تصلب الجلد (Scleroderma) هو مجموعة من الأمراض النادرة التي تتضمن حدوث صلابة وانشداد في الجلد والأنسجة الضامة، وهي الألياف التي توفر البنية والدعم لجسمك. وفي بعض الأشخاص، يؤثر تصلب الجلد على الجلد فقط، بينما لدى الكثيرين، يمتد ضرر تصلب الجلد أيضًا إلى ما هو أبعد من الجلد، حيث يشمل أجزاء أخرى مثل الأوعية الدموية والأعضاء الداخلية والقناة الهضمية. وتتفاوت علامات المرض وأعراضه على حسب الأجزاء المصابة.


وفي الغالب، يصيب تصلب الجلد النساء بنسبة أكبر من الرجال، وعادةً ما تحدث الإصابة بين سن الثلاثين والخمسين. وعلى الرغم من أنه لا يوجد علاج ناجع لتصلب الجلد، فهناك مجموعة من العلاجات التي يمكنها تخفيف الأعراض وتحسين جودة الحياة.

* الأعراض
تتفاوت علامات تصلب الجلد وأعراضه على حسب الأجزاء التي يصيبها المرض من جسمك:
- الجلد
يعاني كل مصاب بمرض تصلب الجلد تقريبًا من صلابة وانشداد في بقع من الجلد. وقد تأخذ هذه البقع أشكالاً بيضاوية أو خطوطًا مستقيمة. ويختلف عدد البقع وموقعها وحجمها باختلاف أنواع تصلب الجلد، فقد يبدو الجلد لامعًا بسبب انشداده القوي، وقد يحد المرض من حركة المنطقة المصابة.

- أصابع اليدين أو القدمين
تكمن إحدى العلامات المبكرة لمرض تصلب الجلد في حدوث استجابة شديدة للغاية للبرودة أو الاضطراب العاطفي، والتي يمكنها أن تتسبب في تنميل أصابع اليدين أو القدمين أو الشعور بألم فيها أو تغير في لونها. وتعرف هذه الحالة كذلك باسم "ظاهرة رينو" وتصيب أشخاصًا لا يعانون من مرض تصلب الجلد.

- الجهاز الهضمي
فضلًا عن الارتجاع الحمضي، الذي يمكنه إتلاف جزء المريء الأقرب إلى المعدة، قد يعاني بعض الأشخاص المصابين بتصلب الجلد أيضًا من مشاكل في امتصاص العناصر الغذائية إذا لم تكن عضلات الأمعاء لديهم تحرك الطعام جيدًا عبر الأمعاء.

- القلب أو الرئتان أو الكليتان
نادرًا ما يؤثر تصلب الجلد على وظيفة القلب أو الرئتين أو الكليتين. ويمكن لهذه المشاكل أن تشكل خطرًا على الحياة.

* الأسباب
ينتج تصلب الجلد عن زيادة إنتاج بروتين الكولاجين وتراكمه في أنسجة الجسم. والكولاجين هو بروتين ليفي يُكوِّن الأنسجة الضامة في جسدك بما فيها الجلد. وعلى الرغم من أن الأطباء ليسوا متأكدين مما يستحث إنتاج الكولاجين بهذه الصورة غير الطبيعية، فإن الجهاز المناعي بالجسم يبدو أنه يقوم بدور في ذلك. فلأسباب مجهولة، ينقلب الجهاز المناعي على الجسم محدثًا التهابات وزيادة في إنتاج الكولاجين.



* عوامل الخطورة
تحدث الإصابة بتصلب الجلد لدى النساء بصورة أكبر في الغالب منها لدى الرجال.

* المضاعفات
تتراوح مضاعفات تصلب الجلد من الطفيفة إلى الشديدة ويمكنها إصابة الأجزاء التالية من جسمك:
- أطراف الأصابع.. يمكن أن تكون مجموعة أمراض "ظاهرة رينو" التي تصاحب تصلب الجلد من الشدة بحيث تحد من تدفق الدم بصورة دائمة وتُتلف الأنسجة في أطراف الأصابع، وهو ما يتسبب في حدوث نقرات أو تقرحات في الجلد (قرح). وفي بعض الحالات، قد يعقب ذلك حدوث غرغرينا وبتر.

- الرئتان.. يمكن أن تتسبب إصابة نسيج الرئة بندوب (التليف الرئوي) في ضعف وظيفة الرئة وضعف القدرة على التنفس وتحمل التمارين البدنية. كما يمكن للمرض أن يتسبب في ارتفاع ضغط الدم في شرايين رئتيك (ارتفاع ضغط الدم الرئوي).

- الكليتان.. عندما يصيب تصلب الجلد كليتيك، يمكنه أن يتسبب في رفع ضغط الدم وزيادة مستوى البروتين في البول. وقد تشمل مضاعفات الكليتين آثارًا أكثر خطورة مثل النوبة الكلوية التي تتضمن ارتفاعًا مفاجئًا في ضغط الدم وفشلاً كلويًا سريعًا.

- القلب.. تزيد الندوب في نسيج القلب من احتمالية إصابتك بضربات القلب غير الطبيعية (اضطراب نبض القلب) وقصور القلب الاحتقاني، ويمكن أن تتسبب في التهاب الكيس الغشائي المحيط بقلبك (التهاب غشاء التامور). كما يمكن لتصلب الجلد كذلك أن يرفع الضغط في الجانب الأيمن لقلبك ويتسبب في تآكل جدرانه.

- الأسنان.. يمكن أن يتسبب الانشداد البالغ في جلد الوجه في أن يصبح تجويف الفم أصغر وأضيق، وهو ما قد يجعل تنظيف الأسنان بنفسك أو حتى لدى طبيب الأسنان أمرًا شاقًا. وفي الغالب، لا ينتج المصابون بتصلب الجلد كميات طبيعية من اللعاب، لذا يزداد خطر تسوس الأسنان بشكل أكبر.

- الجهاز الهضمي.. يمكن أن تؤدي المشاكل الهضمية المصاحبة لتصلب الجلد إلى حدوث الارتجاع الحمضي وصعوبة البلع، ويصف بعض المصابين إحساسهم بأن الطعام يعلق في منتصف المريء، وكذلك نوبات إمساك تعقبها نوبات إسهال.

- الوظيفة الجنسية.. غالبًا ما يعاني الرجال المصابون بتصلب الجلد من خلل في الانتصاب. كما يمكن لتصلب الجلد كذلك أن يؤثر على الوظيفة الجنسية لدى النساء، وذلك بتقليل الإفرازات الملينة للعملية الجنسية وتضييق فتحة المهبل.

آخر تعديل بتاريخ 25 أغسطس 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية