صحــــتك

علامات وأسباب وعلاج فتق الحجاب الحاجز

تعرف على أعراض وأسباب فتق الحجاب الحاجز
الحجاب الحاجز عبارة عن عضلة كبيرة تقع بين البطن والصدر، تساعدك على التنفس. وتقع معدتك أسفل الحجاب الحاجز، ويحدث فتاق الحجاب الحاجز (Hiatal hernia) عندما يندفع الجزء العلوي من معدتك لأعلى عبر الحجاب الحاجز إلى منطقة صدرك. تحدث هذه الحالة في الغالب عند الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا. ويؤثر على ما يصل إلى 60 في المائة من الأشخاص في سن 60 عامًا، وفقًا لجمعية التوعية بسرطان المريء.

ومعظم حالات الفتاق النقري الصغيرة لا تسبب أي علامات أو أعراض. لكن، يمكن أن تسبب حالات الفتاق النقري الكبيرة علامات وأعراض مثل:

حرقة في فم المعدة.
- التجشؤ.
- صعوبة البلع.
- ألم في الصدر أو البطن.
- الشعور بالامتلاء خاصة بعد تناول الوجبات.
- تقيؤ دم أو إخراج براز أسود، الذي قد يشير إلى حدوث نزيف في الجهاز الهضمي.

* أسباب فتاق الحجاب الحاجز

الحجاب الحاجز عبارة عن عضلة كبيرة على شكل قبة تفصل تجويف الصدر عن البطن، ويمر المريء إلى المعدة من خلال فتحة في الحجاب الحاجز تُسمى فرجة. ويحدث الفتق عندما يصبح النسيج العضلي المحيط بهذه الفتحة ضعيفًا، ويبرز الجزء العلوي من المعدة إلى أعلى من خلال الحجاب الحاجز ليصل إلى تجويف الصدر.

ويمكن أن يحدث الفتاق النقري بسبب:

- إصابة منطقة الفرجة.
- الولادة بفرجة كبيرة على نحو غير عادي.
- الضغط المستمر والشديد على العضلات المحيطة بالفرجة، مثل السعال أو القيء أو الإجهاد أثناء حركات الأمعاء أو أثناء رفع أشياء ثقيلة.

* تشخيص وعلاج فتق الحجاب الحاجز

غالبًا ما يتم اكتشاف فتق الحجاب الحاجز أثناء اختبار أو إجراء ما لتحديد سبب الحرقة في فم المعدة أو ألم الصدر أو ألم الجزء العلوي من البطن. وقد يتم عمل صورة المريء (باريوم على المريء)، أو يتم عمل التنظير الداخلي إلى أسفل الحلق وإلى المريء والمعدة للبحث عن وجود التهاب أو قياس الضغط من خلال تمرير قسطرة عبر الأنف والمريء وصولاً إلى المعدة. ثم تقيس القسطرة الضغط والحركة داخل المريء.

وبالنسبة للعلاج..

لا يعاني الكثير من الأشخاص المصابين بفتق الحجاب الحاجز من أي علامات أو أعراض ولن يحتاجوا إلى علاج. وإذا أصبت بحرقة في فم المعدة وارتجاع الحمض، فقد يوصي الطبيب بأدوية مثل:

- مضادات الحموضة التي تعمل على تحييد حمض المعدة، مثل مالوكس وميلانتا وجيلوسيل وروليدز وتومز.
-  الأدوية التي تعمل على الحد من الحموضة، التي تُسمى حاصرات مستقبلات الهيستامين H2، سيميتيدين (Tagamet HB) أو فاموتيدين (Pepcid AC) أو نيزاتيدين (Axid AR) أو رانيتيدين (Zantac 75). وتتوفر أنواع أقوى من هذه الأدوية من خلال الوصفة الطبية.
- مثبطات مضخة البروتون للحد من الحموضة وإتاحة الوقت لتداوي نسيج المريء المصاب. وتتضمن مثبطات مضخة البروتون المتاحة بدون وصفة طبية لانزوبرازول (Prevacid 24HR) وأوميبرازول (Prilosec OTC). وتتوفر أنواع أقوى من هذه الأدوية من خلال الوصفة الطبية.

* متى يوصى بالجراحة لعلاج فتاق الحجاب الحاجز؟

في عدد صغير من الحالات، قد يتطلب الفتق الجراحة. ويتم حجز الجراحة بشكل عام لحالات الطوارئ، التي تُعتبر نادرة، وللأشخاص الذين لا تسعفهم الأدوية لتخفيف الحرقة في فم المعدة وارتجاع الحمض. وقد تنطوي العملية الجراحية على سحب المعدة لأسفل وتصغير حجم الفتحة الموجودة في الحجاب الحاجز، مع تقوية العضلة العاصرة للمريء أو استئصال كيس الفتق. وفي بعض الحالات، تتم الجراحة باستخدام شق صغير في جدار الصدر (شق الصدر) أو البطن (شق البطن).

وفي حالات أخرى، قد يدخل الطبيب الجراح كاميرا بالغة الصغر وأدوات جراحية خاصة من خلال عدة شقوق صغيرة في البطن. ويتم بعد ذلك إجراء العملية أثناء مشاهدة الطبيب لصور من داخل الجسم التي يتم عرضها على شاشة عرض فيديو (جراحة بالمنظار).

* توصيات صحية لمرضى فتق الحجاب الحاجز

قد يساعد تغيير نمط الحياة في التحكم في علامات وأعراض ارتجاع الحمض الناجم عن فتق الحجاب الحاجز.
- تناول عدة وجبات صغيرة طوال اليوم بدلاً من عدد قليل من الوجبات الكبيرة.
- تجنب الأطعمة التي تسبب حرقة في فم المعدة، مثل الشوكولاتة والبصل والأطعمة الغنية بالتوابل والفواكه الحمضية والأطعمة المعتمدة على الطماطم.
- تجنب تناول الكحوليات.
- تناول طعامك قبل ساعتين أو ثلاث ساعات على الأقل قبل الذهاب إلى النوم.
- خفّف من وزنك إن كان زائدًا أو كنت تعاني من السّمنة.
- توقف عن التدخين.
- ارفع مقدمة السرير 6 بوصات (حوالي 15 سنتيمتراً).

* المصدر
What is a hiatal hernia?

آخر تعديل بتاريخ
16 يوليو 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.