إن العينة البولية لفحص الخلايا أو سياتولوجيا البول (Urine cytology) هي اختبار للبحث عن الخلايا الشاذة في البول، ويُستخدم هذا الاختبار بجانب اختبارات وإجراءات أخرى لتشخيص السرطانات الموجودة في المسالك البولية، خاصة سرطان المثانة، على الرغم من أنه قد يفيد في الكشف عن سرطانات الكلى والبروستاتا والإحليل والحالب أيضا.



وقد يوصيك الطبيب بإجراء الاختبار لفحص الخلايا في حالة اكتشاف وجود دم في البول (البيلة الدموية). ويمكن إجراء اختبار عينة بولية لفحص الخلايا أيضًا للأشخاص الذين تم تشخيص إصابتهم بالفعل بسرطان المثانة ويخضعون للعلاج، لاكتشاف معاودة حدوث سرطان المثانة.

* دواعي الإجراء
ويستخدم اختبار عينة بولية لفحص الخلايا مع اختبارات وإجراءات أخرى لتشخيص السرطانات الموجودة في المسالك البولية، بما في ذلك:
- سرطان المثانة.
- سرطان الحالب.
- سرطان الإحليل.
ويفيد اختبار العينة البولية لفحص الخلايا أكثر في اكتشاف سرطانات المسالك البولية الأكبر حجمًا والأقوى تأثيرًا. وقد لا يكتشف اختبار العينة البولية لفحص الخلايا سرطانات المسالك البولية صغيرة الحجم التي تنمو ببطء أكبر.

* المخاطر
تتوقف مخاطر اختبار العينة البولية لفحص الخلايا على كيفية جمع عينة البول، وفي الغالب يتم جمع عينة البول عن طريق التبول في حاوية معقمة لا تنطوي على أي مخاطر. أما إذا تم جمع عينة البول عن طريق إدخال أنبوب مجوف (قسطرة) في الإحليل، فهناك خطورة الإصابة بعدوى المسالك البولية. لذا، اسأل الطبيب عن المخاطر المحددة للإجراء.

* كيفية التحضير
للتحضير لاختبار العينة البولية لفحص الخلايا، حاول أن تحدد موعدًا للاختبار بعد مرور مدة معينة من التبول أول مرة في الصباح. ولا يمكن استخدام البول الذي يتم إخراجه أثناء التبول أول مرة في الصباح لاختبار عينة بولية لفحص الخلايا. فالخلايا الموجودة في المثانة أثناء ساعات الليل قد تتدهور، مما يجعل من الصعب تحليلها في المعمل.



* ما يمكنك توقعه
يتطلب اختبار العينة البولية لفحص الخلايا جمع عينة من البول، وغالبا يتم الحصول على هذه العينة عن طريق التبول في حاوية معقمة، لكن في بعض الحالات، يتم جمع عينة البول باستخدام أنبوب رفيع ومجوف (قسطرة) يتم إدخاله في الإحليل ويتحرك لأعلى حتى يصل المثانة.

* فحص عينة البول في المعمل
ثم يتم إرسال عينة البول إلى المعمل ليقوم طبيب متخصص في فحص أنسجة الجسم (اختصاصي علم الأمراض) باختبارها وملاحظة أنواع الخلايا والبحث عن أي علامات في الخلايا قد تشير إلى وجود سرطان.

* النتائج
سيقوم اختصاصي علم الأمراض بإرسال نتائج اختبار العينة البولية لفحص الخلايا إلى طبيبك، والذي سيبلغك بالنتائج. واسأل طبيبك عن المدة المتوقعة لانتظار الحصول على النتائج، فكل معمل له طريقته الخاصة في وصف نتائج اختبار عينة بولية لفحص الخلايا.

وفيما يلي توضيح لبعض الكلمات الشائعة المستخدمة في تقارير التشريح المرضي:
- قدر غير كافٍ من عينة البول.. يعني هذا أنه تم اكتشاف عدد لا يكفي من الخلايا أو أنواع غير صحيحة من الخلايا في العينة البولية، وربما يتم اعادة الاختبار.

- النتيجة السلبية.. تعني هذه النتيجة عدم وجود خلايا سرطانية في العينة البولية.

- نتيجة لانموذجية.. تعني هذه الكلمة اكتشاف بعض المشكلات في الخلايا في العينة البولية. لكن على الرغم من أن الخلايا لم تكن طبيعية، فهي لم تكن شاذة لدرجة تكفي لاعتبارها سرطانًا.

- نتيجة مشكوك بها.. يشير هذا المصطلح إلى شذوذ خلايا البول واحتمال كونها خلايا سرطانية.

- النتيجة الإيجابية.. تشير النتيجة الإيجابية إلى اكتشاف خلايا سرطانية في البول.
ولا يمكن الاعتماد على اختبار العينة البولية لفحص الخلايا وحده لتشخيص الإصابة بالسرطان. وفي حالة اكتشاف خلايا لانموذجية أو سرطانية باستخدام اختبار العينة البولية لفحص الخلايا، من المرجح أن يوصيك الطبيب بإجراء تنظير المثانة وفحص بالتصوير المقطعي المحوسب (CT) بحثًا عن وجود مشكلات في المثانة والمسالك البولية.
آخر تعديل بتاريخ 16 سبتمبر 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية