يقيس "اختبار الهيموغلوبين" كمية الهيموغلوبين في الدم. والهيموغلوبين هو بروتين يوجد في خلايا الدم الحمراء ويحمل الأكسجين إلى أعضاء وأنسجة الجسم كما ينقل ثاني أكسيد الكربون من الأعضاء والأنسجة إلى الرئة مرة أخرى.



وإذا أظهرت نتائج اختبار الهيموغلوبين انخفاض مستواه لديك عن المعدل الطبيعي، فيعني هذا انخفاض تعداد خلايا الدم الحمراء لديك (فقر الدم). ويمكن أن يحدث فقر الدم لعدد من الأسباب المختلفة، تشمل نقص الفيتامينات، والنزيف، والأمراض المزمنة.

وإذا أظهرت نتائج اختبار الهيموغلوبين ارتفاع مستواه عن المستوى الطبيعي، فهناك عدة أسباب محتملة - مثل اضطراب كثرة الحُمر الحقيقية بالدم، والعيش على ارتفاعات عالية، والتدخين، والجفاف، والحروق، وفرط القيء.

* دواعي الإجراء
قد تخضع لاختبار الهيموغلوبين لعدة أسباب:
- التحقق من صحتك العامة.. قد يختبر الطبيب مستوى الهيموغلوبين لديك كجزء من تعداد الدم الكامل باعتباره أحد الفحوص الطبية الروتينية لمتابعة صحتك العامة والكشف عن عدد من الاضطرابات، مثل فقر الدم.

- تشخيص حالة طبية ما.. قد يقترح الطبيب إجراء اختبار الهيموغلوبين إذا كنت تعاني من ضعف، أو تعب، أو ضيق التنفس، أو دوخة. فهذه العلامات والأعراض قد تشير إلى إصابتك بفقر الدم أو مرض كثرة الحُمر الحقيقية. وقد يساعد اختبار الهيموغلوبين في تشخيص هذه الحالات أو غيرها من الحالات الطبية.

- مراقبة حالة طبية ما
إذا تم تشخيص إصابتك بفقر الدم أو كثرة الحُمر الحقيقية، فقد يستخدم الطبيب اختبار الهيموغلوبين لمراقبة حالتك والاسترشاد به في العلاج.



* كيفية التحضير
في حال كان اختبار عينة الدم لمعرفة مستوى الهيموغلوبين فقط، فبإمكانك الأكل والشرب بصورة طبيعية قبل الاختبار. أما إذا كانت عينة الدم ستُستخدم لإجراء اختبارات إضافية، فقد تحتاج إلى الصيام لفترة معينة قبل أخذ العينة. سوف يعطيك الطبيب تعليمات محددة.

وسيقوم أحد أعضاء فريق الرعاية الصحية بأخذ عينة من الدم عن طريق وخز طرف أصبعك أو إدخال إبرة في أحد الأوردة بذراعك. وبالنسبة للرضع، يمكن أخذ عينة الدم عن طريق وخز كعب القدم، ويتم إرسال عينة الدم إلى المختبر لتحليلها. ويمكنك العودة لممارسة أنشطتك المعتادة مباشرة بعد أخذ العينة.

* النتائج
يكون النطاق الطبيعي للهيموغلوبين وفق ما يلي:
- بالنسبة للرجال، 13.5 إلى 17.5 جرام لكل ديسيلتر.
- بالنسبة للنساء، 12 إلى 15.5 جرام لكل ديسيلتر.
وتختلف النطاقات الطبيعية للأطفال تبعًا للسن والجنس. وقد يختلف نطاق المستوى الطبيعي للهيموغلوبين من ممارسة طبية إلى أخرى.

وإذا كان مستوى الهيموغلوبين لديك أقل من الطبيعي، فأنت مُصاب بفقر الدم. وهناك العديد من أشكال فقر الدم، وكل منها له أسبابه المختلفة، والتي يمكن أن تشمل ما يلي:
- نقص الحديد.
- نقص فيتامين ب-12.
- نقص الفولات.
- النزيف.
- أمراض السرطان التي تُصيب نخاع العظام، مثل سرطان الدم.
- أمراض الكلى.
- أمراض الكبد.
- قصور الدرقية.
- الثلاسيمية - وهو اضطراب وراثي يتسبب في انخفاض مستويات الهيموغلوبين وخلايا الدم الحمراء.



إذا كانت مستويات الهيموغلوبين لديك مرتفعة عن الطبيعي، فقد يكون هذا نتيجة ما يلي:
- كثرة الحُمر الحقيقية - وهو نوع من اضطرابات الدم يُنتج فيه نخاع العظم الكثير من خلايا الدم الحمراء.
- أمراض الرئة.
- الجفاف.
- العيش على ارتفاعات عالية.
- شراهة التدخين.
- الحروق.
- فرط القيء.
- المجهود البدني الشاق.
وإذا كان مستوى الهيموغلوبين لديك منخفضًا أو مرتفعًا عن مستواه الطبيعي، فقد يرغب الطبيب في تقييم نتائج اختبار الهيموغلوبين بالإضافة إلى النتائج الخاصة بالاختبارات الأخرى، أو قد يستلزم الأمر إجراء اختبارات إضافية، لتحديد الخطوات التالية. وتحدث إلى طبيبك للحصول على تفاصيل عمّا تعنيه نتائج اختبار الهيموغلوبين لديك.
آخر تعديل بتاريخ 19 أغسطس 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية