الكتف هو مفصل غير مستقر نسبيا، كونه يتكون من عظمة لوح الكتف التي تكون مسطحة وجزء صغير من رأس العضد، ويتحرك بجميع الاتجاهات. ويمثل خلع مفصل الكتف Shoulder dislocation 50 في المائة من جميع حالات خلع المفاصل الرئيسية. ويمكن أن ينخلع الكتف للأمام أو للخلف أو للأسفل، كليًا أو جزئيًا، مع كون الخلع الأمامي هو الأكثر شيوعًا. وغالبًا ما تسبب الإصابات الرياضية التلامسية خلعًا في الكتف، كما أن الصدمات الناتجة عن حوادث السيارات والسقوط هي أيضًا مصدر شائع للخلع.

وقد تتضمن علامات الكتف المخلوع وأعراضه ما يلي:

- تشوه الكتف بشكل ملحوظ أو عدم وجوده في موضعه.
- التورّم أو الكدمات.
- الألم الشديد.
- عدم القدرة على تحريك المفصل.
كما يمكن أن يسبب انخلاع الكتف خدرًا أو ضعفًا أو وخزًا بالقرب من منطقة الإصابة مثل الرقبة أو أسفل الذراع. 

* أسباب خلع مفصل الكتف

يتطلب الأمر قوة كبيرة مثل كدمة مفاجئة على الكتف لخلع العظام من مكانها. كما يمكن أن يؤدي التدوير الزائد عن الحد لمفصل الكتف إلى خلع كرة العظم العلوي للذراع من سنخ الكتف. وقد ينتج انخلاع الكتف عن:
- الإصابات الشائعة في رياضات التلاحم مثل كرة القدم والهوكي وكذلك الرياضات التي قد تنطوي على عمليات سقوط، مثل التزلج على المنحدرات والجمباز والكرة الطائرة.
- صدمة غير مرتبطة بالرياضات، أثناء حوادث السيارات.
- السقوط.

* مضاعفات انخلاع الكتف

- تمزق العضلات والأربطة والأوتار التي تقوي مفصل الكتف.
- تلف الأعصاب أو الأوعية الدموية في مكان مفصل الكتف أو حوله.
- عدم ثبات الكتف وخصوصًا إذا كنت مصابًا بانخلاع شديد أو انخلاعات متكررة، مما يجعلك عرضة للإصابة مرة أخرى. وإذا حدثت إطالة أو تمزق في الأربطة والأوتار في الكتف، أو إذا حدث تلف في الأعصاب أو الأوعية الدموية حول مفصل الكتف، فربما تحتاج إلى جراحة لإصلاح تلك الأنسجة.

* تشخيص وعلاج انخلاع الكتف

أثناء الفحص الجسدي، سيقوم الطبيب بفحص المنطقة المصابة للتحقق من وجود ألم أو تورّم أو تشوه. ستبين الأشعة السينية على مفصل الكتف وجود الانخلاع، وقد تبين العظام المكسورة أو أي تلف آخر في مفصل الكتف.

وبينما تنتظر الحصول على الرعاية الطبية، لا تحاول تحريك الكتف أو إعادته بالقوة إلى مكانه. يمكن أن يؤدي هذا إلى تلف مفصل الكتف والعضلات أو الأربطة أو الأعصاب أو الأوعية الدموية المحيطة. وضع الثلج على المفصل المُصاب، لتقليل الألم والتورم عن طريق التحكم في النزيف الداخلي وتراكم السوائل في مفصل الكتف وحوله.

ويمكن أن تشمل طريقة علاج الكتف المخلوع ما يلي:
- إعادة العظام لمكانها، عن طريق بعض الحركات الخفيفة. وحسب شدة الألم وحجم الورم، فقد تحتاج إلى مُرخٍ للعضلات، أو مسكن أو نادرًا ما ستحتاج إلى تخدير كلي.
- الجراحة، إذا كان مفصل الكتف أو الأربطة في حالة ضعف وتميل إلى تكرار الإصابة بانخلاع الكتف بالرغم من التقوية وإعادة التأهيل السليمين. وقد تحتاج إلى الجراحة في حالات نادرة إذا حدث تلف في الأعصاب أو الأوعية الدموية.
- جبيرة خاصة أو حمالة لعدة أيام إلى ثلاثة أسابيع حتى لا تتحرك كتفك. وبعد إزالة الجبيرة أو الحمالة، ستبدأ برنامج إعادة تأهيل تدريجي مصممًا لاستعادة نطاق حركة مفصل الكتف وقوته وثباته.

* توصيات طبية

- لا تكرر العمل الذي تسبب في انخلاع الكتف وحاول تجنب الحركات المؤلمة، وقلل من نشاط رفع الأشياء الثقيلة أو فوق مستوى الرأس حتى تتحسن الكتف.
- ضع كمادات من الثلج ثم كمادات حارة، لتقليل الالتهاب والألم.
- تناول مسكنات الألم المتاحة دون وصفة طبية، مثل الأسبيرين وإيبوبروفين (أدفيل ومورتين آي بي وأدوية أخرى) أو نابروكسين الصوديوم (أليف) أو أسيتامينوفين (تيلينول وأدوية أخرى).
- حافظ على نطاق الحركة في الكتف، فقد يؤدي عدم تحريك الكتف لفترة طويلة إلى تيبسها، وهو حالة يصبح تحريك الكتف فيها صعبًا.
- اتخذ الاحتياطات اللازمة لتجنب السقوط.
- ارتدِ الأدوات الواقية عند ممارسة رياضات التلاحم.
- مارس التمارين الرياضية بانتظام للحفاظ على القوة والمرونة في مفاصلك وعضلاتك.

* المصادر
Shoulder Dislocations Overview
How to Identify and Correct a Dislocated Shoulder
آخر تعديل بتاريخ 20 يوليه 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية