تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

بالتفصيل.. خلع مفصل المرفق

يحدث خلع مفصل المرفق (Dislocated elbow) عند الإصابة باعوجاج في العظام التي تُكوِّن المفصل؛ والذي غالبًا ما يحدث عند وقوع الشخص على يده وهي مفرودة أثناء السقوط. كما قد يُعاني الأطفال الرضع من خلع مفصل المرفق، والذي يُعرف أحيانًا باسم خلع المرفق المشدود، ويحدث ذلك عند رفعهم من سواعدهم أو أرجحتهم منها.



وإذا كنت تعاني أنت أو طفلك من خلع مفصل المرفق، فينبغي طلب الرعاية الطبية الفورية، فقد تحدث مضاعفات إذا تعرضت الأوعية الدموية والأعصاب التي تخدم الساعد واليد للانضغاط أو الحبس بواسطة المرفق المُنخلع.

وفي معظم الحالات، يمكن أن تتم إعادة تقويم المرفق المُنخلع من دون جراحة. ومع ذلك، يمكن أن يسبب التصادم الذي أدى إلى الخلع كسورًا بالعظام داخل المفصل، ولذلك قد يصبح الإصلاح الجراحي ضروريًا.

* الأعراض
- ألم مبرح.
- تشوه واضح بالمفصل.
في بعض الحالات، قد يكون المرفق مُنخلعًا بشكل جزئي، حيث يمكن أن يُسبب كدمات وشعورًا بالألم حيث تُشد الأربطة أو تُمزق. وينبغي طلب الرعاية الطبية الفورية، إذا كنت تعاني أنت أو طفلك من انخلاع بالمرفق.

* الأسباب
من أكثر الأسباب شيوعًا لخلع مفصل المرفق في البالغين ما يلي:
- السقوط.. إن الوقوع على يد مفرودة يمكن أن يسبب خروج عضد الذراع عن اصطفافه مع مفصل المرفق.
- حوادث السيارات.. يُمكن أن يحدث نفس نوع التأثير عندما يميل الركاب إلى الأمام في حوادث السيارات لتدعيم أنفسهم قبل الارتطام.

وفي الأطفال الصغار، تحدث الإصابة غالبًا عند جذب الطفل بقوة زائدة من ذراعه المفرود. ومن أمثلتها:
- الرفع بطريقة غير سليمة.. يمكن أن تتسبب محاولة رفع أو أرجحة طفل صغير من الذراعين في انخلاع المرفق.
- الجذب المفاجئ.. يمكن لخطوة مفاجئة من الطفل على حافة الرصيف أو درجة السلم وأنت تمسك يده أو يدها، أن تتسبب في خلع المرفق.

* عوامل الخطورة
- العمر.. يعد المرفقان لدى الأطفال الصغار أكثر مرونة من المرفقين لدى البالغين، لذلك فمن السهل أن ينخلع مرفقا الصغار.
- الجنس.. يحدث هذا المرض عادة لدى الذكور أكثر من الإناث.
- الوراثة.. يولد بعض الأشخاص ولديهم أربطة مرفق رخوة أكثر من غيرهم.
- المشاركة في الرياضات.. إن العديد من أسباب خلع مفصل المرفق تتعلق بالرياضات، ولا توجد رياضة يمكن القول إنها أكثر خطورة من غيرها.



* المضاعفات
- أعصاب منضغطة.. من النادر أن تتعرض الأعصاب التي تمر خلال المرفق للانضغاط أو الاحتباس بين العظام المُنخلعة، أو داخل المفصل حين تتم إعادة تقويم العظام. يمكن أن يسبب هذا شعورًا بالتنميل في الذراع واليد.

- شرايين محتبسة.. في حالات نادرة أيضًا، يمكن أن تتعرض الأوعية الدموية التي تزود الذراع واليد بالدم إلى الانضغاط أو الانحباس بين العظام المنخلعة، أو داخل المفصل المعاد تقويمه. وبالتالي يمكن أن يسبب نقص إمداد الدم ألمًا شديدًا في الذراع واليد وتلفًا دائمًا في أنسجتهما.

- كسور قلعية.. في بعض حالات انخلاع المرفق، سينزع الرباط المفرود قطعة صغيرة من العظمة عند نقطة ارتكازها. يعد هذا النوع من التلف أكثر شيوعًا في الأطفال.

- هشاشة العظام.. يمكن أن يكون المفصل المنخلع أكثر عرضة لخطر الإصابة بهشاشة العظام في المستقبل.

* الاختبارات والتشخيص
سوف يفحص الطبيب بعناية المفصل المُصاب ويتحقق لمعرفة ما إذا كان الذراع، أو اليد، مصابًا بالبرد أو التنميل، حيث يمكن أن يشير إلى انْتفِاخ في شريانٍ أو عصبٍ ما. من المحتمل أن يحاول الطبيب إعادة العظام إلى مكانها بعد النظر في صور الأشعة السينية للتأكد من عدم وجود أي عظام مكسورة في المفصل.

* العلاجات والعقاقير
تعود بعض المرافق المخلوعة إلى مكانها من دون أي علاج أو تدخل. ومع ذلك، يحتاج معظم المصابين إلى طبيب لكي يعيد العظام إلى موضعها الصحيح. يُسمى هذا الإجراء الردّ (ردّ العظمة إلى مكانها الطبيعي).

ومن الممكن أن يتم إعطاؤك أنت أو طفلك بعض الأدوية لتسكين الألم واسترخاء العضلات، وهذا قبل أن تجرى إعادة العظام إلى مكانها. وقد تضطر أنت أو طفلك إلى ارتداء جبيرة أو حمالة لمدة أسابيع قليلة. ومن الممكن أن تحتاج إلى ممارسة العلاج الفيزيائي لتحسين نطاق تحريك المفصل وقوته.

وقد تتطلب الحالة إجراء جراحة إذا:
- كُسرت أي من العظام المُنخلعة كذلك.
- احتاجت الأربطة المقطوعة إلى إعادة ربطها.
- تطلبت الأعصاب أو الأوعية الدموية التالفة الإصلاح.
آخر تعديل بتاريخ 4 يناير 2020

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية