صحــــتك

اختبار الحمض النووي في البراز

اختبار الحمض النووي في البراز
اختبار الحمض النووي في البراز Stool DNA test، والذي يُطلق عليه أيضًا الاختبار الكيميائي المناعي للحمض النووي في البراز، هو اختبار مركب يكتشف تغيرات معينة (طفرات) في العديد من الجينات المرتبطة بسرطان القولون داخل الخلايا التي يتم التخلص منها في البراز، بالإضافة إلى تتبع كميات الدم في البراز.

وقد تكون هذه التغيرات الجينية والكميات الصغيرة من الدم هي العلامات الأولى والوحيدة في بعض الأحيان للنمو السرطاني (سلائل القولون) أو سرطان القولون المبكر، مما يجعل هذا الاختبار القائم على البراز أداة فحص مفيدة. ويستهدف الاختبار فحص الأشخاص الأصحاء ممن لا تظهر عليهم أعراض سرطان القولون أو الزوائد محتملة التسرطن.

* كيفية عمل اختبار الحمض النووي في البراز

يكشف اختبار الحمض النووي في البراز تغيرات الحمض النووي في خلايا الأورام التي توجد في البراز. ونظراً لأن بطانة القولون تطرح دائمًا خلايا - بما فيها الخلايا من سطح الزوائد والسرطان، فإن هذه العلامات توجد في البراز وبالتالي يستطيع الاختبار تحديد كثير من تلك العلامات، مما قد يدل على الإصابة بالزوائد محتملة التسرطن أو سرطان القولون.

ويمكن أن توجد كثير من التغيرات في الحمض النووي في خلايا سرطان القولون، وبالتالي يبحث الاختبار عن مجموعة علامات الحمض النووي. علاوة على ذلك، قد لا توجد علامات الحمض النووي إلا في كمية ضئيلة من البراز، ولذا يلزم وجود طرق معملية بالغة الحساسية.

* مخاطر اختبار الحمض النووي في البراز

- إذا أظهر الاختبار وجود تغيرات في الحمض النووي تتعلق ببوجود زوائد القولون أو سرطان القولون، فمن المحتمل أن تُجرى للمريض اختبارات إضافية لمعرفة مصدر هذه التغيرات. وقد يوصي الطبيب بتنظير القولون، الذي يتضمن إزالة الزوائد أو إجراءات الحصول على خزعة عينات نسيجية لاختبارها. 
من المحتمل ألا يُكتشف سرطان القولون أو الزوائد محتملة التسرطن أثناء الاختبار، وقد يحدث ذلك نتيجة لخطأ فني أو عدم كفاية كمية عينة البراز.

* كيفية إجراء اختبار الحمض النووي في البراز

يمكن للمريض أن يأكل ويشرب بصورة طبيعية قبل الاختبار ويستمر في تناول أدويته الحالية. وليست هناك كذلك حاجة لتحضير الأمعاء لتنظيف القولون أو إفراغه قبل الاختبار. ويتم جمع عينة من البراز وإرسالها إلى للفحص. ويمكن أن تتضمن نتائج اختبار الحمض النووي في البراز ما يلي:
- النتيجة السلبية، إذا لم توجد علامات الحمض النووي المرتبطة بسرطان القولون أو الزوائد محتملة التسرطن وعلامات الدم في البراز.
- النتيجة الإيجابية، إذا وجدت علامات الحمض النووي المرتبطة بسرطان القولون أو الزوائد محتملة التسرطن وعلامات الدم في البراز. يمكن أن يوصى بتقييمات إضافية مثل تنظير القولون لاختباره، وذلك من أجل تحديد السبب.

* المصادر
Stool DNA
Fecal DNA Testing for Colorectal Cancer Screening
Stool DNA
آخر تعديل بتاريخ
25 يوليو 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.