تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

طرق تشخيص وعلاج عُسر التلفظ

يتطلب عُسر التلفظ (Dysarthria) عناية طبية فورية، لهذا يجب زيارة الطبيب فورًا إذا كنت تواجه تغيرات مفاجئة وغير مبررة في قدرتك على التحدث بوضوح، والذي سيسألك عن الأعراض لديك، وسيجري فحصًا جسمانيًا أوليًا ومراجعة الأدوية التي تتناولها. وإذا ظن الطبيب أن السبب وراء الأعراض هو حالة طبية كامنة، فسيقوم بتحويلك إلى اختصاصي الجهاز العصبي لإجراء مزيد من التقييم.



وبالنسبة لعُسر التلفظ، تتضمن بعض الأسئلة الأساسية التي يمكن طرحها على الطبيب ما يلي:
- هل عُسر التلفظ هو السبب الأكثر احتمالاً للأعراض لدي؟
- ما الأسباب المحتملة الأخرى لظهور الأعراض؟
- ما أنواع الاختبارات التي أحتاج إلى إجرائها؟
- هل تتعين عليّ زيارة طبيب اختصاصي؟
- هل هناك نشرات أو مواد مطبوعة أخرى يمكنني أخذها معي؟ ما المواقع الإلكترونية التي توصي بها؟ وبالإضافة إلى الأسئلة التي قمت بتحضيرها لطرحها على الطبيب، لا تتردد بأن تطرح الأسئلة أثناء زيارته في أي وقت لا تفهم فيه أمرًا ما.

وقد يطرح عليك الطبيب أسئلة مثل:
- متى بدأت تشعر بالأعراض لأول مرة؟
- هل تلك الأعراض مستمرة أم تظهر عرضيًا؟
- ما مدى شدة الأعراض؟
- ما الأمور التي، إن وجدت، تبدو أنها تحسن الأعراض؟
- ما الأمور التي، إن وجدت، تبدو أنها تعمل على تفاقم الأعراض؟

* الاختبارات والتشخيص
قد يقوم اختصاصي أمراض اللغة والتخاطب بتقييم حالة صعوبة الكلام لتحديد نوع عُسر التلفظ الذي تعاني منه. وقد يكون ذلك مفيدًا لاختصاصي الأعصاب المسؤول عن إيجاد السبب الكامن. ولتشخيص حالتك، سوف يستعرض الطبيب تاريخك المرضي، ويُجري لك فحصًا جسديًا دقيقًا وشاملًا.

وقد يطلب الطبيب العديد من الاختبارات لاستقصاء السبب الكامن المحتمل، منها:
- اختبارات التصوير بالأشعة
تعطي اختبارات التصوير بالأشعة، بما فيها التصوير بالرنين المغناطيسي والتصوير المقطعي المحوسب، صورًا مفصلة للدماغ والرأس والرقبة، وهو ما قد يساعد على تحديد سبب مشكلات التخاطب.

- دراسات الدماغ والأعصاب
قد تخضع لاختبارات الدماغ والأعصاب لتحديد مصدر الأعراض، والمساعدة في تشخيص ومعرفة السبب الكامن وراء حالتك. ويقيس مخطط كهربية الدماغ النشاط الكهربائي داخل الدماغ. ويقيم مخطط كهربية العضل النشاط الكهربي في الأعصاب عندما تنقل الرسائل إلى العضلات. كما يقيس اختبار توصيل الأعصاب قوة وسرعة الإشارات الكهربية التي تنتقل عبر الأعصاب إلى العضلات.

- اختبارات الدم والبول
يمكن أن تساعد اختبارات الدم والبول على تحديد ما إذا كان سبب الأعراض يتمثل في مرض التهابي أو مرض معدٍ.



- البزل القطني
في هذا الإجراء، يدخل الطبيب أو الممرضة إبرة بين فقرتين من الفقرات في أسفل الظهر، وتؤخذ عينة صغيرة من السائل الدماغي النخاعي لاختبارها في المختبر. وقد يساعد البزل القطني في تشخيص العدوى الخطيرة واضطرابات الجهاز العصبي المركزي وسرطان الدماغ أو الحبل الشوكي.

- خزعة الدماغ
في حالة الاشتباه في ورم الدماغ، قد يقوم الطبيب بأخذ عينة صغيرة من نسيج الدماغ لاختبارها.

- الاختبارات النفسية العصبية
قد تحتاج لإجراء الاختبار النفسي العصبي الذي يقيس مهارات التفكير (الفهم والإدراك) وقدرتك على فهم الكلام وكذلك قدرتك على فهم القراءة والكتابة ومهارات أخرى. غالبًا لا تتأثر مهارات الفهم والإدراك وفهم الكلام والكتابة بعُسر التلفظ، حتى إذا كنت تعاني من صعوبة الكلام. ومع ذلك، يمكن أن تؤثر الحالات الكامنة على مهارات الفهم والإدراك.

* العلاجات والعقاقير
سيعتمد العلاج على سبب الأعراض وحدتها، ونوع عُسر التلفظ الذي تعاني منه. وسوف يعالج الطبيب السبب الكامن وراء حالتك كلما أمكن، الأمر الذي قد يحسن من قدرتك على الكلام. وفي حالة حدوث الإصابة بعُسر التلفظ عن طريق الأدوية الموصوفة من الطبيب، تحدث مع الطبيب حول إمكانية تغيير هذه الأدوية أو التوقف عن استخدامها.

* علاج أمراض اللغة والتخاطب
قد تحتاج إلى تجربة علاج أمراض اللغة والتخاطب لمساعدتك على استعادة قدرتك على الكلام بشكل عادي، وتحسين قدرتك على التواصل مع الآخرين. حيث يستطيع اختصاصي أمراض اللغة والتخاطب تحديد مدى حدة الصعوبة في التحدث ووضع خطة علاج لتحسين قدرتك على الكلام، والعمل معك على وضع تلك الخطة قيد التنفيذ. قد تتضمن أهداف علاج النطق ضبط معدل الكلام وتقوية العضلات وزيادة دعم التنفس وتحسين صياغة الخطاب ومساعدة أفراد العائلة على فهمك وكيفية التواصل معك بشكل فعال.

وقد يوصي اختصاصي أمراض اللغة والتخاطب بطرق أخرى للتواصل (أنظمة الاتصال التزايدي والبديلة) لمساعدتك على التواصل، إذا كان علاج أمراض اللغة والتخاطب غير فعال. ويمكن أن تشمل طرق التواصل إشارات بصرية أو إيماءات أو لوحة حروف أبجدية أو إحدى التقنيات بمساعدة الحاسوب.



آخر تعديل بتاريخ 5 فبراير 2020

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية