إذا كنت تعاني من خلل الانتصاب erectile dysfunction، ولا يمكنك تناول بعض الأدوية الفموية، فإن لديك خيارات علاجية أخرى، منها الأدوية التي تُحقن أو توضع بالقضيب، ومضخات القضيب، وزرع القضيب جراحيًا، ولكن ماهي الأسباب التي تجعلك تختار العلاجات غير الفموية من أجل خلل الانتصاب؟ وكيف تعمل تلك العلاجات المختلفة؟

* متى تكون الأدوية الفموية oral drugs غير آمنة
العلاجات الفموية لخلل الانتصاب مثل سيلدينافيل (فياجرا) وفاردينافيل (ليفيترا، ستاكسين) وتادالافيل (سياليس) لا تصلح لكل الرجال، فقد تكون غير فعالة، أو قد تمثل خطورة عليك في الحالات التالية:

- إذا كنت تتناول عقاقير النترات التي يكثر وصفها لعلاج ألم الصدر (الذبحة الصدرية) مثل النتروجليسرين (نيترو- دور، نيتروستات، وغير ذلك)، أو إيزوسوربيد أحادي النترات (مونوكيت)، أو إيزوسوربيد ثنائي النترات (ديلاترات- إس آر، إيزورديل).
- إذا كنت تتناول الأدوية المانعة للتجلط (مضادات التجلط)، أو حاصرات ألفا أو المضادات الحيوية أو الأدوية المضادة للتشنج أو الأدوية المنظمة لضربات القلب.
- إذا كنت مصابا بأمراض القلب أو بفشل القلب.
- إذا كنت قد أصبت بسكتة دماغية stroke.
- إذا كنت تعاني من انخفاض ضغط الدم أو ارتفاعه غير المسيطر عليه.
- إذا كانت لديك مشكلات بالعين، مثل التهاب الشبكية الصباغي retinitis pigmentosa، أو تاريخ عائلي للإصابة بمشكلات معينة بالعين.
- إذا كنت تعاني من اعتلال شديد في الكبد.
- إذا كنت تعاني من مرض الكلى الذي يتطلب الغسيل الكلوي.

ربما يختار بعض الرجال أيضًا خيار العلاجات غير الفموية لتجنب الآثار الجانبية الناتجة عن بعض الأدوية الفموية.

* الأدوية غير الفموية لخلل الانتصاب
تتضمن الأدوية غير الفموية لعلاج خلل الانتصاب ما يلي:

- الحقن الذاتي بألبروستاديل Alprostadil self-injection
في هذه الطريقة، تستخدم إبرة دقيقة لحقن ألبروستاديل (كافيرجيكت، إديكس) أو أدوية مركبة تتضمن ألبروستاديل داخل القضيب من الجانب. تعطي كل حقنة من هذه الأدوية انتصابًا يدوم قرابة الساعة. ونظرًا للدقة المتناهية للإبرة المستخدمة، فعادة ما يكون الألم المصاحب للحقن طفيفًا. من الآثار الجانبية التي قد تحدث، النزيف من الحقن، والانتصاب لمدة طويلة وتكوّن نسيج ليفي في موضع الحقن.

- تحميلة القضيب (لبوس قضيبي) بألبروستاديل Alprostadil penis suppository
تحميلة القضيب الصغيرة التي تحتوي على ألبروستاديل (اسمها التجاري ميوز Muse) توضع داخل الإحليل (قناة مجرى البول)، ويتم استخدام جهاز خاص لإدخال التحميلة في قناة مجرى البول. وعادة ما يبدأ الانتصاب في غضون 10 دقائق، ويستمر لمدة تتراوح بين 30 دقيقة إلى 60 دقيقة، وقد تشمل الآثار الجانبية ألمًا ونزيفًا خفيفًا في الإحليل.

- استخدام بدائل هرمون التستوستيرون. يعاني بعض الرجال من خلل الانتصاب بسبب انخفاض مستويات تستوستيرون الهرموني. في هذه الحالة، قد يوصي الطبيب بالعلاجات البديلة لتستوستيرون. يمكن إعطاء علاج التستوستيرون البديل من خلال الحقن، أو اللصقة أو الهلام الذي يوضع على اللثة وفي تجويف الفم، ويمكن أيضا استخدام الأدوية الفموية. تحدث مع الطبيب عن تفضيلاتك الشخصية والآثار الجانبية المحتملة لكل منها.

* مضخات القضيب وجراحاته ودعاماته
إذا لم تُجدِ الأدوية نفعًا أو لم تكن مناسبة لحالتك، فقد يوصي طبيبك بعلاج آخر. من طرق العلاج الأخرى ما يلي:

- مضخات القضيب Penis pumps
إن مضخة القضيب (جهاز تفريغ للمساعدة على حدوث الانتصاب) عبارة عن أنبوب مجوف مزود بمضخة تعمل باليد أو ببطارية، حيث يوضع القضيب داخل الأنبوبة، ثم تستخدم المضخة لسحب الهواء من داخل الأنبوب، مما يؤدي لتولّد ضغط سلبي يساعد على تدفق الدم داخل القضيب. وبمجرد حدوث الانتصاب، تقوم بإدخال طوق صغير ضيق حول قاعدة القضيب لحبس الدم والحفاظ على الانتصاب. ثم تقوم بإزالة جهاز التفريغ. عادة ما يستمر الانتصاب لمدة طويلة تكفي لإشباع الزوجين جنسيًا. ثم تقوم بإزالة الطوق الصغير بعد الجماع. يعد تكدّم القضيب واحدًا من الآثار الجانبية المحتملة، وقد يكون القذف غير قوي. قد يوصي الطبيب أو يصف طرازًا بعينه.


رسم توضيحي لمضخة قضيب تعمل ببطارية



- زرع دعامة القضيب Penile implants
يتضمن هذا العلاج وضع أجهزة جراحيًا داخل كلا جانبي القضيب، وتتكون هذه الدعامات إما من قضبان قابلة للنفخ أو قضبان شبه صلبة. حيث تتيح لك الأجهزة القابلة للنفخ التحكم في وقت الانتصاب ومدة دوامه. وتحافظ القضبان شبه الصلبة على انتصاب القضيب ولكن مع الانثناء. عادة لا يوصَى بهذا العلاج إلا بعد تجربة الطرق الأخرى أولاً. وكما هو الحال في أي جراحة، توجد مخاطر حدوث مضاعفات، مثل الإصابة بالعدوى.

- جراحة الأوعية الدموية
من النادر أن يتسبب انسداد الأوعية الدموية في خلل الانتصاب. في هذه الحالة، قد يتطلب الأمر الإصلاح الجراحي.

* الاستشارة النفسية
إذا كان السبب في حدوث خلل الانتصاب هو الضغط النفسي أو القلق أو الاكتئاب، أو أن الحالة المرضية تسببت في حدوث الضغط النفسي أو توتر العلاقات مع المحيطين فقد يرى طبيبك ضرورة أن تذهب وحدك، أو بمصاحبة زوجتك، لزيارة معالج نفسي أو معالج زواجي أو معالج جنسي.

* خلل الانتصاب - لا تتجاهل السبب الكامن وراءه
قد يكون من المفيد الحصول على العلاج الصحيح للسبب الكامن وراء خلل الانتصاب لمنع المشكلات الصحية المتعلقة وتحسين الوظيفة الجنسية. وتتضمن الحالات التي قد تتسبب بخلل الانتصاب أو تفاقمه ما يلي:

- أمراض القلب. في بعض الحالات، يكون خلل الانتصاب هو أول علامات مشكلات القلب.
- داء السكري. بمرور الوقت، قد يتسبب داء السكري في تلف الأوعية الدموية والأعصاب، مما يزيد من صعوبة الانتصاب أو الحفاظ عليه.
- المشكلات النفسية. يمكن للاكتئاب والقلق زيادة خطورة إصابتك بمشكلات جنسية.
- السمنة. تزيد السمنة من مخاطر الإصابة بخلل الانتصاب. يمكن لزيادة معدل النشاط البدني وفقدان الوزن تحسين الصحة عامةً والوظيفة الجنسية.
- انخفاض التستوستيرون. قد يحتاج الرجال الذين يعانون من انخفاض مستويات التستوستيرون (قصور الغدد التناسلية) إلى العلاج البديل للتستوستيرون لزيادة القوة والأداء الجنسي.
- خيارات نمط الحياة. تتسبب العادات غير الصحية في حدوث خلل الانتصاب أو على الأقل تساهم في حدوثه، ومن هذه العادات تناول الكحوليات والتدخين وتناول العقاقير غير المشروعة وعدم النشاط البدني.

إذا كنت تعاني من خلل الانتصاب، فأنت لست وحدك - ولديك العديد من خيارات العلاج. تعاون مع طبيبك لمعرفة أي علاج سيكون أكثر فعالية لك.


اقرأ أيضاً:
خلل الانتصاب.. مشكلة لها حل (ملف)
مضاعفات داء السكري
غير حياتك وتخلص من خلل الانتصاب
علاجات متعددة لخلل الانتصاب .. اختر مايناسبك
العلاج بالصدمات قد يحسن ضعف الانتصاب
ما دواعي الاستشارة الجنسية؟
الفياجرا والأدوية المقوية جنسياً.. كيف تعمل ومتى تكون خطيرة؟
السكري وخلل الانتصاب.. حلول جديدة
خلل الانتصاب وداء السكري.. يمكنك السيطرة
الأدوية المقوية جنسياً.. مضاعفاتها وخطورة شرائها عبر الإنترنت

استشارات ذات صلة:
علاج خلل الانتصاب
السكري سبب خلل الانتصاب.. حلول متعددة
ليس للفياغرا تأثير علي.. أريد بديلا
أعاني من الضعف الجنسي
مقبل على الزواج وأخشى مشاكل الانتصاب




هذه المادة بالتعاون مع مؤسسة مايو كلينك

آخر تعديل بتاريخ 13 سبتمبر 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية