يتوقف تحديد الخيارات العلاجية الأنسب للمفومة هودجكين لديك على نوع ومرحلة المرض والحالة الصحية العامة وتفضيلاتك. ويتمثل هدف العلاج في تدمير أكبر عدد ممكن من الخلايا السرطانية وجعل المرض في حالة خاملة. وفي مقالنا هذا سنتعرف على طرق العلاج المتاحة.



1- العلاج الكيميائي
هو علاج بالعقاقير يتم فيه استخدام مواد كيميائية لقتل خلايا الأورام السرطانية الليمفاوية. وتنتقل أدوية العلاج الكيميائي عبر مجرى الدم ويمكن أن تصل إلى كل أجزاء الجسم تقريبًا. وغالبًا ما يتم الجمع بين العلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي لدى الأشخاص الذين يعانون من لمفومة هودجكين المعتادة في مرحلتها المبكرة. وعادة ما يتم إجراء العلاج الإشعاعي بعد العلاج الكيميائي.

وفي حالة لمفومة هودجكين المتقدمة، يمكن استخدام العلاج الكيميائي وحده أو بالاشتراك مع العلاج الإشعاعي. ويمكن تناول أدوية العلاج الكيميائي في شكل حبوب أو من خلال الوريد في الذراع أو في بعض الأحيان تُستخدم الطريقتان. وتُستخدم العديد من تركيبات أدوية العلاج الكيميائي لعلاج لمفومة هودجكين.

وتتوقف الآثار الجانبية للعلاج الكيميائي على نوع الأدوية التي تتناولها. وتتضمن الآثار الجانبية الشائعة الغثيان وفقدان الشعر، ويمكن أن تحدث مضاعفات خطيرة طويلة الأمد، مثل تلف القلب وتلف الرئة ومشكلات خصوبة وسرطانات أخرى، مثل سرطان الدم.

2- العلاج الإشعاعي
يستخدم العلاج الإشعاعي أشعة طاقة ذات قدرة عالية، مثل الأشعة السينية، للقضاء على الخلايا السرطانية. وبالنسبة للمفومة هودجكين المعتادة، يمكن استخدام العلاج الإشعاعي وحده، ولكنه يُستخدم غالبًا بعد العلاج الكيميائي. ويخضع الأشخاص المصابون بلمفومة هودجكين ذات الخلايا اللمفاوية المهيمنة في مرحلتها المبكرة للعلاج الإشعاعي وحده عادة.

وخلال العلاج الإشعاعي، تستلقي على منضدة ويدور حولك جهاز ضخم يوجه الإشعاع لنقاط محددة في جسمك. ويمكن توجيه الإشعاع للعقد الليمفاوية المصابة والمنطقة القريبة من العقد التي يمكن أن يتفاقم فيها المرض. ويتفاوت طول العلاج الإشعاعي اعتمادًا على رحلة المرض.



ويمكن أن يسبب العلاج الإشعاعي احمرار الجلد وفقدان الشعر في الموضع الذي يتم فيه توجيه الإشعاع، ويُصاب الكثير من الأشخاص بالتعب أثناء العلاج الإشعاعي. وتشمل المخاطر الأكثر خطورة مرض القلب والسكتة الدماغية ومشاكل الغدة الدرقية والعقم وأشكالا أخرى من السرطان، مثل سرطان الثدي أو الرئة.

3- زرع الخلايا الجذعية
هو علاج لاستبدال النخاع العظمي المريض بخلايا جذعية سليمة تساعد على نمو نخاع عظمي جديد. وقد يكون زرع الخلايا الجذعية خيارًا إذا عاودتك لمفومة هودجكين على الرغم من العلاج.

وأثناء زرع الخلايا الجذعية، يتم أخذ خلايا جذعية من جسمك وتجميدها وحفظها لاستخدامها لاحقًا. ثم تحصل على جرعة عالية من العلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي لتدمير الخلايا السرطانية في جسمك. ثم أخيرًا تتم إذابة الخلايا الجذعية وحقنها في جسمك عبر الأوردة. وتساعد الخلايا الجذعية على بناء نخاع عظمي سليم.

4- الطب البديل
لم يتم العثور حتى الآن على أي علاج من علاجات الطب البديل لعلاج لمفومة هودجكين. ولكن الطب البديل قد يساعد على التكيف مع الضغط النفسي لتشخيص السرطان والآثار الجانبية لعلاج السرطان. استشر طبيبك بشأن الخيارات الآمنة، مثل:
- العلاج بالإبر الصينية.
- العلاج بالروائح العطرية.
- التدليك.
- التأمل.
- أساليب الاسترخاء.



* التكيف والدعم
إن تشخيص لمفومة هودجكين يمكن أن يكون صعبًا للغاية. وربما تجعل الاستراتيجيات التالية التعامل مع السرطان أكثر سهولة:
- التعرف على لمفومة هودجكين
اعرف معلومات كافية عن السرطان لديك للشعور بالارتياح عند اتخاذ القرارات بشأن العلاج والرعاية. بالإضافة إلى التحدث إلى الطبيب، ابحث عن معلومات في المكتبة المحلية أو عبر الإنترنت. ابدأ بحثك عن المعلومات في المعهد القومي للأورام والجمعية الأميركية للسرطان.

- الحرص على إيجاد نظام فعال لدعمك ومساندتك
يمكن أن يساعد وجود نظام دعم وموقف إيجابي على التكيف مع أي مشكلة والألم وحالات القلق التي قد تحدث. وعلى الرغم من أن الأصدقاء والعائلة يمكن أن يكونوا أفضل الحلفاء، إلا أنهم قد يواجهون صعوبة في التعامل مع المرض. وإذا كان الأمر كذلك، قد يكون اهتمام وتفهم إحدى مجموعات الدعم أو غيرها ممن يتكيفون مع السرطان مفيدًا بشكل خاص.

- تحديد أهداف معقولة
يساعدك وضع أهداف لك في الشعور بالسيطرة ويمكن أن يعطيك إحساسًا بالتصميم والعزيمة. ولكن تجنب وضع الأهداف التي يتعذر تحقيقها. قد لا تستطيع العمل لمدة 40 ساعة أسبوعيًا، على سبيل المثال، ولكن قد تكون قادرًا على العمل لبعض الوقت على الأقل. وفي الواقع، يجد الكثير من الأشخاص أن الاستمرار في العمل قد يكون مفيدًا.

- تخصيص وقت لنفسك
يمكن أن يساعد الأكل جيدًا والاسترخاء والحصول على قسط كافٍ من الراحة على التخلص من الضغط النفسي والتعب الناجم عن السرطان. كذلك، ضع في الحسبان أوقات التعطل حيث ربما تحتاج إلى قسط أكبر من الراحة أو تقليل ما تفعله.

- حافظ على نشاطك
لا يعني تشخيص الإصابة بالسرطان أن عليك التوقف عن فعل الأشياء التي تستمتع بها أو الأشياء التي اعتدت عليها. وفي أغلب الأحيان، إذا شعرت بأنك قادر على فعل شيء ما، فامض قدمًا وافعله. ومن الأهمية بمكان البقاء في حالة نشاط ومشاركة قدر الإمكان.

آخر تعديل بتاريخ 19 سبتمبر 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية