تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

اختبار الحمض النووي في البراز

اختبار الحمض النووي في البراز Stool DNA test هو اختبار معملي يحدد تغيرات الحمض النووي في عينة البراز. ويكمن الهدف الأساسي في اكتشاف تغيرات الحمض النووي التي تشير إلى الإصابة بسرطان القولون أو وجود زوائد محتملة التسرطن في القولون.



* دواعي الإجراء
يستهدف الاختبار فحص الأشخاص الأصحاء ممن لا تظهر عليهم أعراض سرطان القولون أو الزوائد محتملة التسرطن. كذلك يقيس الاختبار وجود الدم في البراز. وأظهرت الأبحاث أن اختبار الحمض النووي في البراز فعال في اكتشاف سرطان القولون والزوائد محتملة التسرطن.

* كيفية عمل اختبار الحمض النووي في البراز
يكشف اختبار الحمض النووي في البراز تغيرات الحمض النووي في خلايا الأورام التي توجد في البراز. ونظراً لأن بطانة القولون تطرح دائمًا خلايا - بما فيها الخلايا من سطح الزوائد والسرطان، فإن هذه العلامات توجد في البراز وبالتالي يستطيع الاختبار تحديد كثير من تلك العلامات، مما قد يدل على الإصابة بالزوائد محتملة التسرطن أو سرطان القولون.

ويمكن أن توجد كثير من التغيرات في الحمض النووي في خلايا سرطان القولون، وبالتالي يبحث الاختبار عن مجموعة علامات الحمض النووي. علاوة على ذلك، قد لا توجد علامات الحمض النووي إلا في كمية ضئيلة من البراز، ولذا يلزم وجود طرق معملية بالغة الحساسية.

* المخاطر
يتميز اختبار الحمض النووي في البراز بالأمان ولا ينطوي على أي مخاطر. وتتضمن محددات الاختبار ما يلي:
- يمكن أن يؤدي الاختبار إلى اختبارات إضافية.. إذا أظهر الاختبار وجود تغيرات في الحمض النووي تتعلق ببوجود زوائد القولون أو سرطان القولون، فمن المحتمل أن تُجرى للمريض اختبارات إضافية لمعرفة مصدر هذه التغيرات.

وقد يوصي الطبيب بتنظير القولون، الذي يتضمن إزالة الزوائد أو إجراءات الحصول على خزعة عينات نسيجية لاختبارها. 

- لا يستطيع اختبار الحمض النووي في البراز اكتشاف جميع أنواع السرطان.. ومن المحتمل ألا يُكتشف سرطان القولون أو الزوائد محتملة التسرطن أثناء الاختبار، وقد يحدث ذلك نتيجة لخطأ فني أو عدم كفاية كمية عينة البراز.



* كيفية التحضير
يتطلب اختبار الحمض النووي في البراز القليل من التحضير. يمكن للمريض أن يأكل ويشرب بصورة طبيعية قبل الاختبار ويستمر في تناول أدويته الحالية. وليست هناك كذلك حاجة لتحضير الأمعاء لتنظيف القولون أو إفراغه قبل الاختبار.

* ما يمكنك توقعه
يقوم الشخص الذي يريد القيام بهذا الاختبار بجمع عينة من البراز وإرسالها إلى عيادة الطبيب، وسيتلقى المريض مجموعة أدوات اختبار الحمض النووي في البراز لجمعه ولإرسال العينة. وتتضمن مجموعة الأدوات حاوية ومحلولاً حافظاً يُضاف إلى عينة البراز قبل إحكام غطاء الحاوية. وبعد جمع العينة، يمكن إرجاعها إلى عيادة الطبيب أو إرسالها عن طريق البريد إلى المعمل.

* النتائج
يمكن أن تتضمن نتائج اختبار الحمض النووي في البراز ما يلي:
- النتيجة السلبية.. يعتبر الاختبار سلبياً إذا لم توجد علامات الحمض النووي المرتبطة بسرطان القولون أو الزوائد محتملة التسرطن وعلامات الدم في البراز.

- النتيجة الإيجابية.. يعتبر الاختبار إيجابياً إذا وجدت علامات الحمض النووي المرتبطة بسرطان القولون أو الزوائد محتملة التسرطن وعلامات الدم في البراز. يمكن أن يوصى بتقييمات إضافية مثل تنظير القولون لاختباره، وذلك من أجل تحديد السبب.
آخر تعديل بتاريخ 12 فبراير 2020

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية