يجمع التصوير المقطعي المحوسب (التصوير بالأشعة المقطعية CT scan) بين سلسلة من الصور الملتقطة بالأشعة السينية من زوايا متعددة والمعالجة الحاسوبية لالتقاط صورٍ مقطعية للعظام والأنسجة الرخوة داخل الجسم.

يمكن مقارنة الصور المتتالية؛ وسوف يتمكن الطبيب من النظر إلى كل من هذه الشرائح على حدة، أو إجراء تصوير إضافي لعرض الجسم من زوايا مختلفة. وفي بعض الحالات، يمكن تجميع صور الأشعة المقطعية لإنشاء صور ثلاثية الأبعاد. كما يمكن لصور الفحص بالأشعة المقطعية أن تقدم المزيد من المعلومات أكثر مما تقدمه صور الأشعة السينية.

يلائم الفحص بالأشعة المقطعية العديد من الاستخدامات، ولكنه مناسب جدًا للفحص السريع للأشخاص المحتمل إصابتهم بإصابات داخلية بسبب حوادث السيارات أو أنواع أخرى من الصدمات. يمكن استخدامه لتصوير جميع أجزاء الجسم تقريبًا، ولكن ما هي دواعي إجراء الفحص بالأشعة المقطعية، ومخاطره، وكيفية التحضير والاستعداد، والنتائج المتوقعة.

* دواعي الفحص بالأشعة المقطعية

قد يوصي الطبيب بإجراء فحص بالأشعة المقطعية للمساعدة في:
  1. تشخيص اضطرابات العضلات والعظام، مثل أورام العظام والكسور.
  2. تحديد مكان وجود ورم أو عدوى أو تجلط دموي.
  3. توجيه الإجراءات، مثل الجراحة والخزعة والعلاج الإشعاعي.
  4. كشف ومراقبة بعض الأمراض والحالات المرضية، مثل السرطان وأمراض القلب وعقيدات الرئة وكتلات الكبد.
  5. كشف الإصابات الداخلية والنزيف الداخلي.

​* مخاطر الفحص بالأشعة المقطعية

أثناء الفحص بالأشعة المقطعية، تتعرض لفترة وجيزة لكمية إشعاع أكثر بكثير مما قد تتعرض له أثناء إجراء الأشعة السينية العادية، وهناك احتمالية أن يزيد هذا الإشعاع الناجم عن اختبارات التصوير من خطورة الإصابة بالسرطان لديك ضئيلة جدًا، ومع ذلك، ينطوي الفحص على العديد من الفوائد التي من المرجح أن تفوق مخاطره المحتملة، ويَستخدم الأطباء أقل جرعة من الإشعاع حيثما يكون ذلك ممكنًا، وقد تعرضك الأجهزة والتقنيات المتطورة لمقدار أقل من الإشعاع، وتحدّث إلى طبيبك عن فوائد الفحص بالأشعة المقطعية ومخاطره.
  • الضرر على الأجنة

أخبري طبيبتك إذا كنت حاملاً؛ فقد توصي الطبيبة بنوع آخر من الفحوصات، مثل التصوير بالموجات فوق الصوتية أو التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) لتجنب مخاطر تعريض الجنين للإشعاع.

  • التفاعلات لمادة الصبغة

في بعض الحالات، قد يوصي طبيبك بتلقي صبغة خاصة تسمى مادة تباين عبر إحدى أوردة الذراع قبل الفحص بالأشعة المقطعية، وقد تسبب هذه المادة مشاكل طبية أو حساسية، إلا أن هذا نادر، وتكون معظم التفاعلات خفيفة وتؤدي إلى طفح جلدي أو حكة، ولكن في حالات نادرة، يمكن لتفاعل الحساسية أن يكون خطيرًا ومهددًا للحياة.. أخبر طبيبك في حالة الإصابة في أي وقت مضى بتفاعل تجاه مادة التباين.

* كيفية التحضير للفحص بالأشعة المقطعية

تعتمد كيفية التحضير على الجزء الذي سيتم فحصه من جسمك، وقد يُطلب منك ما يلي:
  1. خلع بعض أو كل ملابسك وارتداء ثوب المستشفى.
  2. نزع أي أجسام معدنية، مثل الحزام أو المجوهرات، والتي قد تؤثر في نتائج الصورة.
  3. التوقف عن تناول الطعام لبضع ساعات قبل عملية التصوير.
  • ​الصبغة أو مادة التباين

تكون هناك حاجة لصبغة خاصة تسمى مادة تباين لبعض الفحوصات بالأشعة المقطعية، وذلك للمساعدة في التركيز على مناطق الجسم التي يتم فحصها. تُعيق مادة التباين تأثير الأشعة السينية وتَظهر بيضاء في الصور؛ مما يساعد في التحقق من الأوعية الدموية أو الأمعاء أو غيرها من البِنى، ويمكن إدخال مادة التباين في جسمك بطرق متنوعة منها:

  1. عن طريق الفم: إذا كان يُجرى فحص المريء أو المعدة لديك، فقد تكون بحاجة إلى ابتلاع سائل يحتوي على مادة تباين، وقد يكون طعم هذا المشروب كريهًا.
  2. الحقن: يمكن حقن عوامل التباين عبر أحد الأوردة في ذراعك، للمساعدة في إظهار المرارة أو الجهاز البولي أو الكبد أو الأوعية الدموية لديك. وقد ينتابك شعورٌ بالدفء خلال الحقن أو بطعم شيء معدني في فمك.
  3. المستقيم: يمكن إدخال مادة التباين في المستقيم للمساعدة في تصوير الأمعاء. ويمكن لهذا الإجراء أن يجعلك تشعر بالانتفاخ وعدم الراحة.
  • تحضير الطفل الصغير لعملية التصوير

إذا كان رضيعك أو طفلك في سن الحبو سوف يخضع لفحص بالأشعة المقطعية، فقد يوصي الطبيب بمهدئ للحفاظ على طفلك هادئًا والبقاء ساكنًا. فالحركة تجعل الصور غير واضحة وقد تؤدي إلى نتائج غير دقيقة. اسأل طبيبك عن أفضل طريقة لتحضير طفلك.

* ما يمكنك توقعه أثناء الفحص بالأشعة المقطعية

يمكنك الخضوع للفحص بالأشعة المقطعية في مستشفى أو مركز للعيادات الخارجية، وتُعد الفحوصات بالأشعة المقطعية غير مؤلمة، وبفضل الأجهزة المتطورة، أصبح لا يستغرق إجراؤها عادة سوى بضع دقائق.
  • أثناء الفحص بالأشعة المقطعية

يتميز شكل أجهزة الفحص بالأشعة المقطعية بأنه شبيه لكعكة كبيرة في وضع قائم على جانبها، ويمكنك الاستلقاء على طاولة ضيقة تنزلق في فتحة بالجهاز (أنبوب الأشعة، ويسمى جانتري أيضًا)، قد تساعد الأشرطة والوسائد على البقاء في الوضع المناسب، وخلال الفحص بالأشعة المقطعية للرأس، قد يتم تزويد الطاولة بمسند خاص يُبقي رأسك ساكنًا.

سوف تتحرك الطاولة ببطء من خلال أنبوب الأشعة أثناء الفحص بالأشعة المقطعية، بينما يدور الأنبوب بشكل دائري حولك، وتُنتج كل دورة عدة صور لشرائح دقيقة لأجزاء من جسمك، وقد تسمع أصوات أزيز ونقر وطنين.

سوف يكون هناك فنيّ متخصص بالقرب منك في غرفة منفصلة، وسوف تكون لديك القدرة على التواصل مع الفنيّ عبر نظام الاتصال الداخلي، وقد يَطلب منك الفنيّ أن تحبس أنفاسك في نقاط معينة لتجنب ضبابية الصور.

  • بعد الفحص بالأشعة المقطعية

بعد الفحص، يمكنك العودة إلى حياتك العادية، وفي حالة إعطائك مادة تباين، قد تتلقى تعليمات خاصة، وفي بعض الحالات، قد يطلب منك الانتظار لفترة قصيرة قبل المغادرة للتأكد من أنك بصحة جيدة بعد الفحص، وبعد الفحص، ربما يتم إخبارك بشرب الكثير من السوائل لمساعدة الكليتين على إزالة مادة التباين من جسمك.

* نتائج الفحص بالأشعة المقطعية

يتم تخزين صور الأشعة المقطعية في هيئة ملفات بيانات إلكترونية، وتتم مراجعتها عادة على شاشة الكمبيوتر، ويقوم اختصاصي الأشعة بتفسير هذه الصور وإرسال تقرير إلى طبيبك.


المصادر:
What is a CT Scan? Procedure, Risks, and Results - Healthline
CT Scan (CAT Scan): Purpose, Procedure, Risks, Side-Effects
CT scan or CAT scan: How does it work? - Medical News Today

آخر تعديل بتاريخ 14 يوليه 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية