البثور أو الثآليل الشائعة (Common warts) هي عبارة عن حبوب جلدية صغيرة تصيب الأصابع أو اليدين في أغلب الأحوال. وتكون خشنة الملمس، كما يظهر بها نمط معين من النقاط السوداء الصغيرة، تسمى الحبوب أحيانًا، وهي عبارة عن أوعية دموية صغيرة متجلطة.



وتظهر الثآليل الشائعة بسبب الفيروسات وتنتقل عن طريق اللمس. وتزيد احتمالية الإصابة بها لدى الأطفال والشباب وكذلك لدى الأشخاص ذوي الجهاز المناعي الضعيف. وعادة ما تختفي  من تلقاء نفسها، ولكن يلجأ الكثير من الأشخاص إلى إزالتها لما تسببه من إزعاج أو إحراج.

صورة للبثور الشائعة

* الأعراض
الثآليل الشائعة عبارة عن:
- نتوء حبيبية لحمية صغيرة.
- بلون الجسد أو بيضاء أو وردية أو سمراء.
- خشنة الملمس.
وعادة ما تظهر في الأصابع واليدين، وقد تظهر منفردة أو متعددة. وقد تنزف عند وخزها أو جرحها. وفي الغالب تحتوي على نقاط سوداء صغيرة تكون عبارة عن أوعية دموية صغيرة متجلطة.

* متى ينبغي زيارة الطبيب؟
إن معظم البثور الشائعة لا تتطلب العلاج الطبي، لكن يلجأ بعض الأشخاص إلى علاجها لما تسببه من إزعاج أو لانتشارها أو لأسباب تجميلية.



* الأسباب
تنتج الثآليل عن فيروس الورم الحليمي البشري (HPV). وهناك ما يزيد عن 100 نوع من فيروس الورم الحليمي البشري، وتختلف الثآليل باختلاف نوع الفيروس الذي يسببها. ومعظم أنواع فيروس الورم الحليمي البشري تسبب مشاكل غير مضرة نسبيًا، مثل الثآليل الشائعة، في حين قد يتسبب بعضها الآخر في أمراض خطيرة مثل سرطان عنق الرحم.

وتنتقل فيروسات الثآليل من شخص لآخر، ويمكن أيضًا أن تصاب بعدوى فيروسات الثآليل بطريقة غير مباشرة عن طريق لمس إحدى المناشف أو الأغراض التي استخدمها شخص مصاب بالفيروس. وتختلف استجابة الجهاز المناعي لفيروس الورم الحليمي البشري من شخص لآخر، لذا، لا تظهر البثور لدى كل شخص تعرض لهذا الفيروس.

فإذا ظهرت لديك الثآليل، فقد ينتشر الفيروس إلى أماكن أخرى في جسمك، وفي العادة تنتشر من خلال شقوق الجلد، كما في الأظافر المعلقة أو الخدوش. كذلك قد يتسبب عض أظافرك في انتشارها على أطراف الأصابع وحول الأظافر.

* عوامل الخطورة
من بين الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالثآليل الشائعة:
- الأطفال والشباب.
- الأشخاص ذوو الجهاز المناعي الضعيف، مثل المصابين بمتلازمة العوز المناعي المكتسب (الإيدز)/ فيروس نقص المناعة البشرية (HIV) أو الأشخاص الذين خضعوا لعمليات زراعة أعضاء.

* المضاعفات
نظرًا لأن الثآليل تفرز فيروس الورم الحليمي البشري (HPV)، يمكن أن تظهر ثآليل جديدة بمجرد زوال القديمة، كما يمكنها أن تنتقل إلى أشخاص آخرين.

آخر تعديل بتاريخ 31 يوليو 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية