في العادة يستطيع الطبيب تشخيص الثآليل الشائعة بمجرد النظر إليها، لكن، في بعض الأحيان، قد يكشط الطبيب الطبقة العلوية من البثور للبحث عن الأوعية الدموية المتجلطة التي يشيع وجودها مع البثور. وإذا شكك الطبيب في التشخيص، فقد يطلب منك عينة صغيرة لتحليلها من أجل استبعاد الأنواع الأخرى من حبوب الجلد.


وعلى الرغم أن معظم البثور لا تتطلب العلاج الطبي، لكن، يسعى بعض الأشخاص إلى إزالتها لأسباب تجميلية أو لأن موضعها لا يريحهم. وإذا لم تستجب البثور لديك للعلاجات التحفظية، فقد تحال إلى طبيب متخصص في أمراض الجلد (اختصاصي جلدية).

وتشمل بعض الأسئلة الأساسية التي يمكن طرحها على طبيبك ما يلي:
- ما الذي جعل البثور تظهر؟
- هل إذا أزلتها، فستعاود الظهور؟
- ما أنواع العلاج المتوفرة للتخلص من البثور، وبأيها توصي؟
- ما أنواع الآثار الجانبية التي يمكن أن أتوقعها؟
- هل هناك أي بدائل لطريقة العلاج الأساسية التي تقترحها؟
- هل هناك نشرات أو مواد مطبوعة أخرى يمكنني أخذها معي إلى المنزل؟ ما المواقع الإلكترونية التي توصي بزيارتها؟

وقد يطرح عليك الطبيب أيضًا عددًا من الأسئلة، مثل:
- متى بدأت تلاحظ البثور لأول مرة؟
- هل ظهرت لديك من قبل في أي وقت سابق؟
- هل تزعجك البثور، سواء لأسباب تجميلية أو لعدم الراحة؟
- ما العلاجات التي استخدمتها بالفعل لعلاج البثور لديك؟ ماذا كانت النتائج؟

* العلاجات والعقاقير
لا تتطلب الكثير من حالات الثآليل الشائعة العلاج، وتختفي في العادة خلال سنتين، رغم إمكانية ظهور ثآليل جديدة بالقرب من المختفية. وقد ترغب في علاجها لأغراض تجميلية أو إذا كانت تزعجك أو لمنع انتشارها. وفي الغالب، يكون العلاج المنزلي فعالاً في التخلص منها.

أما إذا استعصى عليك التخلص من البثور ولم يُجدِ العلاج المنزلي نفعًا، فقد يوصيك الطبيب باتباع إحدى طرق العلاج التالية، بناءً على موضع البثور وشدة الأعراض وتفضيلاتك الشخصية. وبوجه عام، يبدأ الأطباء بالوسائل الأقل إيلامًا والأخف ضررًا، خصوصًا عند التعامل مع الأطفال الصغار.

- التجميد (العلاج بالتبريد الشديد أو العلاج بالنيتروجين المسال)
قد يستخدم الطبيب النيتروجين السائل لتدمير الثآليل عن طريق تجميدها، وهذا العلاج لا يسبب عادة سوى ألم طفيف وهو فعال في الغالب، رغم أنك قد تحتاج لتكراره. ويعمل التجميد عن طريق تكوين فقاعات حول الثآليل. بعد ذلك، يتساقط النسيج الميت خلال أسبوع أو قريبًا من ذلك.



- الجراحة الصغرى
تتضمن هذه الجراحة استئصال نسيج الثآليل أو حرقه كهربيًا. ومع ذلك، فالحقن بالمخدر الذي يعطى قبل هذه الجراحة ربما يكون مؤلمًا، وقد تترك الجراحة ندبة. ولهذه الأسباب، لا تجرى الجراحة في المعتاد سوى في حالة الثآليل التي لم تستجب للعلاجات الأخرى.

* نمط الحياة والعلاجات المنزلية
استأصل الكثير من الأشخاص البثور باستخدام:
- الأدوية المتاحة دون وصفة طبية
تتوفر أدوية الثآليل واللصقات في الصيدليات، ويمكنك استعمالها في المنزل. وابحث عن محلول أو لاصقة تحتوي على 17 في المائة من حمض الساليسيليك. وتتطلب هذه المنتجات الاستعمال اليومي، ولبضعة أسابيع في الغالب. ولتحقيق أفضل النتائج، انقع الثآليل في مياه دافئة لمدة تتراوح من 10 إلى 20 دقيقة قبل وضع المحلول أو اللاصقة، وأزل أي جلد ميت بمبرد الأظافر أو حجر الخفان بين مرات استخدام العلاج.

- الشريط اللاصق
اختلفت نتائج الدراسات بشأن فاعلية الشريط اللاصق في التخلص من الثآليل. واستخدمت بعض الدراسات السلبية نوعًا خاليًا من الشريط اللاصق لم يكن به نفس نوع المادة اللاصقة. ويبدو أن استخدام الشريط اللاصق الرمادي بشكل منتظم يعطي نتائج أفضل. وتتضمن هذه العملية تغطية الثآليل بالشريط اللاصق لمدة ستة أيام، ثم نقع البثور في مياه دافئة وحكها باستخدام لوح سنفرة أو حجر خفان. ويتم تكرار هذه العملية طيلة شهرين.

آخر تعديل بتاريخ 31 يوليو 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية