تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

بالتفصيل.. النمش الشيخوخي أو بقع الشيخوخة

البقع الكبدية أو بقع الشيخوخة أو النمش الشيخوخي Age spots -liver spots هي بقع مسطحة سمراء أو بنية أو سوداء، بأحجام مختلفة تظهر عادةً على الوجه واليدين والكتفين والذراعين أي في المناطق الأكثر عرضة للشمس.

وغالبا ما تظهر بعد سن الخمسين، لكنها يمكن أن تحدث في أي مرحلة خصوصا مع التعرض المستمر للشمس. وبالرغم من مظهرها المزعج من الناحية التجميلية، فإنها غير ضارة وليست سرطانية.

وتتميز بقع الشيخوخة بأنها:

- مناطق مسطحة وبيضاوية بأحجام مختلفة.
- عادةً ما تكون سمراء أو بنية أو سوداء.
- تظهر في الجلد الأكثر تعرضًا لأشعة الشمس على مر السنين، مثل ظهر اليدين وقمة القدمين والوجه والكتفين وأعلى الظهر.
- يتراوح حجم بقع الشيخوخة من حجم النمش إلى أكثر من 13 ملم متفرقة ويمكن أن تتجمع معًا؛ مما يجعلها أكثر بروزًا.

Age spots on the shoulder and back

* أسباب بقع الشيخوخة

تحدث بقع الشيخوخة في المقام الأول بعد سنوات من التعرض لضوء الأشعة فوق البنفسجية (UV) المنبعثة من الشمس. ويمكن أن يسهم استخدام مصابيح وأسرّة التسمير التجارية أيضًا في ظهور بقع الشيخوخة، حيث يعمل ضوء الأشعة فوق البنفسجية على تسريع إنتاج الميلانين، فيحدث اسمرار الجلد الذي يساعد في حماية طبقات الجلد الأعمق من الأشعة فوق البنفسجية.

وتظهر بقع الشيخوخة في مناطق الجلد التي تعرضت لأشعة الشمس المتكررة ولفترات طويلة على مدى سنوات، وذلك عندما تصبح مادة الميلانين متكدسة أو يتم إنتاجها بتركيزات عالية للغاية.

* تشخيص وعلاج بقع الشيخوخة

يستطيع الطبيب عادةً تشخيص بقع الشيخوخة بمجرد فحص الجلد بالنظر. وإذا كانت هناك شكوك بأن شيئًا ما في الجلد قد يكون بقعة شيخوخة أو لا (مثل الشامة أو سرطان الجلد أو التقران الدهني)، فقد يجري الطبيب اختبارات أخرى، مثل خزعة الجلد.

وتشمل علاجات بقع الشيخوخة ما يلي:

- الأدوية

تُستخدم كريمات التبييض الموصوفة (هيدروكينون) وحدها أو مع أدوية الريتونيد (التريتينوين) والستيرويد الخفيف لتعمل معًا على زوال البقع تدريجيًا على مدى عدة شهور. ينصح الأطباء بشدة باستخدام كريم وقاية من الشمس واسع النطاق بعامل حماية (SPF) لا يقل عن 30 إذا كنت تستخدم العلاجات الطبية. قد تتسبب العلاجات في الشعور المؤقت بحكة أو احمرار أو حرقة أو جفاف.

- العلاج بالليزر والنبضات الضوئية المكثفة

يعمل العلاج بالليزر والنبضات الضوئية المكثفة على تدمير الخلايا المنتجة للميلانين (الخلايا الصباغية) دون إلحاق ضرر بسطح الجلد. وعادةً ما يتطلب العلاج بالليزر أو النبضات الضوئية المكثفة عدة جلسات. وبعد العلاج، تختفي بقع الشيخوخة تدريجيًا على مدى عدة أسابيع أو شهور. يؤدي العلاج بالليزر إلى بعض الآثار الجانبية، ولكنه قد يتسبب في تغير بسيط في لون الجلد. وتعد الحماية من الشمس ضرورية أيضًا بعد العلاج بالليزر أو النبضات الضوئية المكثفة.

- التجميد (العلاج بالتبريد)

يتضمن هذا الإجراء العلاجي وضع نيتروجين سائل أو عامل تجميد آخر على بقع الشيخوخة لتدمير الصبغة الزائدة. ومع تعافي المنطقة، يصبح الجلد أفتح. ويُستخدم التجميد عادةً على بقعة شيخوخة واحدة أو مجموعة صغيرة منها. قد يتسبب العلاج في تهيج مؤقت في الجلد وينطوي على خطر بسيط يتمثل في إصابة الجلد بندوب دائمة أو تغير اللون.

- صنفرة الجلد

في صنفرة الجلد يتم سحج الطبقة السطحية من الجلد باستخدام فرشاة سريعة الدوران. وتزيل هذه العملية سطح الجلد وتنمو طبقة جديدة من الجلد مكانها. قد ينتج عن هذا العلاج احمرار مؤقت وتكوّن قشرة.

- التقشير الكيميائي

تتضمن عملية التقشير الكيميائي وضع حمض على بقع الشيخوخة؛ مما يؤدي إلى حرق الطبقة الخارجية من الجلد. وعندما يتقشر الجلد، تتشكل طبقة جديدة من الجلد لتأخذ مكانه. وقد يكون من الضروري تلقي علاجات عديدة قبل أن تلاحظ أي نتائج للعلاج. وينصح الأطباء بشدة باستخدام كريم الوقاية من الشمس بعد تلقي هذا العلاج. ويحتمل حدوث تهيج مؤقت في الجلد، وهناك خطر بسيط يتمثل في تغير لون الجلد.


النمش الشيخوخي على اليد

* نمط الحياة والعلاجات المنزلية

تتوفر الكثير من كريمات وأنواع غسول التفتيح التي تعمل على تبييض بقع الشيخوخة في المتاجر الكبرى والصيدليات وعلى الإنترنت. وربما تساعد هذه العلاجات في تحسين مظهر بقع الشيخوخة، ويتوقف ذلك على درجة غمق لون البقع وعدد مرات استخدام الكريم. لكن، سيكون الاستخدام المنتظم على مدى عدة أسابيع أو شهور ضروريًا للحصول على نتائج ملحوظة.

إذا اخترت شراء كريم تفتيح متاح دون وصفة طبية (لم يصفه الطبيب)، فعليك اختيار كريم يحتوي على الهيدروكينون أو حمض الغليكوليك أو حمض الكوجيك. ولاحظ أن بعض المنتجات، وخصوصًا التي تحتوي على الهيدروكينون، قد تتسبب في تهيج الجلد.

وعليك أيضاً:

- تجنب التعرض للشمس بين الساعة 10 صباحًا و3 عصرًا، لأن أشعة الشمس تكون في أوج قوتها خلال هذه الفترة، فحاول تحديد مواعيد أنشطتك الخارجية في أوقات أخرى خلال اليوم.

- وضع كريم وقاية من الشمس واسع النطاق يوفر لك حماية من ضوء الأشعة فوق البنفسجية أ و ب قبل الخروج بحوالي 15 إلى 30 دقيقة. واستخدم كريم وقاية من الشمس مع عامل حماية من الشمس (SPF) لا يقل عن 30. كذلك، استخدم كريم الوقاية من الشمس بكثرة وأعد استخدامه كل ساعتين - أو استخدمه أكثر من ذلك إذا كنت تقوم بالسباحة أو تتعرض للتعرق.

- للحماية من الشمس، ارتد قبعة عريضة الحواف تقيك من أشعة بشكل أكبر مما تفعل قبعة البيسبول أو الغولف، وارتد ملابس محكمة النسج تغطي ذراعيك وساقيك. 
آخر تعديل بتاريخ 5 أكتوبر 2020

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية