيل الطبيب قسطرة البول خلال أول 24 إلى 48 ساعة بعد الجراحة، ويعتمد هذا جزئيًا على قدرة المريض على النهوض من السرير ونوع العلمية التي خضع لها.

وعلى المريض توقع تلقي تعليمات قبل مغادرة المستشفى بشأن القيود المفروضة على نظامه الغذائي ومستوى النشاط. وبصفة عامة، سوف يشجع الطبيبُ المريض على بدء الأنشطة اليومية الخفيفة فور شعوره بالقدرة على ذلك. لكنه سيحتاج لتجنب الأنشطة أو التمارين الشاقة لعدة أسابيع.

ويمكن للعديد من الأفراد مباشرة الحياة جيدًا بكلية واحدة فقط أو بكلية كاملة وجزء من الأخرى. ومن المرجح أن يخضع المريض لفحوصات سنوية لمتابعة العوامل التالية ذات الصلة بوظيفة الكلى.
- ضغط الدم، لأن انخفاض وظيفة الكلى يمكن أن يزيد ضغط الدم، ويمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم بدوره إلى تلف الكلى.
- مستويات البروتين في البول، حيث يمكن أن يدل ارتفاع مستوى البروتين في الدم (البيلة البروتينية) على تلف الكلى وضعف وظيفة الكلى.
- ترشيح الفضلات، ويُجري المتخصصون هذا الاختبار عادةً باستخدام عينة من الدم. ويدل انخفاض معدل الترشيح على انخفاض وظيفة الكلى.

* توصيات للاعتناء بالكلية المتبقية

يحتاج المريض أن يحيط كليته المتبقية أو الجزء المتبقي منها بالعناية اللازمة. لذلك، ينصح الأطباء باتباع الإرشادات التالية للمساعدة على الحفاظ على جودة وظيفة الكلى:
- إذا وصف الطبيب أدوية لتقليل ضغط الدم، ينبغي تناولها وفقًا لتوجيهاته.
- ينبغي اتباع نظام غذائي غني بالفاكهة والخضراوات والحبوب الكاملة والأطعمة قليلة الدهون.
- وكذلك، ينبغي تقليل مقدار الملح المتناول يوميًا، وتوخّي الحذر الشديد تجاه كمية الأملاح (الصوديوم) الموجودة بالأطعمة المعبّأة.
- وكذلك، ينبغي تجنب الأطعمة عالية البروتين، والتي يمكن أن تجهد الكلية.
- ويجب تجنب الإفراط في شرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين، وعدم تناول الكحوليات، بل قد ينصح الطبيب باستثناء الكافيين من النظام الغذائي مطلقًا.
- مارس التمارين الرياضية بانتظام.

* المصدر
Kidney Removal

آخر تعديل بتاريخ
27 يناير 2022

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.