التهاب القزحية (Iritis).. هو التهاب يؤثر على قزحية العين، الحلقة الملونة التي تحيط بالحدقة، وعادة لا يكون سبب الالتهاب معروفًا، لكن في بعض الأحيان يحدث نتيجة لحالة مرضية جهازية كامنة أو لعامل جيني. ويعد التهاب القزحية حالة مرضية خطيرة قد تؤدي إلى الإصابة بالمياه الزرقاء أو فقد البصر، إذا تركت دون علاج. فإذا أصبت بأعراض الالتهاب، فتحدث إلى طبيبك في أسرع وقت ممكن.

رسم توضيحي يبين تشريح العين

* الأعراض
قد تشتمل علامات وأعراض التهاب القزحية على ما يلي:
- احمرار العين.
- الشعور بعدم الراحة أو بألم في العين المصابة.
- الحساسية للضوء (رهاب الضوء).
- عدم وضوح الرؤية.
- بقع طافية تعترض الرؤية.
ويعرف التهاب القزحية الذي يحدث فجأة، على مدار ساعات أو أيام، باسم التهاب القزحية الحاد. والأعراض التي تظهر تدريجيًا أو تدوم لأكثر من ستة أسابيع تشير إلى الإصابة بالتهاب القزحية المزمن.



* متى ينبغي زيارة الطبيب؟
يجب زيارة طبيب العيون في أسرع وقت ممكن إذا شعرت بأعراض التهاب القزحية. إذ إن العلاج السريع يمكن أن يقي من المضاعفات الخطيرة. أما إذا كنت تعاني من ألم بالعين أو مشاكل في الرؤية إلى جانب أعراض وعلامات أخرى، فقد تكون بحاجة إلى رعاية طبية عاجلة.

* الأسباب
في بعض الأحيان لا يمكن تحديد سبب التهاب القزحية. ومع ذلك، يمكن ربط التهاب القزحية، في بعض الحالات، بصدمة على العين، أو عوامل عامة أو بعض الأمراض. تشمل الأسباب الشائعة لالتهاب القزحية ما يلي:
- إصابة العين.. قد تتسبب الإصابة بصدمة قوية حادة، أو صدمة نافذة أو حروق ناجمة عن مادة كيميائية أو نشوب حريق في الإصابة بالتهاب القزحية الحاد.

- العدوى.. يمكن للهربس النطاقي الذي يصيب الوجه أن يتسبب في الإصابة بالتهاب القزحية. وهناك أمراض معدية أخرى، مثل داء القطط وداء الشبكة البطانية النسيجي والسل والزهري، قد ترتبط بأنواع أخرى من التهاب العنبية.

- الاستعدادات الوراثية.. إن الأشخاص الذين يعانون من بعض الأمراض ذاتية المناعة بسبب تبدّل الجين الذي يؤثر على أجهزتهم المناعية قد يصابون كذلك بالتهاب القزحية الحاد. ومن بين هذه الأمراض التهاب الفقرات الروماتويدي ومتلازمة رايتر والمرض الالتهابي بالأمعاء والتهاب المفصل في الصدفية.

- مرض بهجت.. تعد هذه واحدة من الحالات المرضية التي تمثل سببًا غير شائع للإصابة بالتهاب القزحية الحاد في الدول الغربية، وهي تتسم أيضًا بحدوث مشكلات في المفاصل وتقرحات الفم وتقرحات الأعضاء التناسلية.

- التهاب المفاصل الروماتويدي لدى اليافعين.. يمكن لالتهاب القزحية المزمن أن يصيب الأطفال الذين يعانون من التهاب المفاصل الروماتويدي لدى اليافعين.

- الساركويد.. ينطوي هذا المرض ذاتي المناعة على نمو مجموعات من الخلايا الملتهبة (أورام حبيبية) في مناطق من البدن، بما في ذلك العين.

- بعض الأدوية.. قد يتسبب تناول بعض الأدوية في الإصابة بالتهاب القزحية، مثل المضاد الحيوي ريفابوتين (مايكوبوتين) وسيدوفوفير (فيستيد)، وهو من الأدوية المضادة للفيروسات التي تستخدم لعلاج عدوى فيروس نقص المناعة البشري. وعادة ما تتوقف أعراض التهاب القزحية بالتوقف عن تناول هذه الأدوية.



* عوامل الخطورة
يزداد خطر الإصابة بالتهاب القزحية في الحالات التالية:
- وجود تبدّل جيني معين.. إن الأشخاص المصابين بـHLA-B27 ـ وهو تغير معين في جين من الجينات الأساسية ليقوم الجهاز المناعي بوظائفه بشكل سليم ـ يرجح تعرّضهم للإصابة بالتهاب القزحية.
- الإصابة بعدوى منقولة جنسيًا.. يعد الأشخاص المصابون ببعض أنواع العدوى، مثل الزهري أو فيروس نقص المناعة البشري/الإيدز، أكثر عرضة لمخاطر الإصابة بالتهاب القزحية.
- العيش في مناطق جغرافية يكثر فيها انتشار الأسباب المعدية.. على سبيل المثال، في الولايات المتحدة في وديان نهري المسيسيبي أو أوهايو حيث يكثر انتشار داء الشبكة البطانية النسيجي، وهي عدوى جرثومية.
- الأشخاص الذين يعانون من جهاز مناعي غير سليم أو من اضطرابات في المناعة الذاتية.

* المضاعفات
في حال عدم علاج التهاب القزحية بالشكل الصحيح، فقد تحدث مضاعفات، بما في ذلك:
- المياه البيضاء.. يعد ظهور غشاوة العدسة بالعين (المياه البيضاء) واحدًا من المضاعفات المحتملة، لا سيما إذا كنت تعاني لمدة طويلة من الالتهاب.

- شذوذ الحدقة.. قد يتسبب النسيج الندبي في التصاق القزحية بالعدسة الأساسية أو بالقرنية المحيطية، ما يجعل الحدقة شاذة في شكلها وبطء استجابة القزحية للضوء.

- المياه الزرقاء.. قد يتسبب التهاب القزحية المتكرر في الإصابة بالمياه الزرقاء، وهي حالة مرضية خطيرة بالعين تتسم بزيادة الضغط داخل العين (المقلة) وقد تؤدي إلى فقد البصر.

- ترسبات الكالسيوم على القرنية (اعتلال القرنية الشريطي).. ينتج عن هذه الحالة المرضية تنكس القرنية واحتمال ضعف الرؤية.

- التورم داخل الشبكية (الوذمة البقعية الكيسية).. قد يؤدي التورم والكيسات المملوءة بالسوائل التي تظهر في الشبكية في الجزء الخلفي من العين (الشبكية البقعية) إلى تشوش أو ضعف الرؤية المركزية.

* الاختبارات والتشخيص
قبل تشخيص الإصابة بالتهاب القزحية، سيقوم طبيب العيون بإجراء فحص كامل للعين، والذي يشتمل على:
- الفحص الخارجي.. أثناء الفحص الخارجي، قد يستخدم الطبيب مصباحًا رفيعًا على شكل القلم للنظر داخل الحدقة، وملاحظة نمط الاحمرار داخل عين واحدة أو العينين، وفحص علامات خروج الإفرازات.

- حدة الإبصار.. سوف يكشف الطبيب على حدة الإبصار لديك باستخدام مخطط العين والاختبارات المعتادة الأخرى.

- فحص المصباح الشقي.. باستخدام مجهر خاص مزود بضوء، يستعرض الطبيب الجزء الداخلي من العين بحثًا عن علامات التهاب القزحية. ويتيح توسيع الحدقة باستخدام قطرة العين للطبيب رؤية الجزء الداخلي من العين بشكل أفضل.

- اختبار المياه الزرقاء.. يقيس هذا الاختبار ضغط العين (الضغط داخل المقلة). يشير الضغط المرتفع إلى احتمال إصابتك بالمياه الزرقاء.
وإذا اشتبه طبيب العيون في أن إصابتك بمرض ما أو حالة مرضية معينة هو السبب في التهاب القزحية لديك، فقد يعمل عن كثب مع مقدم الرعاية الصحية الأولية للتركيز على علاج السبب الرئيسي. في هذه الحالة، قد يتم إجراء اختبارات أخرى، منها اختبارات الدم أو الأشعة السينية لتحديد أسباب محددة أو استبعادها.

* العلاجات والعقاقير
يهدف علاج التهاب القزحية إلى الحفاظ على الرؤية وتخفيف الألم والالتهاب، فإذا كان التهاب القزحية مرتبطًا بحالة مرضية أساسية، فمن الضروري أيضًا علاج هذه الحالة.

وفي معظم الأحيان، يتضمن علاج التهاب القزحية ما يلي:
- قطرة العين التي تحتوي على الستيرويد.. تقلل من الالتهاب.
- قطرة توسيع الحدقة.. يمكن لقطرة العين المستخدمة لتوسيع الحدقة أن تخفف من الألم المصاحب لالتهاب القزحية، كما تقي قطرة توسيع الحدقة من حدوث مضاعفات تعوق وظيفة الحدقة.
إذا لم تذهب الأعراض التي تعاني منها، أو يبدو أنها تزيد، فقد يصف لك طبيب العيون أدوية يتم تناولها عن طريق الفم تتضمن الستيرويدات أو غيرها من العوامل المضادة للالتهاب. وسوف يراعي الطبيب حالتك الصحية العامة قبل وصف أدوية يتم تناولها عن طريق الفم لعلاج التهاب القزحية.

آخر تعديل بتاريخ 21 سبتمبر 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية