انخلاع مفصل الكتف (Shoulder dislocation) هو إصابة ينخلع فيها عظم الذراع العلوي من لوح الكتف. والكتف هو أكثر المفاصل حركة في الجسم، مما يجعله قابلاً للانخلاع. وإذا شككت في انخلاعه، فاطلب الرعاية الطبية على الفور، حيث يستعيد معظم الأشخاص الوظائف الكاملة للكتف خلال أسابيع قليلة. ومع ذلك، بمجرد تعرضك للانخلاع، قد يصبح المفصل غير مستقر وربما يكون عرضة لتكرار الانخلاع.



* الأعراض
قد تتضمن علامات الكتف المخلوع وأعراضه ما يلي:
- تشوه الكتف بشكل ملحوظ أو عدم وجوده في موضعه.
- التورّم أو الكدمات.
- الألم الشديد.
- عدم القدرة على تحريك المفصل.
كما يمكن أن يسبب انخلاع الكتف خدرًا أو ضعفًا أو وخزًا بالقرب من منطقة الإصابة مثل الرقبة أو أسفل الذراع. ربما تتشنج العضلات في الكتف نتيجة للتمزق، مما يزيد من شدة الألم عادة. ولا بد من الحصول على الرعاية الطبية للكتف الذي يبدو أنه تعرض للانخلاع.

وبينما تنتظر الحصول على الرعاية الطبية:
- لا تحرك المفصل. قم بعمل جبيرة أو ربط لمفصل الكتف على وضعه الحالي. لا تحاول تحريك الكتف أو إعادته بالقوة إلى مكانه. يمكن أن يؤدي هذا إلى تلف مفصل الكتف والعضلات أو الأربطة أو الأعصاب أو الأوعية الدموية المحيطة.

- ضع الثلج على المفصل المُصاب. إن وضع الثلج على الكتف يمكن أن يساعد في تقليل الألم والتورم عن طريق التحكم في النزيف الداخلي وتراكم السوائل في مفصل الكتف وحوله.

* الأسباب
إن مفصل الكتف هو أكثر مفاصل الجسم تعرضًا للانخلاع. ونظرًا لتحرك مفصل الكتف في العديد من الاتجاهات، فإنه يمكن أن ينخلع إلى الأمام أو إلى الخلف أو إلى الأسفل بشكل كامل أو جزئي، بالرغم من أن معظم الانخلاعات تحدث في الجزء الأمامي من الكتف. بالإضافة إلى ذلك، من الممكن حدوث إطالة أو تمزق في النسيج الليفي الذي يربط عظام الكتف، وهذا يفاقم حالة الانخلاع.

ويتطلب الأمر قوة كبيرة مثل كدمة مفاجئة على الكتف لخلع العظام من مكانها. كما يمكن أن يؤدي التدوير الزائد عن الحد لمفصل الكتف إلى خلع كرة العظم العلوي للذراع من سنخ الكتف. قد يحدث الانخلاع الجزئي أيضًا - وفيه ينخلع العظم العلوي للذراع جزئيًا ويخرج من سنخ الكتف جزئيًا.

وقد ينتج انخلاع الكتف عن:
- الإصابات الرياضية.. يعد انخلاع الكتف من الإصابات الشائعة في رياضات التلاحم مثل كرة القدم والهوكي وكذلك الرياضات التي قد تنطوي على عمليات سقوط، مثل التزلج على المنحدرات والجمباز والكرة الطائرة.

- صدمة غير مرتبطة بالرياضات.. تُعد الكدمة القوية على الكتف أثناء حادث مركبة من الأسباب الرئيسية للانخلاع.

- السقوط.. قد تتعرض لانخلاع الكتف أثناء السقوط، مثل السقوط من فوق السلم أو التعثر على سجادة مفروشة.



* عوامل الخطورة
يكون الذكور في مرحلة المراهقة أو في العشرينيات من العمر عرضة بنسبة أكبر لخطر انخلاع الكتف.

* المضاعفات
يمكن أن تشمل مضاعفات انخلاع الكتف ما يلي:
- تمزق العضلات والأربطة والأوتار التي تقوي مفصل الكتف.
- تلف الأعصاب أو الأوعية الدموية في مكان مفصل الكتف أو حوله.
- عدم ثبات الكتف وخصوصًا إذا كنت مصابًا بانخلاع شديد أو انخلاعات متكررة، مما يجعلك عرضة للإصابة مرة أخرى.
وإذا حدثت إطالة أو تمزق في الأربطة والأوتار في الكتف، أو إذا حدث تلف في الأعصاب أو الأوعية الدموية حول مفصل الكتف، فربما تحتاج إلى جراحة لإصلاح تلك الأنسجة.

* الاختبارات والتشخيص
أثناء الفحص الجسدي، سيقوم الطبيب بفحص المنطقة المصابة للتحقق من وجود ألم أو تورّم أو تشوه. ستبين الأشعة السينية على مفصل الكتف وجود الانخلاع، وقد تبين العظام المكسورة أو أي تلف آخر في مفصل الكتف.

* العلاجات والعقاقير
يمكن أن تشمل طريقة علاج الكتف المخلوع ما يلي:
- التخفيف المغلق
قد يجرب الطبيب بعض الحركات الخفيفة للمساعدة في إعادة العظام إلى مواضعها السليمة. وحسب شدة الألم وحجم الورم، فقد تحتاج إلى مُرخٍ للعضلات، أو مسكن أو نادرًا ما ستحتاج إلى تخدير كلي قبل معالجة عظام الكتف. عندما تعود عظام الكتف إلى موضعها، لا بد أن يختفي الألم الشديد على الفور تقريبًا.

- الجراحة
قد تحتاج إلى الجراحة إذا كان مفصل الكتف أو الأربطة في حالة ضعف وتميل إلى تكرار الإصابة بانخلاع الكتف بالرغم من التقوية وإعادة التأهيل السليمين. وقد تحتاج إلى الجراحة في حالات نادرة إذا حدث تلف في الأعصاب أو الأوعية الدموية.

- التثبيت
يمكن أن يستخدم طبيبك جبيرة خاصة أو حمالة لعدة أيام إلى ثلاثة أسابيع حتى لا يتحرك كتفك. يعتمد الوقت الذي تضع فيه الجبيرة أو الحمالة على طبيعة انخلاع الكتف ومدى سرعة استخدام الجبيرة بعد الانخلاع.

- الأدوية
قد يصف الطبيب مسكنًا للألم أو مُرخٍ للعضلات لكي تشعر بالراحة أثناء علاج الكتف.

- إعادة التأهيل
بعد إزالة الجبيرة أو الحمالة، ستبدأ برنامج إعادة تأهيل تدريجي مصممًا لاستعادة نطاق حركة مفصل الكتف وقوته وثباته.

وإذا أُصبت بانخلاع بسيط نسبيًا في الكتف بدون التعرض لتلف كبير في الأعصاب أو الأنسجة، فمن المحتمل أن يتحسن مفصل الكتف عبر أسابيع قليلة، ولكنك ستكون عرضة لخطر متزايد من الانخلاع في المستقبل. يمكن أن يتسبب استئناف النشاط بعد فترة قصيرة جدًا من انخلاع الكتف، في إصابة مفصل الكتف أو انخلاعه مرة أخرى.



* نمط الحياة والعلاجات المنزلية
جرب الخطوات التالية للمساعدة في تخفيف عدم الشعور بالراحة وتحفيز التعافي بعد الامتثال للعلاج من إصابة انخلاع الكتف:
- أرح كتفك
لا تكرر العمل الذي تسبب في انخلاع الكتف وحاول تجنب الحركات المؤلمة. قلل من نشاط رفع الأشياء الثقيلة أو فوق مستوى الرأس حتى يتحسن الكتف.

- ضع كمادات من الثلج ثم كمادات حارة
يفيد وضع كمادات الثلج على الكتف في تقليل الالتهاب والألم. استخدم الكمادات الباردة أو أكياس الخضروات المجمدة أو منشفة مملوءة بمكعبات الثلج لمدة 15 إلى 20 دقيقة تقريبًا في كل مرة. افعل ذلك كل ساعتين في اليوم الأول أو الثاني.

وبعد مرور يومين أو ثلاثة وبعد حدوث تحسن فيما يتعلق بالألم والالتهاب، قد تساعد الكمادات الحارة أو الكمادات المسخنة في استرخاء العضلات المشدودة والملتهبة. ضع الكمادات الحارة لمدة 20 دقيقة كحد أقصى في المرة.

- تناول مسكنات الألم
يمكن للأدوية المتاحة دون وصفة طبية، مثل الأسبيرين وإيبوبروفين (أدفيل ومورتين آي بي وأدوية أخرى) أو نابروكسين الصوديوم (أليف) أو أسيتامينوفين (تيلينول وأدوية أخرى)، أن تُساعد في تخفيف الألم. اتبع الإرشادات على الملصق وتوقف عن تناول الأدوية عندما يقل الألم.

- حافظ على نطاق الحركة في الكتف
بعد مرور يوم أو اثنين، مارس بعض التدريبات الخفيفة وفقًا لتعليمات الطبيب أو اختصاصي العلاج الطبيعي للمساعدة في الحفاظ على نطاق حركة الكتف. فقد يؤدي عدم الحركة إلى تيبس المفاصل. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤدي عدم تحريك الكتف لفترة طويلة إلى تيبسه، وهو حالة يصبح تحريك الكتف فيها صعبًا.

وبمجرد التعافي من الإصابة والوصول إلى نطاق حركة جيد في الكتف، استمر في ممارسة الرياضة. يمكن أن يساعد برنامج إطالات الكتف وتقويته وتثبيته في منع تكرار الانخلاع. قد يساعدك الطبيب أو اختصاصي العلاج البدني في وضع خطة لنظام تمارين روتيني مناسب.

* الوقاية
التزم بما يلي للمساعدة في الوقاية من انخلاع الكتف:
- اتخذ الاحتياطات اللازمة لتجنب السقوط.
ارتدِ الأدوات الواقية عند ممارسة رياضات التلاحم.
مارس التمارين الرياضية بانتظام للحفاظ على القوة والمرونة في مفاصلك وعضلاتك.
وبمجرد الإصابة بانخلاع الكتف، ستصبح أكثر عرضة للإصابة بانخلاع الكتف في المستقبل. لتجنب تكرار الإصابة، اتبع تمارين معينة للتقوية والتثبيت بعد مناقشة حالة الإصابة مع الطبيب.
آخر تعديل بتاريخ 20 يناير 2020

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية