صحــــتك

ما هو اختبار البيليروبين ودلالاته؟

الصورة
dr. amer.jpg
بالتفصيل.. اختبار البيليروبين
البيليروبين هو صبغة صفراء برتقالية، وهو من مخلفات التكسر الطبيعي لخلايا الدم الحمراء. يمر البيليروبين من الكبد ثم يخرج من الجسم في النهاية، وغالبًا ما يكون في البراز وتخرج كمية قليلة منه في البول.

​قبل وصول طليعة البيليروبين إلى الكبد، يُطلق عليها مسمى البيليروبين غير المقترن (غير المباشر)، أي غير المتحد. وفي الكبد، يتحد هذا البيليروبين غير المقترن مع سكريات معينة لعمل مركب ذواب في الماء يسمى البيليروبين المقترن (المباشر). يخرج البيليروبين المقترن من الكبد ويتحول مرة أخرى إلى الشكل غير المقترن في القولون في طريقه ليتم إخراجه من الجسم مع البراز والبول.

تستخدم معظم المعامل اختباراً يكشف البيليروبين المقترن، الذي يسمى البيليروبين المباشر. وبطرح حسابي للبيليروبين المباشر من كمية البيليروبين الإجمالية، يتم الحصول على تقدير كمية البيليروبين غير المقترن، الذي يسمى البيليروبين غير المباشر.

قد يشير ارتفاع مستويات البيليروبين المباشر أو غير المباشر إلى أنواع مختلفة من أمراض الكبد. وفي بعض الأحيان، قد يدل ارتفاع مستويات البيليروبين على زيادة معدل تحطم خلايا الدم الحمراء (انحلال الدم).

  • متى يُجرى اختبار البيليروبين؟

يُجرى اختبار البيليروبين باعتباره جزءًا من مجموعة الاختبارات لتقييم صحة الكبد. يمكن إجراء اختبار البيليروبين للأغراض التالية:
- التحقق من سبب وجود الاصفرار (الصفراء أو اليرقان)، إذ يمكن أن يسبب ارتفاع مستويات البيليروبين ظهور اصفرار في لون الجلد وبياض العينين (الصفراء). وأكثر الأسباب شيوعًا لاستخدام الاختبار هو قياس مستويات البيليروبين لدى حديثي الولادة.
- تحديد ما إذا كان هناك انسداد في القنوات الصفراوية أم لا.
- المساعدة في اكتشاف أو مراقبة حالة أمراض الكبد مثل التهاب الكبد.
- المساعدة في اكتشاف زيادة معدل تحطم خلايا الدم الحمراء.
- المساعدة في تتبع مدى فاعلية العلاج.
- المساعدة في تقييم سمية الأدوية المشكوك فيها.


تتضمن بعض الاختبارات الشائعة التي يمكن إجراؤها في الوقت ذاته مع اختبار البيليروبين ما يلي:
- اختبارات وظائف الكبد.. وهي مجموعة من اختبارات الدم التي تُجرى لقياس إنزيمات أو بروتينات معينة في الدم.
- الألبومين والبروتين الكلي.. توضح مستويات الألبومين - وهو بروتين يفرزه الكبد - والبروتين الكلي مدى سلامة الكبد لعمل البروتينات التي يحتاجها الجسم لمكافحة العدوى والقيام بالوظائف الأخرى.
- تعداد خلايا الدم الكامل.. يقيس هذا الاختبار العديد من مكونات الدم وخصائصه.
- زمن البروثرومبين. يقيس هذا الاختبار زمن التجلط.

  • هل هناك مخاطر بسبب إجراء هذا الاختبار؟

تؤخذ عينات الدم لاختبارات البيليروبين من أحد أوردة الذراع، ويعتبر الخطر الرئيسي المصاحب لاختبارات الدم هو حدوث تقرح أو كدمة في الموضع الذي يُسحب منه الدم.

  • كيف يُجرى الاختبار؟

يُجرى اختبار البيليروبين باستخدام عينة من الدم. تُسحب عينة الدم بواسطة إبرة صغيرة يتم إدخالها إلى وريد في ذراعك، يربط الشخص الذي يسحب الدم شريطًا حول أعلى ذراعك  ويطلب منك أن تشد قبضتك، وهو ما يجعل الوريد يبرز أكثر، ويُسهِّل إدخال الإبرة إلى الوريد. تُرفق الإبرة بأنبوب صغير، ويُجمع الدم فيه. لا يستغرق هذا الاختبار سوى بضع دقائق عادةً. وعادة ما يتم الحصول على الدم لإجراء اختبار البيليروبين لحديثي الولادة باستخدام مشرط حاد أو إبرة لوخز جلد العقب (وخز الكعب).

  • كم يستغرق الحصول على نتيجة هذا الاختبار؟

بعد إزالة الإبرة، سيتم وضع قطعة شاش وضمادة أو مادة مشابهة لتغطية مكان إدخال الإبرة، وسيطلب منك الضغط برفق على مكان إدخال الإبرة لدقيقة أو ما إلى ذلك، للمساعدة على إيقاف النزيف. وسيتم إرسال عينة الدم إلى المختبر لفحصها. وإذا تم إجراء تحليل المختبر في نفس المكان، فقد تحصل على نتائج الاختبار في غضون ساعات. وإذا أرسل الطبيب عينة الدم إلى مختبر بعيد عن المكان، فقد تحصل على النتائج في غضون عدة أيام.
  • ما هي النتائج المتوقعة لاختبار البيليروبين؟

تتراوح النتائج الطبيعية لاختبار البيليروبين من 0.1 إلى 1 ملليغرام لكل ديسيليتر (ملجم/دل) من البيليروبين الإجمالي (المباشر وغير المباشر)، وتتراوح ما بين 0 إلى 0.3 ملجم/دل للبيليروبين المباشر. وقد تختلف تلك النتائج اختلافًا طفيفًا من مختبر إلى آخر.

قد تختلف النتائج الطبيعية اختلافًا طفيفًا بالنسبة للنساء والأطفال، وقد تتأثر النتائج بتناول أطعمة أو أدوية معينة أو بالتمارين الشاقة. ولذا تأكد من إخبار الطبيب بأي أطعمة أو أدوية تتناولها وعن مستويات نشاطك، بحيث يمكن تفسير النتائج تفسيرًا صحيحًا.

لا يمثل انخفاض مستويات البيليروبين عن المستوى الطبيعي قلقًا. وقد تشير المستويات المرتفعة إلى وجود مرض في الكبد. قد يدل ارتفاع مستويات البيليروبين المباشر عن المستوى الطبيعي في الدم على أن الكبد لا يصفي البيليروبين جيدًا، وقد يكون ذلك بسبب انسداد القناة الصفراوية على سبيل المثال. وقد يدل ارتفاع مستويات البيليروبين غير المباشر على مشكلات أخرى، مثل انحلال الدم.

ويتمثل أحد الأسباب لارتفاع البيليروبين الكلي في متلازمة جيلبرت، وهي قصور في الإنزيم الذي يساعد على تكسير البيليروبين. قد يطلب الطبيب عمل مزيد من الاختبارات للتحقق من حالتك. ويمكن أيضًا استخدام نتائج اختبار البيليروبين لمراقبة تقدم حالات معينة مثل الصفراء.
آخر تعديل بتاريخ
20 يونيو 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.