يُعد حب الشباب (Acne) أحد الأمراض الجلدية التي تحدث عند انسداد بصيلات الشعر بالزيوت وخلايا الجلد الميتة، وتظهر الحبوب على الوجه والرقبة والصدر والظهر والكتفين. وبالرغم من توفر طرق العلاج الفعّال إلا أن حب الشباب قد يكون أحد الأمراض المستديمة، حيث تشفى البثور الصغيرة والحدبات ببطء، لتبدأ حبوب غيرها في الظهور.


وتنتشر الإصابة بحب الشباب بين المراهقين، حيث تشير التقارير إلى انتشاره بنسبة تتراوح بين 70 إلى 87 بالمائة. كما يصاب الأطفال الصغار به على نحو متزايد أيضًا. وبناءً على مدى حدته، يمكن أن يتسبب حب الشباب في حدوث اضطراب عاطفي وندب بالبشرة، وكلما بادرت بالعلاج مبكرًا، قلَّت مخاطر استدامة الضرر البدني والعاطفي.

* الأعراض
تتفاوت علامات حب الشباب وأعراضه، وذلك حسب شدة الحالة المرضية، والتي تتمثل في:
- الرؤوس البيضاء (مسام مسدودة مغلقة).
- الرؤوس السوداء (مسام مسدودة مفتوحة- حيث تتحول الزيوت إلى اللون البني عند تعرضها للهواء).
- حدبات صغيرة حمراء مؤلمة (حطاطات).
- البثور الصغيرة والتي تُعد حطاطات بصديد في أطرافها.
- تكتلات كبيرة صلبة ومؤلمة تحت سطح الجلد (عقيدات).
- تكتلات مؤلمة مليئة بالصديد تحت سطح الجلد (آفات كيسية).

* متى ينبغي زيارة الطبيب؟
إذا لم تنجح علاجات الرعاية المنزلية في التخلص من حب الشباب، فينبغي زيارة طبيب الرعاية الأولية، حيث يمكنه وصف أدوية أكثر قوة لعلاجها. وفي حالة استمرار الإصابة بحب الشباب أو كانت حادة، فقد ترغب في الحصول على العلاج الطبي من طبيب متخصص في الجلدية (طبيب الأمراض الجلدية).

وتحذر هيئة الغذاء والدواء من أن بعض أنواع الغسول والمنظِّفات وغيرها من المنتجات الشائعة المخصصة لعلاج حب الشباب والمتاحة دون وصفة طبية، يمكن أن تؤدي لحدوث رد فعل خطير. وهذا النوع من رد الفعل نادر جدًا ؛ ولذلك، لا ينبغي الخلط بينه وبين الاحمرار أو التهيج أو الحكة التي تحدث في موضع استخدام الأدوية أو تلك المنتجات.

واحصل على مساعدة طبية طارئة إذا عانيت من أي مما يلي بعد استخدام أحد منتجات البشرة المتوفرة دون وصفة طبية:
- الشعور بالإغماء.
- صعوبة التنفس.
- تورّم العينين أو الوجه أو الشفتين أو اللسان.
- ضيق الحلق.



* الأسباب
توجد أربع عوامل رئيسية تتسبب في حدوث حب الشباب:
- إنتاج الزيوت.
- خلايا الجلد الميتة.
- انسداد المسام.
- البكتيريا.
يظهر عادة حب الشباب على الوجه والرقبة والصدر والظهر والكتفين، حيث تحتوي هذه المناطق من الجلد على معظم غدد إفراز الزيوت (الغدد الدهنية). ويحدث حب الشباب عند انسداد بصيلات الشعر بالزيوت وخلايا الجلد الميتة.

وتتصل بصيلات الشعر بالغدد الدهنية، وتفرز هذه الغدد مادة دهنية (الشحم) لترطيب الشعر والبشرة، حيث ينتقل الشحم طبيعيًا عبر ساق الشعرة ومن خلال فتحات بصيلات الشعر إلى سطح الجلد.

وعندما يفرز الجسم كمية زائدة من الشحم ومن خلايا الجلد الميتة، فيمكن أن يتراكم الاثنان في البصيلات ويكوّنان انسدادًا لينًا ينشئ بيئة مناسبة لنمو الجراثيم. وإذا أصيبت المسام المسدودة بعدوى بكتيرية، يحدث الالتهاب.

وقد تدفع المسام المسدودة جدار البصيلة إلى الانتفاخ مكوِّنة الرؤوس البيضاء. أو قد يكون الانسداد ذا سطح مفتوحًا وقد يتحول لونه إلى لون داكن مكوِّنًا رؤوسًا سوداء، وقد تبدو الرؤوس السوداء مثل أوساخ ملتصقة بالمسام. ولكن الواقع أن المسام تكون مسدودة بسبب البكتيريا والزيوت التي تتحول إلى اللون البني بالتعرض للهواء.

والبثور الصغيرة عبارة عن بقع حمراء بارزة لها مركز أبيض، وتتكون عندما تصاب بصيلات الشعر المسدودة بالتهاب أو عدوى. ويؤدي الانسداد أو الالتهاب الذي يتكون داخل عمق بصيلات الشعر إلى حدوث تكتلات تشبه الأكياس تحت سطح البشرة. أما المسام الأخرى الموجودة بالجلد، مثل فتحات الغدد العرقية، فلا تؤدي عادةً للإصابة بحب الشباب.

ويمكن للعوامل التالية أن تحفِّز حالة حب الشباب الموجودة أو تؤدي لتفاقمها:
- الهرمونات
يُعد هرمون الأندروجين أحد الهرمونات التي يزيد إفرازها لدى الفتيان والفتيات خلال فترة البلوغ ويتسبب في تضخم الغدد الدهنية وإفراز المزيد من الشحم. ويمكن أيضًا أن تؤثر التغيّرات الهرمونية المرتبطة بالحمل واستعمال حبوب منع الحمل على إنتاج الشحم. كما أن قلة كميات الأندروجين المنتشر بالدم لدى النساء يمكن أن تزيد من تفاقم حب الشباب.

- بعض الأدوية
يمكن أن تزيد الأدوية التي تحتوي على الستيرويدات القشرية والأندروجين والليثيوم من تفاقم حالة حب الشباب.


- النظام الغذائي
أشارت الدراسات إلى أن بعض عناصر النظام الغذائي، بما فيها منتجات الألبان والأطعمة الغنية بالكربوهيدرات مثل الخبز والكعك والبطاطس المقلية، يمكن أن تحفّز ظهور حب الشباب. ولطالما كانت الشيكولاتة عنصرًا يُشتبه في تسببه في زيادة تفاقم حب الشباب، فقد أظهرت دراسة حديثة أجريت على 14 رجلاً مصابًا بحب الشباب أن تناولها له علاقة بزيادة حب الشباب. ولا يزال هناك حاجة لإجراء مزيد من الدراسات لمعرفة أسباب حدوث هذا الأمر أو لمعرفة مدى ضرورة فرض قيود على الأنظمة الغذائية التي يتبعها المصابون بحب الشباب.

- الضغط النفسي
قد يزيد الضغط النفسي من تفاقم حب الشباب.

والعوامل التالية ليس لها تأثير على حب الشباب أو لها تأثير طفيف:
- الأطعمة الدهنية
إن تناول الأطعمة الدهنية ليس له تأثير على حب الشباب أو له تأثير طفيف. إلا أن العمل في منطقة تحتوي على دهون، مثل مطبخ به أوعية قلي، له تأثير؛ وذلك لأن الدهون تلتصق بالبشرة وتسد بصيلات الشعر. وهذا بدوره يهيج البشرة أو يعزز الإصابة بحب الشباب.

- اتساخ الجلد
لا تتسبب الأوساخ في حدوث حب الشباب، بل الواقع أن حك الجلد بشدة مبالغة أو تنظيفه بمواد كيماوية أو صابون قاسٍ يمكن أن يهيج الجلد ويزيد من تفاقم حب الشباب. بالرغم من أن ذلك يساعد على إزالة الزيوت والجلد الميت والمواد الأخرى برفق.

- مستحضرات التجميل
لا يؤدي استخدام مستحضرات التجميل إلى تفاقم حب الشباب بالضرورة، وخاصة في حالة استعمال المستحضرات الخالية من الزيوت التي لا تسد المسام (منتجات غير سادة للمسام) وإزالة المستحضرات بانتظام. وهذا علاوة على أن المستحضرات التي لا تحتوي على زيوت لا تعيق فعالية أدوية علاج حب الشباب.

* عوامل الخطورة
تتضمن عوامل الخطورة المرتبطة بحب الشباب ما يلي:
- التغيّرات الهرمونية
هذه التغيّرات شائعة بين المراهقين والنساء والفتيات والأفراد الذين يستخدمون أدوية معينة بما فيها تلك التي تحتوي على الستيرويدات القشرية أو الأندروجين أو الليثيوم.

- التاريخ المرضي للعائلة
تساهم الوراثة في الإصابة بحب الشباب، فإذا كان الوالدان قد أصيبا بحب الشباب، فمن المحتمل أن تصاب أيضًا.

- المواد الدهنية أو الزيتية
قد تصاب بحب الشباب إذا لامست بشرتك أنواع الغسول أو الكريمات التي تحتوي على زيوت أو إذا لامست الدهون الموجودة بمنطقة عمل مثل مطبخ به أوعية قلي.

- احتكاك البشرة أو تعرضها للضغط
يمكن أن يحدث هذا بسبب الأشياء مثل الهواتف والهواتف الخلوية والخوذات أو إحكام ياقة الملابس أو حقائب الظهر.

- الضغط النفسي. لا يتسبب الضغط النفسي في حدوث حب الشباب ولكن إذا كنت مصابًا بحب الشباب بالفعل، فقد يزيد من تفاقم الحالة.
آخر تعديل بتاريخ 11 أغسطس 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية