لتشخيص ما قد يسبب تورَّم العقد الليمفاوية، قد يحتاج طبيبك إلى معرفة تاريخك المرضي. بالإضافة إلى معرفة متى وكيف ظهر التورَّم وما إذا كنت تعاني من أي علامات أو أعراض أخرى. وسيقوم طبيبك أيضًا بفحص العقد الليمفاوية القريبة من سطح الجلد لمعرفة حجمها، ومدى صلابتها وسخونتها وقوامها. كما أن موضع وموقع العقد المتورمة والعلامات والأعراض الأخرى يقدم أدلة ويفيد في معرفة السبب الرئيسي للورم.



* وقد يحتاج إلى الاختبارات التالية:
- اختبارات الدم
اعتمادًا على ما يشتبه الطبيب في كونه سببًا في تورَّم العقد الليمفاوية، قد يتعين إجراء بعض اختبارات الدم لتأكيد أو استبعاد الحالة الرئيسية المشتبه بها. سوف تعتمد الاختبارات المحددة على السبب المشتبه به، ولكنها ستشتمل على الأرجح على تعداد الدم الكامل، الذي يساعد على تقييم حالتك الصحية العامة ويكشف عن مجموعة من الاضطرابات، بما في ذلك العدوى وسرطان الدم.

- دراسات التصوير
يمكن لتصوير الصدر بالأشعة السينية وفحوصات التصوير المقطعي المحوسب للمنطقة المصابة أن تساعد على تحديد المصادر المحتملة للعدوى أو العثور على الأورام.

- خزعة العقد الليمفاوية
إذا لم يستطع طبيبك التأكد من التشخيص، فقد يفيد أخذ عينة من العقدة الليمفاوية أو حتى عقدة ليمفاوية بأكملها لتعريضها للفحص المجهري.

وقد تنطوي طريقة الخزعة على سحب الخلايا بالإبر الرفيعة، وقد يجريها طبيبك أثناء الزيارة، أو قد يحيلك إلى جرَّاح أو اختصاصي الأشعة للقيام بهذا الإجراء. في عملية سحب الخلايا بالإبر الرفيعة، يقوم الطبيب بإدخال إبرة رقيقة جوفاء في العقدة الليمفاوية ويزيل (يشفط) الخلايا، ثم بعد ذلك يتم إرسال تلك الخلايا إلى المختبر لدراستها. وقد يتم استخدام الموجات فوق الصوتية لتوجيه الإبرة وضمان الدقة.

وفي بعض الحالات، قد تحتاج إلى خزعة استئصالية. يعمل هذا النوع من الخزعة على إزالة جزء من العقدة الليمفاوية أو العقدة بأكملها عن طريق إجراء شق لإجراء تحليل. ويقوم جرَّاح بهذا الإجراء باستخدام تخدير موضعي أو عام.

وحتى يحين موعد الطبيب، يمكن للكمادات الدافئة ومسكنات الألم التي تتاح بدون وصفة طبية، مثل ايبوبروفين (أدفيل، موترين آي بي، وأدوية أخرى) وأسيتامينوفين (تيلينول، وأدوية أخرى)، أن تشعرك أنت أو طفلك بمزيد من الراحة. وتجنب إعطاء الإسبرين لطفلك دون استشارة الطبيب، نظرًا لارتباطه بمتلازمة راي الضارة.


* العلاجات والعقاقير
يمكن لحالة تورَّم العقد الليمفاوية الناجمة عن عدوى فيروسية أن ترجع إلى حالتها الطبيعية بعد الشفاء من العدوى الفيروسية. ولا تجدي المضادات الحيوية في علاج الالتهابات الفيروسية. أما علاج تورَّم العقد الليمفاوية الناشئ عن أسباب أخرى يعتمد على ما يلي:
- العدوى
يتمثل العلاج الأكثر شيوعًا لتورَّم العقد الليمفاوية الناجم عن العدوى البكتيرية في المضادات الحيوية. وإذا كان تورَّم العقد الليمفاوية ناجمًا عن عدوى فيروس نقص المناعة البشرية، فسوف تتلقى علاجًا لهذه الحالة.

- الاضطراب المناعي
في حالة تورَّم العقد الليمفاوية الناجم عن حالة معينة، مثل الذئبة أو التهاب المفاصل الروماتويدي، يتم توجيه العلاج بناءً على الحالة الرئيسية.

- مرض السرطان
يتطلب تورَّم العقد الناجم عن السرطان علاجًا للسرطان. وبناءً على نوع السرطان، قد يشتمل العلاج على جراحة، أو علاج إشعاعي أو علاج كيميائي.

* نمط الحياة والعلاجات المنزلية
إذا كانت العقد الليمفاوية المتورَّمة طرية أو مؤلمة، فقد تحصل على بعض طرق علاجية لتخفيف الألم عن طريق القيام بما يلي:
- وضع كمادة دافئة.. وضع كمادة دافئة ورطبة، مثل قطعة قماش مغموسة في الماء الساخن ومعصورة، على المنطقة المصابة.

- تناول مسكنات الألم.. قد تساعد مسكنات الآلام المتاحة دون وصفة طبية مثل الإسبرين وإيبوبروفين (أدفيل وموترين آي بي وغيرها من الأدوية) وأسيتامينوفين (تيلينول، وأدوية أخرى) في تقليل الحمى وآلام الجسم. تجنب إعطاء الأسبرين لطفلك دون استشارة الطبيب، نظرًا لارتباطه بمتلازمة راي لدى الأطفال. إن متلازمة راي مرض نادر لكنه خطير ويمكن أن يؤثر على دم أو كبد أو مخ الطفل أو المراهق المتماثل للشفاء من عدوى فيروسية.

- احصل على قدر كافٍ من الراحة.. غالبا ما تحتاج إلى الحصول على الراحة لمساعدتك على الشفاء من الحالة الرئيسية.
آخر تعديل بتاريخ 7 يوليو 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الوطنية الأمريكية